العدد 4900 - الجمعة 05 فبراير 2016م الموافق 26 ربيع الثاني 1437هـ

وفاة عميد المسرح المغربي الطيب الصديقي عن 79 عاماً

الفنان المغربي الطيب الصديقي
الفنان المغربي الطيب الصديقي

توفي الطيب الصديقي أحد أشهر المسرحيين المغاربة والعرب في مصحةٍ بالدار البيضاء الليلة الماضية عن سن تناهز 79 عاماً.

ولد الطيب الصديقي عام 1937 بمدينة الصويرة المطلة على المحيط الأطلسي، ورحل إلى مدينة الدار البيضاء حيث درس، ثم توجّه إلى فرنسا ليتدرب على عمل البريد لكنه اتجه إلى دراسة المسرح، حيث التقى بأسماء لامعة في مجال المسرح المغربي أمثال أحمد الطيب لعلج ومحمد عفيفي وخديجة جمال. ولعب أول أدواره المسرحية في مسرحية "جحا"، ثم اشتغل في فرق مسرحية كمسرح "البراكة" ولعب عدة أدوار ليلتقي فيما بعد بأبرز الأسماء المسرحية الفرنسية أمثال هوبير جينيو وجان فيلار.

في العام 1956 شارك الصديقي بمسرحية "عمايل جحا" بباريس، ثم أسّس فرقة "المسرح العمالي" في العام 1957 ليقدم عدة مسرحيات من اقتباس المغربي أحمد الطيب لعلج والمصري توفيق الحكيم وأخرى من اقتباس أرستو فان. وفي عام 1960 اقتبس مسرحية "فولبون" لبن جونسن وأسس بعد ذلك فرقة "المسرح البلدي"، واشتغل فيها على عدة مسرحيات عالمية كاقتباسه من صامويل بيكيت، كما اقتبس من التراث المغربي أيضاً. كما خرجت فرقة "ناس الغيوان" المغربية الشهيرة من فرقته (المسرح البلدي).

واشتهر الصديقي بتوظيفه للتراث المغربي في مسرحياته. وكانت له أيضاً أعمال سينمائية مثل "شريط الزفت"، وشارك في أعمال عربية كفيلم "الرسالة" للمخرج مصطفى العقاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً