العدد 4899 - الخميس 04 فبراير 2016م الموافق 25 ربيع الثاني 1437هـ

نيويورك الأميركية توسع عمليات اختبار فيروس «زيكا» المجانية

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

 

وسعت مدينة نيويورك الامريكية عمليات اختبار فيروس زيكا المجانية لتشمل جميع النساء الحوامل اللاتي سافرن الى دول انتشرت فيها حالات الاصابة بالفيروس ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الرأي العام " الكويتية اليوم الجمعة (5 فبراير / شباط 2016).

ودعا حاكم مدينة نيويورك اندرو كومو في بيان صحفي صدر وزارة الصحة لتوسيع برنامج اختبار فيروس زيكا المجاني لجميع النساء الحوامل بغض النظر عن وجود اعراض للاصابة من عدمه.

وقال كومو ان هذا الاجراء من شأنه ان يسهم في استمرارية ضمان سلامة سكان مدينة نيويورك.

وأكد انه على اتصال دائم بالمراكز الفيدرالية للتحكم في الأمراض ومنع انتشارها وانه يتخذ خطوات استباقية لرفع مستوى الوعي لدى الأفراد وللتعامل مع حالات الاصابة المحتملة بفيروس زيكا.

وتتخذ مدينة نيويورك هذه الاجراءات بعد الابلاغ عن 11 حالة اصابة بفيروس زيكا فيها جميعهم عادوا من بلدان انتشرت فيها حالات الاصابة بالفيروس.

واعلنت منظمة الصحة العالمية مطلع فبراير الجاري حالة طوارئ دولية بسبب انتشار فيروس (زيكا) بصورة فاقت توقعات الخبراء.

وخلص بيان صادر عن اجتماع خبراء المنظمة الطارئ الى وجود علاقة زمانية ومكانية بين سرعة انتشار الفيروس وزيادة معدلات المواليد المصابين بتقلص في حجم الدماغ لاسيما في كل من البرازيل وفرنسا والولايات المتحدة والسلفادور.

واكتشف فيروس (زيكا) لأول مرة في عام 1947 في قرد بغابة (زيكا) بأوغندا وحمل منذ ذلك اليوم اسم الغابة ثم اكتشف العلماء أنه ينتقل عبر بعوضة الزاعجة المصرية حيث تم تسجيل أول حالة إصابة بشرية به في نيجيريا في عام 1952 ولم يتمكن العلماء من اكتشاف مصل واق له أو علاج شاف منه.

ويشكو الأشخاص المصابون بالفيروس من الحمى الخفيفة والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة وعادة ما تستمر هذه الأعراض لمدة تتراوح بين يومين وسبعة أيام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً