العدد 4899 - الخميس 04 فبراير 2016م الموافق 25 ربيع الثاني 1437هـ

البحرين تحتل المرتبة 18 عربيا في سجل الانتهاكات ضد الصحافيين

شبكة «سند»: 58 صحافياً قتلوا من بينهم 30 قتلهم «داعش»

فقد 58 صحافياً حياتهم خلال العام 2015 على خلفية عملهم الإعلامي، منهم 43 قتلوا عمداً، و15 آخرين سقطوا ضحايا أثناء قيامهم بالتغطية الإعلامية في مناطق النزاع، بحسب تقرير أولي أصدرته شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي «سند»، وأشار التقرير إلى أن البحرين في المرتبة 18 مع تسجيل 15 انتهاكاً. وما يلفت الانتباه أن ما نسبته 70 في المئة من الصحافيين الذين قتلوا عمداً قد تم إعدامهم رمياً بالرصاص من قبل تنظيم «داعش» وبشكل علني، وذلك بعد اختطافهم وإجراء المحاكمات الميدانية عليهم أمام أعين السكان المحليين في الساحات العامة، حيث قام التنظيم بإعدام 30 صحافياً منهم 29 صحافيا في العراق، إلى جانب إعدام الصحافي الياباني كينجي غوتو في سورية ونشر فيديو إعدامه على «اليوتيوب».

واختطف 69 صحافياً منهم 44 في اليمن من قبل الحوثيين، و4 في سورية من قبل تنظيمات مسلحة، وتم اختطاف صحافي في قطاع غزة من مجهولي الهوية وأفرج عنه لاحقاً، فيما تعرض ثلاث صحافيين لمحاولات اغتيال، و4 آخرين لمحاولات اختطاف.

وكشف الملخص الإعلامي المكثف لتقرير «حالة الحريات الإعلامية» الصادر عن شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي «سند» بأن العام 2015 شهد ارتفاعاً في عدد القتلى والمختطفين من الصحافيين، كما شهد ارتفاعاً ملحوظاً في تكرار الانتهاكات والاعتداءات الجسيمة.

وأفاد بأن فريق رصد وتوثيق الانتهاكات في شبكة «سند» قد تمكن من رصد وتوثيق الانتهاكات في 19 دولة عربية هي: «الأردن، الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، الصومال، العراق، فلسطين (وتشمل انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة وقطاع غزة)، قطر، موريتانيا، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، اليمن ومصر»، ولم يتمكن باحثو وراصدو الشبكة من جمع معلومات عن باقي الدول لصعوبات ومشكلات الرصد والتوثيق ولم تتوفر عنها معلومات كافية وهي: «جيبوتي، جزر القمر وسلطنة عمان».

واحتل الأردن المرتبة الثاني عشرة وقد سجل 73 انتهاكاً، يليه الجزائر في المرتبة الثالث عشرة بـ35 انتهاكاً، ثم الصومال بالمرتبة الرابع عشرة بواقع 35 انتهاكاً، ليبيا في المرتبة الخامس عشرة بواقع 30، السعودية في المرتبة السادس عشرة بـ24، موريتانيا في المرتبة السابع عشرة بواقع 23، البحرين في المرتبة الثامن عشرة 15 انتهاكاً، ثم قطر في المرتبة التاسع عشرة بواقع 13 انتهاكاً، يليها الإمارات بواقع 5 انتهاكات في المرتبة العشرين، وفي المرتبة الحادي والعشرين والأخيرة تأتي الكويت بمعدل انتهاكين فقط.

العدد 4899 - الخميس 04 فبراير 2016م الموافق 25 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:03 م

      بسكم تعليقات الولوله والمظلومية الكاذبة. كل متهم سيحاكم وبالقانون في دولة القانون والمؤسسات الدستورية فأما ستظهر براءته أو سيودع دار الاصلاح والتأهيل. زمن عفى الله عما سلف راح. افهمها يا حجي طنبورها.

    • زائر 2 | 10:29 م

      وما زالت الانتهاكات مستمرة

      لكن الله يمهل ولا يهمل وكل ظالم له يوم
      استمروا في بطشكم وسنستمر في مواجهتكم لا نخاف سجونكم فقد أصبحت السجون مكان للكبار والعقلاء الصامدين في وجه الظلم والاستكبار

    • زائر 1 | 8:52 م

      للتذكير فقط

      البحرين ب15 إنتهاك ،، آخر إنتهاك هو ضد الصحفي الخلوق محمود الجزيري وعمل تمثليليه ممله ضده (لن أقول تهمه ) لأنها بالفعل تمثيليه ممله ، وزجه في السجن .

    • زائر 3 زائر 1 | 2:15 ص

      أحسنت

      ليس فقط هذا الصحفي الكثير والكثير من الشباب المظلوم صرنا في بلد كأنه لايعرف الإسلام صرنا نشوف ونسمع هذه الأحكام في فلسطين المحتله بشوف الحين قضية داعش سريه وراح تكون الأحكام من سنتين إلى ثلاث ولاراح يسحبون الجنسيه مثل بقية الشباب ..

اقرأ ايضاً