العدد 4897 - الثلثاء 02 فبراير 2016م الموافق 23 ربيع الثاني 1437هـ

القصابون يشتكون من كثرة الشحوم في الذبائح ويحذرون «المواشي» من المنافسين

وزن بعضها يصل إلى 65 كيلوغراماً

الشحوم كما تبدو في الذبائح بسوق اللحم
الشحوم كما تبدو في الذبائح بسوق اللحم

اشتكى قصابو سوق المنامة والمحرق المركزيان من كثرة الشحوم الموجودة في الذبائح التي يشترونها من شركة البحرين للمواشي، منوهين إلى أن بعض هذه الذبائح يصل وزنها إلى 65 كيلوجراما.

وتحدث إلى «الوسط» القصاب بسوق المنامة المركزي سيدمجيد المشقاب قائلا «للاسف نحن نعاني في السوق من عدم الاستقرار في نوعية وأسعار اللحوم. فما إن يستقر السوق على نوع وسعر معينين تـُفاجئنا الشركة بتغييرهما. وهذا الأمر لا يساهم أبداً في استقرار سوق اللحوم في البحرين. فمؤخراً فاجأتنا بإلغاء استيراد ذبائح الأغنام الصغيرة والاكتفاء بذات الحجم الكبير، سواء المذبوح منها في الخارج أم في البحرين. وهذه الذبائح تعتبر غير مرغوب فيها من قبل الزبائن. وحتى على مستوى استمرارية توفير اللحم نحن نعاني. فمنذ متى أصبحت السوق في يوم من أيام الذروة وهو الجمعة بلا لحوم؟ وهذا ما حدث في أحد أيام الجمعة، إذ تفاجأنا بعدم توفير لحوم دون إخطار مسبق، ما جعلنا في موقف حرج مع زبائننا».

وبالعودة للذبائح الكبيرة أوضح ان «هذه الذبائح تحتوي على نسبة كبيرة من الشحوم. إذ تصل نسبة ما يسقط من الذبيحة بعد تنظيفها إلى 30 و40 في المئة. لذلك بادرت الشركة باعطائنا نسبة التخفيض لتغطي جزءا من هذه الزيادة التي لا يستفيد منها لا القصاب ولا الزبون. واليوم على سبيل المثال خسرت في احدى الذبائح 12 كيلوجراما بعد تنظيفها، وكان وزنها 38 كيلوجراما. أضف لذلك ما نعانيه من خلال رفض الزبائن هذا النوع من اللحوم، وبالتالي تكدسه في ثلاجاتنا».

واختتم المشقاب حديثه قائلا «أتمنى من القائمين على شركة البحرين للمواشي الحرص على استقرار سوق اللحوم، وأن يكونو أكثر صراحة وشفافية معنا. ففي الاجتماع الأخير معهم، أخبرونا أن الأمور ستتحسن في الأيام القادمة، ووعدونا بأشياء أخرى، لكن ما حدث أن الأمور ازدادت سوءاً».

من جهته، قال القصاب بسوق المحرق المركزي ابراهيم سالم ان القصابين اجتمعوا مع ادارة شركة البحرين للمواشي، التي أخبرتهم أنها ستقوم بطرح ذبائح الأغنام الكبيرة، والتي تحتوي على كميات من الشحوم، وذلك لأن سعرها أقل من ذبائح الأغنام الصغيرة التي قد يصل سعر بيعها على الزبون إلى 3 دنانير. وبيّن «هذا النوع من الذبائح الكبيرة حذرنا منه سابقاً ورفضناه، فهو غير مرغوب، والزبائن باتت تشتكي منه. وجميع القصابين يتذمرون منه بسبب ما يخسرونه من وزن أثناء تنظيفه من الشحوم».

وأشار سالم إلى أن «ما توفره الشركة من ذباح في هذه الأيام هو أقل من المستوى المأمول. وهذا يضر بها كما يضر بالقصابين. ومع وجود منافسين بدأوا بدخول السوق لتوفير الذبائح، فإن على الشركة أن تهتم بجودة ذبائحها وإلا ستخسر زبائنها، وربما ينتهي بها المطاف لتصفية الشركة».

العدد 4897 - الثلثاء 02 فبراير 2016م الموافق 23 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:03 ص

      أقول

      فتحوا السوق
      وخلوا شركات جديدة تدخل المنافسة
      وبسكم محسوبيات
      ومن تحت الطاولة
      الشعب مو ساذج
      يفهم

    • زائر 4 | 3:40 ص

      من كثر القعدة في الحضائر طلع ليهم شحم بس مللتونه ما نبي لحم صرنه صحين تعودنه

    • زائر 3 | 1:56 ص

      كله محسوب على ظهر المواطن الفقير

      منذ رفع الدعم لم ناكل اللحم فقررنا بالعائلة المكونة من 8 اشخاص ان نشتري القليل منه.
      ذهبت للسوق واشتريت ما يزيد قليلا على 3 كيلو لحم بعشرة دنانير ادام لثلاثة ايام لكن القصاب لم ينظف الشحم قبل الوزن، بعد تنظيفه اصبح الوزن 2 كيلو تقريباً فاصبح اداميين فقط اي 5 دينار لكل ادام يبلغ كيلو واحد تقريبا !
      ما أقول الا حسبي الله على اللي كان السبب ولا تصدقون اي مسؤل يقول المواطن لن يتأثر.

    • زائر 1 | 10:51 م

      sunnybahrain
      السلام عليكم ،،الله يكون في عون القصاب والمستهلك ،،يا شركة المواشي ،،اذا لم تستطيعوا من توفير القطعان المرغوبة لدى المستهلك ،،ف على الاقل قبل ان تذبحوا الشاة ،،اعملوا لها رياضة ولياقة بدنية ،،لتتخلص من الشحوم الزائدة ،،يعني المواطن احافظ على الرشاقة والخفة ،،وانتوا ازيدوه شحومات مركزة ،،صراحتا ،،مدير المواشي ،،لازم يغير جهة الاستيراد ،،او يستورد طيوا زينة ابرك للمواطن ،،يا مسهل .

    • زائر 2 زائر 1 | 1:23 ص

      لا مو رياضة السر بالشحوم هو العلف المقدم للمواشي هل هو طبيعي ولا ؟؟؟ الله يحفظنا وأولادنا الاكل صار كله مشكوك بأمره بسبة جشع بعض التجار .

اقرأ ايضاً