العدد 4896 - الإثنين 01 فبراير 2016م الموافق 22 ربيع الثاني 1437هـ

انطلاق الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأميركية في ولاية آيوا

انطلقت مساء الإثنين (1 فبراير/ شباط 2016) في ولاية آيوا الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأميركية مع بدء التصويت لاختيار المجالس الناخبة التي ستختار مرشح كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى السباق الرئاسي المقرر في نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويتصدر المرشحان الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون استطلاعات الرأي، لكن ليس بالنتائج الكافية لتوقع فوز مؤكد. وستحاول كلينتون في هذا الاقتراع أن تدافع عن موقعها كالمرشحة الأقوى فيما يسعى ترامب لإثبات أن نجاحه ليس محض إعلامي. ويصوّت الجمهوريون بالاقتراع السري بينما يشكل الديمقراطيون مجموعات تبعاً لمرشحيهم من أجل اختيار مندوبيهم.

وبعد انتخابات آيوا تنظم الأسبوع المقبل الانتخابات التمهيدية في نيوهامشير، تليها بقية الولايات في اقتراع يستمر حتى يونيو/ حزيران. وتجري الانتخابات الرئاسية في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني. وتتمتع آيوا منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي بهذا الامتياز الذي يسمح لها بممارسة تأثير أكبر من حجمها بالمقارنة مع عدد سكانها البالغ ثلاثة ملايين نسمة، في آلية الانتخابات الأميركية. وتشكّل هذه الولاية الريفية الصغيرة بالنسبة للمرشحين إلى البيت الأبيض، أرض الخيبات القاسية أو لحظات المجد المحملة بالوعود.

وفي ولاية آيوا بدأ تراجع هيلاري كلينتون (68 عاماً) في 2008 في مواجهة باراك أوباما. وهذه المرة، تواجه وزيرة الخارجية السابقة خصمها بيرني ساندرز السناتور عن فيرمونت الذي ينتقدها بسبب علاقاتها مع وول ستريت وتصويتها مع حرب العراق في 2002.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً