العدد 4895 - الأحد 31 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الثاني 1437هـ

أين تقاعد «الرجل» يا هيئة التأمينات الاجتماعية؟

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

حاولنا ألاّ نكتب عن تقاعد هذا «الرجل» وأن تقوم هيئة التأمينات الاجتماعية بحل مشكلته، ولكن محاولاتنا باءت بالفشل، فالرجل ينتظر تقاعده منذ 3 سنوات، ومنذ 3 سنوات والتأمينات لا تجاوب الرجل، فتقرير يذهب وتقرير يرجع، وورقة تذهب وورقة ترجع، وفي النهاية أين تقاعد الرجل يا هيئة التأمينات الاجتماعية؟!

قصّة هذا الرجل قصّة حقيقية حدثت له منذ فبراير/ شباط 2013م إلى يومنا هذا، فبعد أن وصل الـ 60 عاماً تقاعد من القطاع الخاص، واستلم مستحقّاته من شركته التي كان يعمل بها، توجّه بعد أسبوع إلى الهيئة حتى يسأل عن راتبه التقاعدي، وأجابوه بأنه يجب أن يكمل العمل في أي مكان آخر مدّة سنتين، وبالفعل عمل مدّة 9 أشهر تقريباً، ولكن أصابته ظروف ولم يستطع المواصلة.

بعد سنة ونصف رجع الرجل إلى الهيئة ليتساءل عن تقاعده، ولكن الجميع يطلب منه الذهاب والإياب حتى يحلّوا مشكلته، وإلى هنا لا نلوم الهيئة على ما حدث للرجل فالقانون قانون، ولكن!

ولكن الرجل المتقاعد يقول بأنّه سحب من مدّخراته مرّة واحدة فقط، سنة 1990م، والأخوة في الهيئة يؤكّدون له بأنّه سحب من مدخراته 3 مرّات! من هو الصادق في هذه الحالة؟! وكيف نكشف الصح من الخطأ حتى نرجع الحقوق إلى نصابها؟! وكيف نتأكّد بأنّ الرجل سحب 3 مرات، وإذا سحب المدخرات لماذا لا تكاشفه الهيئة بالحقائق والأرقام؟!

جميعها أسئلة تتبادر إلى ذهن هذا الرجل أو أي متقاعد آخر، وقد جاوبوه في النهاية بأنّ لديه 3 خيارات، أوّلها سحب مدخراته، وثانيها الشكوى على الهيئة في القضاء، والثالثة العمل مدّة 14 شهراً حتى يغطي السنوات! هل يفهمنا أحد هذه الحلول؟! لم يتم التأكيد على المتقاعد بأنّه لم يسحب مدخراته الاّ مرة واحدة فقط، وإلى هذه اللحظة وهو ينتظر التأكيد!

سواء الرجل يستحق أم لا يستحق لابد أن يكون هناك إثبات على سحبه للمدخّرات أو عدم سحبه، ولابد من معرفة أين ذهبت الأموال، هل تم صرف المبالغ للرجل أم لا؟! وإذا تم صرف المبالغ، كيف نثبت أحقية الرجل أو عدم أحقيته؟!

هناك غبار على قصّة هذا الرجل وعلى القصص التي كتبناها من قبل عن الهيئة، ولابد من التحقّق في هذه القضايا والقصص، فلقد زادت وزادت، والناس تنتظر الحصول على حقوقها، ولا يجوز التأخير أكثر من ذلك.

صبر الرجل صبر أيوب، سنتين من دون راتب، هذا نصرفه تحت أي بند، ومن يتحمّل المسئولية؟! خاصة وإننا في زمن أصبح تحمّل المسئولية من العجائب! ننتظر من الإخوة في الهيئة حل مشكلة الرجل والمشاكل الأخرى، فإنْ كان له حق يأخذه، وإن لم يكن له حق يتم إثبات ذلك بالحقائق والأوراق والأرقام، ولا يجوز تعطيل النّاس أكثر من ذلك.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4895 - الأحد 31 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:25 ص

      لله في خلقه شئون إلّا أن شئون الناس مع مسؤولين لا مسؤوليه وبلا مسائله ولا محاسبة.. لا يقال اليوم في البحرين أن المسؤول مسائل أو محاسب ، فلذى البعض أن الحساب يوم الحساب – يعني ينتضر حتى يموت ليعرف أن الله حقّ كما الموت حقّ النار حقّ والجنة حقّ و.... فلمن خلق الله الجنة ولم خلق النار؟ كما لمن خلقت الدنيا وما فيها وما عليها؟؟؟ المزية حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا!!

    • زائر 8 | 4:39 ص

      أين المستندات

      ألا توجد مستندات رسمية تثبت أن الرجل استلم مدخراته في كل مره؟ ألا يوجد سند إستلام فيه توقيع الرجل بأنه استلم المبالغ. إذا لا يوجد مثل ذلك فإن الرجل لم يستلم مدخراته، أما إذا انه استلم ولكن لاتوجد مستندات تدل على ذلك فتلك مصيبة ما بعدها مصيبة.

    • زائر 7 | 4:11 ص

      لماذا مدة التقاعد تطول؟

      اني عملت في هيئة حكومية وغربلوني من مكان الى مكان لطلب التقاعد الهيئة تقول تفاصيل التقاعد تاخديها من التأمينات والتأمينات تقول مايصير نعطيك التفاصيل لانك تعملي في حكومة وصرت مثل الكرة الكل يلف عن تحديد مصيري الى أن اخذت اربعة شهور حتى اطلع تقاعد فمن المسؤل هنا؟

    • زائر 5 | 11:35 م

      السرقات من كل مكان

      حتى أنه هناك البعض من الناس يسرقون بالقانون ، يعني لا عمره أشتغل ولا شي ومن يوصل عمره قريب سن التقاعد راح سجل في التأمين وبس كم شهر وهوه حاله حال من أشتغل عشرين سنة وفي بعضهم بالتقارير وبشراء الذمم يحصل تقاعد وفي ناس بالواسطة وفي وفي وفي (في الأخير ألي عنده عنده وألي ما عنده ضايع ) الفساد معشعش في كل مكان والبوق أيضاً ، كم شخص مسجل قيم مسجد وهوه ما عمره دخل المسجد ! خلونا ساكتين بس

    • زائر 6 زائر 5 | 1:58 ص

      ليش تسكت؟
      المفروض انك ما تسكت.. اذا في حقائق مخفيه على الهيئات و المؤسسات و انت تعرفها و ممكن تساعد في وئد الفساد ينبغي عليك ان تتكلم و الا اصبحت مشارك في الفساد..

    • زائر 4 | 11:02 م

      اين الخطأ

      انا اعتقد هناك خطأ ولكن لكل خطأ حل ولكني اعتقد ان هناك تعمد للخطأ لأن غير معقول هذة المده ولم تحل المشكلة لمن يذهب هذا الرجل ولكن حسبي الله ونع الوكيل على المخطئ

    • زائر 3 | 10:39 م

      بلاوي

      أنا أصابني حادث عمل قبل سنوات وبعد المرمره والدندره حصلت من التأمينات على شيك بعشرات الدنانير ولم استلمه ولما وصلت الى وقبل ان أصل الى مرحلة التقاعد أصبت ايضا ولم استنفذ العلاج ولا اعلم لمن اذهب ومن أناقش

    • زائر 2 | 10:29 م

      مسئول والمسئولية

      اريد ان أكون مسئول شرط ان لا يسئلني احد وفي حال الخطاء على من يكتشف الخطاءويتكلم هو من يتحمل المسؤلية خاصة وإننا في زمن أصبح تحمّل المسئولية من العجائب!
      اريد ان اكون مسؤل ولا أراعي حقوق الناس ومن يعترض سيسجن او يقتل او ينفى من الارض (( سحب الجنسية )) وتعريف المسؤل هو ان لا يسئل عن مسئوليته شي وله العصمة في كل شي

    • زائر 1 | 9:51 م

      لا حول ولا قوة الا بالله

      وين نائب منطقته عنه والله مشغول بالجواز الدبلوماسي حسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً