العدد 4893 - الجمعة 29 يناير 2016م الموافق 19 ربيع الثاني 1437هـ

أوباما يبحث مع روسيف انتشار فيروس زيكا

 

قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما تحدث هاتفيا يوم أمس الجمعة (29 يناير / كانون الثاني 2016) مع رئيسة البرازيل ديلما روسيف بشأن انتشار فيروس زيكا.

وأوضح البيت الأبيض في بيان إن أوباما وروسيف "اتفقا على أهمية التعاون لقيادة الأبحاث وتعجيل العمل من أجل تطوير لقاحات أفضل وتكنولوجيا أخرى للسيطرة على الفيروس."

كما اتفق الجانبان على منح الأولوية لبناء شبكات وطنية وإقليمية وعالمية لمكافحة تهديدات الأمراض المعدية بشكل واسع النطاق.

وينتشر فيروس زيكا سريعا بعد اكتشافه العام الماضي في البرازيل. ويعمل الخبراء لتحديد ما إذا كانت هناك علاقة بينه وبين عيب خلقي يعرف باسم "صعل" أو "غيان باريه" والذي يسبب شلل مؤقت.

وقد أعلنت رئيسة منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان أول أمس في جنيف، أن التفشي السريع لفيروس زيكا في الأمريكتين دفع المنظمة الى بحث ما إذا كان تفشي الفيروس يمثل حالة طوارئ صحية عالمية.

وقالت تشان لممثلي الدول الأعضاء في المنظمة في جنيف: "إن مستوى الانذار مرتفع للغاية"، مشيرة إلى أن الفيروس ينتشر بصورة "مذهلة" بواسطة البعوض في المنطقة.

وأوضحت تشان أن المرض- الذي يتم مبدئيا الربط بينه وبين الارتفاع في أعداد الأطفال الذين يولدون برأس مشوه في البرازيل- قد انتشر في 24 دولة وإقليما في الأمريكتين.

وذكر مسؤولون أمريكيون أن تفشي فيروس زيكا في الولايات المتحدة محتمل، لكنه لكون المناطق الحضرية بالبلاد لا تتسم بالكثافة السكانية ومكيفة جيدا، كما أن ظروف المعيشة بها أفضل صحيا بوجه عام، فلا ينبغي أن يكون تفشي المرض حاداً كما هو في أماكن أخرى.

وهناك 31 حالة انتقلت بسبب السفر في 11 ولاية أمريكية، حسبما أفاد مسئولون أمريكيون. وتم التأكد من 20 حالة مختبريا في الأراضي الأمريكية: أحدها في بورتو ريكو و19 في جزر فيرجن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً