العدد 4893 - الجمعة 29 يناير 2016م الموافق 19 ربيع الثاني 1437هـ

وزير الإعلام: 65 بحرينياً يديرون 18 صحيفة يومية وأسبوعية ومتخصصة في البحرين

وزير الإعلام: رخّصنا لـ 25 صحيفة يومية وغير يومية ومتخصصة
وزير الإعلام: رخّصنا لـ 25 صحيفة يومية وغير يومية ومتخصصة

أظهرت بيانات أوردها وزير شئون الإعلام وشئون مجلسي الشورى والنواب، عيسى الحمادي، في رده على سؤال برلماني، أن 65 بحرينياً يديرون 18 صحيفة يومية وأسبوعية ومتخصصة، يتراوح عدد أعضاء مجالس إداراتها بين 1 – 11 عضواً.

الوزير الحمادي، في رده على سؤال النائب جمال داوود، حول عدد التراخيص التي أصدرتها الوزارة لتأسيس شركات صحافة سواء يومية أو غير يومية أو متخصصة، بيّن أن الوزارة أصدرت تراخيص لنحو 7 شركات صحافة لإصدار صحف يومية، وبلغ عدد التراخيص التي أصدرتها لتأسيس شركات صحافة غير يومية 3 صحف، أما فيما يتعلق بعدد التراخيص لتأسيس شركات صحافة متخصصة فبلغ نحو 15 شركة.

وبيّن أنه «بحسب المادة رقم (45) من المرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2002 بشأن تنظيم الصحافة والطباعة والنشر، لابد أن يكون جميع ملاك هذه الشركات من حاملي الجنسية البحرينية، ويجب ألا يقل عدد ملاك كل شركة عن خمسة، وهو ما التزمت به جميع الشركات الصحافية المسجلة.

وذكر أنه «فيما يتعلق بالإجراءات التي تتبعها الوزارة لضبط المخالفات، فإن الوزارة على متابعة مستمرة بحسب ما خولها المرسوم بقانون رقم (47)، من خلال فريق مؤهل ومختص يعمل على رصد تلك المخالفات إن وجدت، ومتابعتها بشكل مستمر واتخاذ كافة الإجراءات القانونية المنصوص عليها في القانون، بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

وأكد أن جميع المؤسسات والشركات الصحافية التزمت بما ينص عليه القانون، بأن يكون رئيس التحرر أو المحرر المسئول بحريني الجنسية.

هذا، وتوضح البيانات التي أوردها الوزير الحمادي في رده، أن الصحف المحلية الحالية هي 5 صحف، والأسبوعية صحيفة واحدة، فيما بلغ عدد الصحف المحلية المتخصصة الحالية 12 صحيفة، 5 منها تدار من قبل شخص واحد في كل شركة.

العدد 4893 - الجمعة 29 يناير 2016م الموافق 19 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً