العدد 4892 - الخميس 28 يناير 2016م الموافق 18 ربيع الثاني 1437هـ

الثلوج تغطي لبنان والأردن وتزور السعودية والكويت

الثلوج تساقطت على المرتفعات الجبلية في لبنان
الثلوج تساقطت على المرتفعات الجبلية في لبنان

تأثرت لبنان والأردن ودول شرق المتوسط بالعاصفة الثلجية "تلاسا"، اليوم الجمعة (29 يناير/ كانون الثاني 2016)، وسقطت الثلوج على المرتفعات مما أدى إلى إغلاق عدد من الطرقات الجبلية، فيما وصلت العاصفة إلى مناطق بالسعودية والكويت.

وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية المواطنين من خطر تكون الجليد بسبب انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ. كما دعت القوى الأمنية اللبنانيين إلى التقيد بتعليمات عناصرها وتوجيهاتهم منعا لوقوعهم في حصار بسبب الثلوج، بحسب ما نقله موقع " سكاي نيوز عربية" اليوم الجمعة (29 يناير/ كانون الثاني 2016).

وتعرض الأردن إلى موجة صقيع أثرت على المحاصيل الزراعية في وادي الأردن خصوصا المنطقة الشمالية والمنخفضة، ولحق بالمزارعين خسائر مالية كبيرة.

من جهة أخرى، دخلت أغلب مناطق السعودية في ذروة الموجة القطبية، والتي تعتبر الأقوى على عدة مناطق منذ سنين مضت، خاصة على المناطق الشمالية والوسطى، مع تحذيرات من درجات التجمد.

وبعد تعليق الدراسة في الحدود الشمالية للسعودية، الخميس، حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من منخفضات جوية تتدنى معها درجات الحرارة على مختلف مناطق السعودية.

ومن المحتمل أن تشهد المناطق الشمالية درجات حرارة دون الصفر مئوية في ظل استمرار تساقط الثلوج في كل من عرعر وسكاكا، فيما أشارت إلى احتمالية تساقط الأمطار على الجوف وحائل والقصيم وحفر الباطن.

يذكر أن الثلوج سجلت حضوراً مميزاً وبكثافة خلال 24 ساعة الماضية على أغلب المدن شمال السعودية، خاصة عرعر ورفحاء وحزم الجلاميد وتبوك، وتعمقت بعد ذلك إلى حائل وشمال شرق القصيم، ثم اتجهت شرقاً حتى الحفر والكويت.

وتعتبر ثلوج حفر الباطن، الأكثر ندرة لأنها لم تحدث في الماضي، وهذه هي المرة الأولى تاريخياً كإعصار اليمن خلال الخريف الماضي.

وتوقع مدير إدارة الأرصاد الجوية بالوكالة الكويتية سامي العثمان أمس الخميس (28 يناير/ كانون الثاني 2016) في تصريح لصحيفة "الأنباء" الكويتية، استمرار موجة الطقس البارد على البلاد مع تشكل الصقيع في بعض المناطق.

وقال العثمان ان البلاد تشهد حاليا موجة باردة بسبب وقوع المنطقة تحت تأثير امتداد المرتفع الاوروبي الذي يجلب معه كتلا هوائية باردة.

وأوضح ان هذه الكتل الباردة مصحوبة برياح شمالية غربية تنشط على فترات مما يزيد من الاحساس ببرودة الطقس، لاسيما في الفترة الصباحية وتكون الصقيع على بعض المناطق ويؤدي ايضا الى ارتفاع الامواج واضطراب الملاحة البحرية.

وذكر ان التوقعات تشير الى بداية انكسار هذه الموجة الباردة بداية من يوم غد حيث تميل درجات الحرارة نحو الارتفاع التدريجي.

وذكر ان درجة الحرارة العظمى أمس كانت 11 درجة مئوية في مطار الكويت الدولي، اما خلال ساعات الليل فكان الطقس شديد البرودة.

واشار إلى أن كميات السحب ستقل تدريجيا والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط على فترات خاصة على المناطق الساحلية وتتراوح سرعتها ما بين 15 و45 كيلومترا في الساعة وتنخفض درجات الحرارة الصغرى الى ما بين 2 و6 درجات مئوية وحالة البحر بصفة عامة معتدل الى عالي الموج بارتفاع من 3 الى 6 اقدام.

وتوقع العثمان ان يكون الطقس نهار اليوم الجمعة (29 يناير/ كانون الثاني 2016)، بارداً والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط على فترات خاصة على المناطق الساحلية وتتراوح سرعتها ما بين 15 و45 كيلومترا في الساعة ودرجات الحرارة العظمى ما بين 12 و14 درجة مئوية.

ثلوج في بر السالمية في الكويت
ثلوج في بر السالمية في الكويت
الثلوج تساقطت بكثافة على مدن شمال السعودية
الثلوج تساقطت بكثافة على مدن شمال السعودية




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:25 ص

      هههه

      انتو اشويت برد مر عليكم نصف في المشفي والنص الثاني في البيت وبعد تبون ثلج جان الكل في الإنعاش اقول خلانه علي الحر احسن

    • زائر 2 | 3:59 ص

      الحمد لله دوم مويوم يارب ألف شكرا يارب وهذي اجابة دعايا لاني تمنيت ان الثلوج توصل للكويتلƒ¦ وللخليج لƒ¦

    • زائر 3 زائر 2 | 4:52 ص

      خفي

      خف علينا يا سانتا كلوز

    • زائر 1 | 3:25 ص

      إن شاءالله

      قريب البحرين
      يمكن هل ثلج يبرد على قلوب البحريني

اقرأ ايضاً