العدد 4892 - الخميس 28 يناير 2016م الموافق 18 ربيع الثاني 1437هـ

إجراء 4 عمليات بالقلب بفريق طبي «بحريني أميركي»

تواصلت فعاليات مؤتمر «المايو كلينك» لأمراض وجراحة القلب في يومها الثاني على التوالي، بمشاركة أكثر من 200 خبير ومحاضر، من المشاركين في فعاليات المؤتمر.

وشهد برنامج اليوم الثاني قيام فريق طبي من أطباء واستشاريي «المايو كلينك» ومركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب، بإجراء 4 عمليات لأربع مرضى بحرينيين في مجال قسطرة القلب.

وقال منسق عام المؤتمر استشاري أمراض القلب بمركز محمد بن خليفة التخصصي لأمراض القلب هيثم أمين في تصريح لوكالة أنباء البحرين «بنا» إن المؤتمر يستمر اليوم في برنامجه والذي يشتمل على إقامة 8 محاضرات وورش عمل تتناول القلب المفتوح والقسطرة والعيوب القلبية الخلقية والعيوب الوراثية وأمراض عضلات القلب.

من جانبه، أعرب كبير استشاري أمراض طب وجراحة القلب في مركز «مايو كلينك» نيك نيشي مورا عن انبهاره بالتطور الصحي والعلمي الذي تشهده البحرين مشيراً إلى أنه يشارك في المؤتمر منذ 3 سنوات ومنذ انطلاقته في نسخته الأولى، مشيراً إلى أن مركز «مايو كلينك» يجري العديد من جراحات القلب بالروبوت حالياً، وقد أجرى أكثر من 300 عملية جراحية تداخلية للقلب «بالروبوت» خلال السنوات الثلاثة الأخيرة ومنها عمليات الصمام، حيث تمكن أطباء القلب الموجودون «الروبوت» من إجراء عمليات تدريب «للروبوت» لإصلاح الصمام التاجي واستبدال الشرايين وعمليات القلب المفتوح.

وأوضح أن هذه العمليات تتم من خلال ثقوب صغيرة جداً ما بين الضلوع، كما في عمليات الصمام، مشيراً إلى أن أكبر فتحة تتم خلال الجراحة هي من سم الى سم ونص فقط لدخول «الروبوت» نظراً لأن الروبوت المستخدم هو منظار في غاية الدقة والتقنية.

وأضاف أن هذه العمليات يتم إجراؤها ويستطيع المريض مزاولة حياته العادية خلال أسبوعين، مؤكداً أن العمليات السابقة كانت تستغرق من 4 شهور حتى يستطيع المريض مزاولة حياته العادية مرة أخرى.

وأشار مورا أن دول الخليج ستكون قريبة من إجراء مثل هذه العمليات وخصوصاً البحرين التي تشهد تطوراً واضحاً في الجانب الصحي، مؤكداً أن مركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب يعد من المراكز المثالية لإجراء مثل هذه الجراحات في المستقبل القريب، وخصوصاً أن البحرين أصبحت مركزاً علمياً متطوراً في جميع مجالات الطب والمعرفة الطبية الشاملة بالإضافة إلى وجود التدريب والتعليم الطبي المستمر لمختلف التخصصات الطبية، وتقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية المميزة.

وكشف نيك مورا لـ «بنا» أن هناك خطة مشتركة بين مركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب و «مايو كلينك» لعام 2016، تم الاتفاق عليها بين الجانبين خلال المؤتمر، سيتم من خلالها زيارة عدد من أطباء المركز لإجراء عمليات جراحية قلبية لمرضى بحرينيين في مختلف أمراض القلب، وكذلك تقديم التدريب اللازم للكوادر الطبية العاملة في مركز محمد بن خليفة التخصصي للقلب.

وعلى جانب آخر، أكد عدد من الأطباء المشاركين في المؤتمر، أن المؤتمر استطاع أن يقدم لهم من خلال الجلسات والمحاضرات وورش العمل كل ما هو حديث ومتطور في مجال جراحات وطب القلب وآخر التقنيات الموجودة على مستوى العالم في هذا الجانب.

من جانبه، أشار رئيس جمعية قسطرة القلب السعودية خالد الفرائضي إلى أن جميع الأطباء المشاركين في المؤتمر استطاعوا أن يتابعوا آخر التطورات على مستوى العالم في مجال التقنيات الحديثة لطب وجراحة القلب والاطلاع عن كثب عليها من خلال نقل المحاضرين في هذه المعلومات الطبية الحديثة المشاركين في المؤتمر.

وأوضح أن المملكة العربية السعودية شاركت بفريق كبير من الأطباء العاملين في عدة مستشفيات متخصصة في مجال القلب، وضم الفريق استشاريين وأخصائيين وأطباء مقيمين من هذه المستشفيات.

العدد 4892 - الخميس 28 يناير 2016م الموافق 18 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً