العدد 4891 - الأربعاء 27 يناير 2016م الموافق 17 ربيع الثاني 1437هـ

4 عمليات كهرباء القلب تُجرى اليوم وغداً ضمن مؤتمر «مايو كلينك»

تتراوح كلفة العملية الواحدة بين 4 - 20 ألف دينار

كشف المنسق العام لمؤتمر «مايو كلينك» لأمراض القلب والشرايين، هيثم أمين، عن إجراء 4 عمليات كهرباء القلب في مركز محمد بن خليفة للقلب، وذلك خلال اليوم (الخميس) وغداً (الجمعة)، على يد الاستشاري الأميركي بيتر بريدي، وبحضور رئيس قسم كهرباء القلب بالمركز عادل خليفة، واستشاري أمراض القلب وكهرباء القلب بالمركز محمد أمين.

وأوضح أمين، في تصريح إلى «الوسط» على هامش افتتاح أعمال المؤتمر يوم أمس الأربعاء (27 يناير/ كانون الثاني 2016)، بفندق الخليج، أن كلفة العملية الواحدة تتراوح بين 4 - 20 ألف دينار، وذلك نظراً لدقتها، وللأجهزة الباهظة المستخدمة فيها.

وأكد أن الاستفادة في مثل هذه العمليات الدقيقة، تعود على المريض والطبيب الذي يجري العملية، إلى جانب الأطباء المساعدين، معتبراً أن إجراء هذه العمليات يعتبر جزءاً من استمرار التعاون بين مركز محمد بن خليفة للقلب وبين «مايو كلينك».

وأشار إلى أنهم يحرصون على استقطاب الخبرات والكفاءات في مجال علاج مختلف أمراض القلب، لنقل خبرتهم إلى الكفاءات البحرينية، مؤكداً أن «مايو كلينك» أبدت استعدادها التام إلى مزيد من التعاون الإكلينيكي مع البحرين.

وذكر أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع التوجه الحكومي في تقليل المصروفات على العلاج في الخارج، واستقطاب الخبرات الطبية إلى البحرين لإجراء عمليات معقدة.

وفي سياق حديثه، ذكر أمين أن عمليات القلب مكلفة، فزراعة الصمامات مثلاً تصل كلفتها إلى 20 ألف دينار، وزراعة الدعامات تكلّف 4 آلاف دينار، مشيراً إلى أن مثل هذه العمليات تُجرى إلى البحرينيين مجاناً، وهو جزء من المميزات التي يحصل عليها المواطن البحريني.

المؤتمر الذي افتتحه رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، يقام للعام الثالث على التوالي، وصفه أمين بأنه «فريد من نوعه»، باعتبار أنه يهدف إلى التعليم من جانب، وإلى التدريب العملي من جانب آخر، وهو ما لا تتوافر عليه المؤتمرات التي تعقد في مجال أمراض القلب، بحسب قوله. وقال إن المؤتمر لا يجري مثيل له إلا في أميركا، ولذلك حرصوا على نقل تجربة إقامتها إلى البحرين، إذ إنه استقطب هذا العام (2016) نحو 12 محاضراً أميركياً، لتقديم محاضرات وورش عمل متخصصة في علاج أمراض القلب المختلفة.

ولفت إلى أن المؤتمر يشهد حضوراً كبيراً من المختصين والعاملين في مجال أمراض القلب، إذ يصل عدد المشاركين فيه إلى نحو 270 شخصاً، 140 منهم من خارج البحرين، مبيناً أن هناك مشاركين من دول مجلس التعاون، وأميركا، ولبنان، وإنجلترا، إلى جانب الهند وباكستان.

هذا، ويستمر المؤتمر في عقد ورش العمل والمحاضرات حتى يوم السبت المقبل (30 يناير/ كانون الثاني 2016).

العدد 4891 - الأربعاء 27 يناير 2016م الموافق 17 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً