العدد 4890 - الثلثاء 26 يناير 2016م الموافق 16 ربيع الثاني 1437هـ

المحكمة تنتهي من سماع الشهود بقضية جماعة إرهابية وتدرب على أسلحة

أنهت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي علي الظهراني وعضوية القاضيين أسامة الشاذلي ووائل إبراهيم، وأمانة سر أحمد السليمان، الاستماع الى 3 من شهود الإثبات في قضية 8 متهمين «5 منهم محبوسين» بالسعي والتخابر وتأسيس جماعة إرهابية، والانضمام إلى تلك الجماعة والتدرب على استعمال الأسلحة والمفرقعات، واستيراد أسلحة وذخائر ومفرقعات عن طريق البحر.

وحددت المحكمة 29 فبراير/ شباط 2016 للاستماع لشهود النفي والمرافعة مع استمرار حبس المتهمين.

وأحالت النيابة العامة المتهمين للمحاكمة بعد أن أسندت إليهم أنهم في غضون 2013 – 2015 بدائرة أمن مملكة البحرين، المتهم الأول: سعى لدى دولة أجنبية «جمهورية إيران» وتخابر مع أحد ممن يعملون لمصلحتها وهو الملقب بأبوهادي «متوفى» للقيام بأعمال عدائية ضد البحرين، بأن قام بتزويده بمعلومات تحرك دوريات أمن خفر السواحل ونقاط ثباتها، حتي يتم تهريب الأسلحة والمفرقعات، وتمت الجريمة بناء على تلك المعلومات.

وأسندت النيابة للمتهم الأول والثاني أنهما تدربا على استعمال الأسلحة والمفرقعات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية، وذلك حال تواجدهم في أحد المعسكرات بجمهورية إيران.

وإلى المتهمين من الأول حتى الخامس أنهم: 1- انضموا إلى جماعة وشاركوا في أعمالها وهم على علم بأغراضها الإرهابية، 2- استوردوا أسلحة نارية وذخيرة ومفرقعات وما في حكمها عن طريق البحر بغير ترخيص من وزير الداخلية، 3- حازوا وأحرزوا أسلحة وذخائر ومفرقعات بغير ترخيص من وزير الداخلية. وإلى المتهم السادس أنه أسس جماعة يكون الغرض منها الدعوى لتعطيل أحكام الدستور أو القوانين أو منع إحدى مؤسسات الدولة أو السلطات من ممارسة أعمالها، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق وتنفيذ أغراضها.

وللمتهمين السابع والثامن أنهما اشتركا وآخر متوفى بطرق التحريض والاتفاق والمساعدة مع المتهمين الأول والثاني في ارتكاب الجريمة موضوع التهمة السابقة، بأن حرضوهما على تلقي تدريبات عسكرية، واتحدت إرادتهم معهما على ذلك وساعدوهما بأن تولوا تسهيل تواصلهما مع أحد الأشخاص في إيران لإتمام عملية التدريب العسكري في أحد المعسكرات، فوقعت الجريمة بناء على هذا التحريض وذلك الاتفاق وتلك المساعدة، وتسهيل شراء قاربين تم استخدامهما في تهريب الأسلحة والمفرقعات.

وتعود تفاصيل القضية كما صرح به رئيس نيابة الجرائم الإرهابية المحامي العام أحمد الحمادي بأن نيابة الجرائم الإرهابية انتهت من التحقيق في واقعة ضبط مواد متفجرة وأسلحة وذخائر بالبحر لدى محاولة تهريبها إلى المملكة والانضمام إلى جماعة إرهابية وتمت إحالة 8 متهمين منهم 5 محبوسين وأسندت إليهم تهم السعي والتخابر وتأسيس جماعة إرهابية، والانضمام إلى تلك الجماعة والتدريب على استعمال الأسلحة والمفرقعات واستيراد أسلحة وذخائر ومفرقعات عن طريق البحر.

وكانت النيابة العامة قد تلقت بلاغاً من الإدارة العامة للمباحث الجنائية عن تشكيل مجموعة إرهابية داخل مملكة البحرين تتولى تهريب الأسلحة والمتفجرات عن طريق البحر لاستخدامها في عمليات إرهابية داخل المملكة، وتلقت تلك المجموعة تدريبات عسكرية في جمهورية إيران على استخدام الأسلحة والمتفجرات وكيفية استخدام القوارب لتهريبها عن طريق البحر، وبتاريخ 15 يونيو 2015 تمكنت السلطات من القبض على المتهمين. وعلى إثر ذلك أجريت التحريات الأمنية وتوصلت إلى اشتراك 8 متهمين، وتم القبض على 5 متهمين والتعميم على الآخرين، وأقر المتهمون بانضمامهم لمجموعة إرهابية وتلقي التدريبات العسكرية في جمهورية إيران على استخدام الأسلحة والمتفجرات وقيامهم بتهريبها عن طريق البحر إلى مملكة البحرين.

العدد 4890 - الثلثاء 26 يناير 2016م الموافق 16 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً