العدد 4889 - الإثنين 25 يناير 2016م الموافق 15 ربيع الثاني 1437هـ

الصيَّادون يتجمَّعون في «الثروة السمكية» أملاً في دعم البنزين

غالبية الصيادين أمضوا نحو أسبوعين دون أن يُبحروا  - تصوير : محمد المخرق
غالبية الصيادين أمضوا نحو أسبوعين دون أن يُبحروا - تصوير : محمد المخرق

تجمَّع العشرات من الصيادين البحرينيين أمس الاثنين (25 يناير/ كانون الثاني 2016)، في مبنى شئون الزراعة والثروة البحرية بمنطقة البديع، وذلك أملاً في الحصول على دعم للبنزين الذي يستخدمونه في تعبئة طراريد صيد الأسماك.

وأكدوا في حديثهم إلى «الوسط» أنهم تضرروا كثيراً من القرار الذي لم يستثنهم باعتبار أنهم صيادون لا يملكون مصادر دخل أخرى، ويعتمدون بشكل رئيسي على البنزين في مصدر الرزق.

وأشاروا إلى أن غالبيتهم أمضوا نحو أسبوعين دون أن يُبحروا، فيما اضطر بعض البحارة لدخول البحر بحثاً عن لقمة العيش، ولعدم مقدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم ومصروفاتهم.


الصيادون يتجمعون في «الثروة السمكية» للأسبوع الثاني أملاً في دعم بنزين طراريدهم

البديع - علي الموسوي

تجمع العشرات من الصيادين البحرينيين أمس الاثنين (25 يناير/ كانون الثاني 2016)، في مبنى شئون الزراعة والثروة البحرية بمنطقة البديع، وذلك أملاً في الحصول على دعم للبنزين الذي يستخدمونه في تعبئة طراريد صيد الأسماك.

الصيادون وللأسبوع الثاني، توجهوا إلى شئون الزراعة والثروة البحرية، متعلقين بوعود الالتقاء بالوكيل الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، لإيصال معاناتهم وتضررهم من القرار الحكومي برفع أسعار البنزين.

وأكدوا في حديثهم إلى «الوسط» أنهم تضرروا كثيراً من القرار الذي لم يستثنِهم باعتبار أنهم صيادون لا يملكون مصادر دخل أخرى، ويعتمدون بشكل رئيسي على البنزين في مصدر الرزق.

وأشاروا إلى أن غالبيتهم أمضوا نحو أسبوعين دون أن يُبحروا، فيما اضطر بعض البحارة لدخول البحر بحثاً عن لقمة العيش، ولعدم مقدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم ومصروفاتهم.

وقالوا إنهم سعوا الأسبوع الماضي ويوم أمس، إلى الالتقاء بالوكيل الشيخ خليفة، إلا أنهم لم يوفقوا لذلك، وذكروا بأنهم حصلوا على رسالة من إحدى الموظفات في مكتبه، أبلغتهم فيها بأنه غير معني بقرار رفع سعر البنزين.

ولفتوا إلى أن شئون الزراعة هي الجهة المعنية بحماية مصالح الصيادين، وهو الأمر الذي حصل قبل أعوام عندما رُفع سعر الديزل، واحتج أصحاب البوانيش، وهو ما دعا إدارة الثروة السمكية آنذاك لتوجيه خطاب إلى شركة نفط البحرين (بابكو)، وحصلوا على دعم البنزين، كما إن البوانيش حصلوا لم يتضرروا من القرار الأخير لرفع أسعار الديزل، إلى جانب المخابز.

وقالوا إنهم فوجئوا بعدم استثنائهم من قرار رفع سعر البنزين، وخصوصاً في الوقت الذي يصرح المسئولون بأن البحارة لن يتضرروا من مثل هذه القرارات.

وأفادوا بأن مصروفاتهم ارتفعت بنسبة 40 في المئة، ولم يعد مدخولهم من بيع المحصول السمكي يغطي كلفة دخول البحر في كل مرة.

وأشاروا إلى أنهم قضوا أعواماً في هذه المهنة، ويعيشون على ما يحصلون عليه من أسماك، ويتأثر المحصول بتغير الأحوال الجوية، متسائلين: «إذا توقفنا عن دخول البحر، لأن المدخول لا يغطي المصروف، فمن أين سنؤمن العيش لنا ولأبنائنا؟».

وعلى سبيل المثال، قالوا إن بعض الطراريد كانت تستهلك بنزيناً بقيمة 70 ديناراً يومياً، إلا أن أصحابها الآن مضطرون لدفع نحو 130 ديناراً إذا كانوا يرغبون في دخول البحر.

العدد 4889 - الإثنين 25 يناير 2016م الموافق 15 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:37 ص

      الرد على زائر 3 | أنا مع دعم كل نوخذة وبحار بحريني يدخل البحر بروحه
      أو مع العمال يكد على عياله يعني هو الي يمشي البانوش والطراد مو حاط
      له 50 بانوش و100 طراد وهاد البنقالية والهنود يلعبون لعبة في البحر
      خامينه خمام بدون رحمة حتى السمج الي قد الخنصر يصيدونه ويبيعونه
      في السوق في نهاية الشهر الي مسوي روحه نوخذة وبحار ويبغي دعم
      منسدح في البيت او جالس في المكتب مجرد ياخذ كلاطة (اجار شهري)
      اذا يبغون دعم بداية على الدولة منع أي بانوش أو طراد يمشي في البحر
      بدون نوخذة بحريني والسلام ختام

    • زائر 5 | 2:23 ص

      صائد السمك يجني ضعفي ما يجنيه أغلب الموظفين الجامعيين يومياً (عليهم بالعافية). ويبدو أنهم يرغبون برفع اسعار السمك الا أنهم غير واثقين من أن الشعب سيشتري بعد الرفع لذلك بدأو بتلحين أغنية دراماتيكية جديدة وفي نهاية الأغنية سنجد أن سعر الصافي 5 دينار. حينها فاليعرف العدس والفاصوليا أنهم أصدقائنا الأوفياء وأننا سنشاركهم الغذاء والعشاء باستمرار.

    • زائر 3 | 10:54 م

      لماذا

      لماذا يتم تجاهل اصحاب الطراريد وفي وقت سابق تم دعم اصحاب البوانيش
      يعني البونيش الي تبحر وكله اجانب يدعموها
      والطراريد اغلبها بحرينيين لا تستحق الدعم.
      وين جمعية الصيادين عنكم ما ليهم صوت

    • زائر 2 | 10:07 م

      ولد الرفاع

      ثروة سمكية مالة علاقة في رفع البنزين

اقرأ ايضاً