العدد 4888 - الأحد 24 يناير 2016م الموافق 14 ربيع الثاني 1437هـ

السعودية: إيقاف البحث في موقع «الأخدود» لدواعٍ أمنية

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

أكد المدير العام للمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عوض الزهراني لـ«الحياة» أن عمليات التنقيب وتهيئة وترميم موقع الأخدود الأثري استمرت 10 أعوام، بمبلغ تجاوز سبعة ملايين ريال، وأن العمل لا يزال جارياً، وتم توقيفه هذه الفترة نظراً إلى دواعٍ أمنية ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (25 يناير / كانون الثاني 2016).

وذكر الزهراني أنه خلال 10 أعوام مضت تم اكتشاف قطع أثرية نادرة جداً، ومعلومات جديدة، وكذلك أسماء عن بعض الأحياء في نجران، كما تم اكتشاف ماركة سابقة عبارة عن «ختم تصدير» يُبين ما إذا كانت البضاعة أصلية أم مقلدة.

وأضاف: «كما اكتشفت رسومات ونقوش وأسوار أثرية، وقلعة ورحى الأخدود الشهير، الذي كان يستخدم في طحن البذور الغذائية، وبات يُنظر إليه على أنه أكبر رحى من «الغرانيت» تم اكتشافه في السعودية، وعثر عليه شمال شرقي مدينة الأخدود الأثرية.

إلى ذلك، زار وفد من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أول من أمس (السبت) موقع الأخدود الأثري، وعدداً من المواقع السياحية والتاريخية بمنطقة نجران.

واستمع الوفد لشرح مفصل من مدير فرع الهيئة العامة للسياحة بالمنطقة صالح آل مريح عما تحويه تلك المواقع الأثرية والسياحية من الرسومات والنقوش والأسوار الأثرية والقلعة ورحى الأخدود الشهير، والمشاريع المنفذة والجاري تنفيذها، كما شملت الجولة زيارة حي أبي السعود، ومشاهدة القصر التاريخي والأسواق الشعبية والتراثية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً