العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

بلديات الخير... أينكم عن ساحل الدير؟

أيا نسمة شمال الدير... هبي ريحك على الأحباب... سواحلنا ملاذ الطير... تسامرنا مع الأطياب... عبق رملك بأرض الهير... رجال الغوص والأنساب.

بلفتة من أهالي الخير... تعيد ساحل جماله غاب... حصى وأنقاض وطمر البير... لكم نزعق ايا نواب...

قديمًا وقبل زحف العمران والبيوت الجديدة الى داخل البحر كانت الشواطئ خالية تماماً من أي أنقاض وأوساخ ومخلفات البواخر والمراكب، كان ثمة الساحل يضحك، ويترنم برماله الساحرة الناعمة، وزينت تلك الرمال القواقع وبيوت اللؤلؤ (المحار)، وكان هنالك ارتداد الأمواج الخفيفة، تعانق الساحل وتصدح بأمواجها أثناء المد، ونتذكر جيدا دخول البحارة الى مصائدهم ومصدر رزقهم في البحر حفاة، ولايأبهون بعارض أو عائق بالساحل الذي لا تشوبه شائبة ولا انقاض ولازبالة، وكان طبيعيّاً برماله الصافية، وعندما يشعر البحار بالظمأ أثناء دخوله أو خروجه من البحر هناك جعل الله «كواكب»، وهي عبارة عن أبيار صغيرة منتشرة قرب الشاطئ الى داخل البحر، تنبع منها مياه عذبة صافية ينهل منها البحار ويروي عطشه، من جهة ثانية يتخذ الأهالي جانباً من الراحة والاستمتاع في تجمعهم قرب الساحل، ويسهرون ويتسامرون في ليالي الصيف على الرمال الناعمة القريبة من الساحل، وذلك الوقت الذي ولَّى ومضى لا يسعنا إلا ان نطلق عليه اسم الزمن الذهبي مع البحر والبستان والمياه العذبة.

أما الآن فقد اقتلعت جل البساتين وطمرت الأبيار وسحقت بالكامل، وحلَّ مكانها الخراب والأنقاض، ندعو المعنيين في البلديات الى لفتة كريمة بالنظر الى حال ساحل الدير الذي تحول بفعل التدخل البشري إلى ركام من الانقاض والمخلفات، وكسار الحصى والأسياخ البالية، والمعلبات الفارغة، والزجاج والقناني المكسرة، ولا يمكن لأي شخص أن ينزل او يتخطى الساحل بدون أذى ومتاعب ومشقات، حتى لوكان لابساً حذاء، وتحول منظر الساحل الى حال مزر جدّاً وخطير لا يطاق.

ولايفوتنا أيضاً أن نذكر ما يعانيه جيران الساحل من الفئران التي تضاهي بحجمها القطط وقد انتشرت وتوغلت في المنازل الجديدة القريبة من الساحل حاملة معها الأمراض والأوبئة، والأتربة الملوثة، ناهيك عما كان ينبعث من ذلك الركام من روائح نتنة ناتجة عن جيف الحيوانات النافقة.

كنا نحلم بشاطئ جميل نظيف يرتاده جموع الناس، ويروق للجميع ويستمتع الأهالي بالجلوس، وشم النسيم فيه كما استمتع اهالي بعض المناطق بسواحلهم، ولانزال ندق باب المسئولين والمعنيين بإدراك الدمار وطمر الساحل وانقاذ ما تبقى منه وحلحلة مشكلة السواحل القذرة وإعادتها الى ما كانت عليه سابقاً.

مصطفى الخوخي


تشكيل لجان مجلس النواب

لقد حرص المشرع على تنظيم الأحكام الخاصة بلجان مجلس النواب، حيث كلف الدستور المجلس بتشكيل اللجان اللازمة للقيام بأعماله، وذلك خلال الأسبوع الأول من اجتماعه السنوي، كما خصص الفصل الثالث من الباب الثاني من اللائحة الداخلية لمجلس النواب للجان المجلس وأحكامها، وجعل منها أحد أجهزة المجلس الرئيسية وذلك وفقًا للمادة 20 من لائحته الداخلية.

وتُشكل لجان مجلس النواب بقوة القانون أو بموجب قرار من المجلس:

اللجان المنصوص عليها قانونًا (اللجان النوعية الدائمة): توجد خمس لجان يجب على مجلس النواب تشكيلها خلال الأسبوع الأول من بدء دور الانعقاد العادي لدراسة الأعمال الداخلة في اختصاصه، وتتمثل هذه اللجان في لجنة الشئون التشريعية والقانونية، وتشكل من ثمانية أعضاء؛ لجنة الشئون المالية والاقتصادية، وتشكل من ثمانية أعضاء؛ لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، وتشكل من سبعة أعضاء؛ لجنة الخدمات، وتشكل من سبعة أعضاء؛ ولجنة المرافق العامة والبيئة، وتشكل من سبعة أعضاء.

اللجان التي تُشكل بموجب قرار المجلس: يحق لمجلس النواب بناءً على طلب يقدمه ما لا يقل عن خمسة من أعضائه أن يشكل لجان أخرى نوعية دائمة (لجان فصلية) لا يزيد عدد أعضاء أي منها على خمسة أعضاء، وذلك وفقا لحاجة العمل وفي حدود اختصاصاته، على أن تنتهي هذه اللجان بانتهاء الفصل التشريعي.

كما يمكن للمجلس أن يشكل لجان مؤقتة بموجب طلب يقدمه أيضا خمسة أعضاء على الأقل على ألا يزيد عدد أعضاء أي لجنة منها على خمسة أعضاء، وذلك وفقا لحاجة العمل في المجلس وفي حدود اختصاصاته، وتنتهي بانتهاء الغرض الذي شُكلت من أجله.

وأخيرًا يراعى في تشكيل لجان مجلس النواب أن يكون الأعضاء فيها من مختلف الأطياف والاتجاهات داخل المجلس. كما يجب أن تزود كل لجنة بما تحتاجه من مستشارين لمساعدة الأعضاء في القيام بأعمالها.

مجلس النواب


فائدة الأحاديث الدينية في المجالس

أحاديث دينية وآيات قرآنية تتلى في معظم المجالس، الاستماع إلى كلام الله سبحانه وتعالى ومداخلات واستفسارات عن أمور دينية من قبل رواد المجالس.

هذه المقدمة من كتابتي في هذا المقال المبسط هي علامة تعجب، صور تتكرر بين الحضور، الجميع يريد أن يثبت أنه سليم وعلى حق، ولا يقوم بعمل يغضب الله سبحانه وتعالى.

ما أقصده في هذا الكلام وما ألاحظه هو أن كثيراً من تداخل وقدم اقتراحاً وتساؤلات في الدين هو من لا يطبق كلام المحاضرة الدينية... خصام، عدوانية، مجاملات وحقد وحسد ونفاق... كل هذا يحدث بينهم وترى في معظم المجالس هناك خصاماً قديماً بين اثنين الله يهدي الجميع.

يجب على الانسان عندما يستمع الى الاحاديث الدينية، وكلام الله سبحانه وتعالى أن يتعظ، وتكون الهداية نهاية الاستماع، ويترك الحقد والحسد والعدوانية وراءه، وعليه أن يحضن أخاه المسلم.

للأسف، هناك من لا يبالي بما فعل أو أخطأ تجاه الآخرين، نحن إخوة ومتحابون، لماذا هذا التصرف غير المرغوب، نستمع الى الاحاديث علينا أن نطبق ما يقال ونتذكر أننا مسلمون نخاف الله.

صالح بن علي

العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 10:02 ص

      كل الكلام خلص من عندكم يل لسكان

      في اليام القدم الجميع سيدوق مرارت العيش فقير وعن قريب مو بعيد انتم من جناء على نفسه .

    • زائر 5 | 9:56 ص

      ..

      ليش يا وزير الاسكان ماتنتبه للفقراء، هل انا غني، قول الى لجنتك في الوزاره امشون طلبي لني محتاح وماعند راتب يكفي لشراء بيت .

    • زائر 4 | 9:53 ص

      ..

      ليش ما تعطوني بيت ياللجنه .

اقرأ ايضاً