العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ

توقيع 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البحرين ودول صديقة على هامش معرض الطيران

معرض الطيران شهد عرض أحدث التقنيات في مجال الطيران... كما عرضت شركات تركية مدرعات عسكرية - تصوير : أحمد آل حيدر
معرض الطيران شهد عرض أحدث التقنيات في مجال الطيران... كما عرضت شركات تركية مدرعات عسكرية - تصوير : أحمد آل حيدر

أكد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد أن مكانة مملكة البحرين الريادية في مجال الطيران المدني بالمنطقة والتزامها بتطوير أطر التعاون في مجال النقل الجوي بينها وبين الدول الأخرى، يعكس ملامح السياسة الحثيثة التي تنتهجها حكومة مملكة البحرين برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبمؤازرة ولي العهد الأمين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، الرامية إلى تحقيق المزيد من النمو والتطوير لقطاع النقل الجوي بالمملكة.

جاء ذلك خلال مراسم التوقيع على عدة اتفاقيات ثنائية ومذكرات تفاهم في مجال النقل الجوي على هامش الدورة الرابعة لمعرض البحرين الدولي للطيران، الذي تستضيفه مملكة البحرين تحت رعاية عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بقاعدة الصخير الجوية خلال الفترة 21-23 يناير/ كانون الثاني 2016.

وقام وزير المواصلات بالتوقيع على مجموعة من اتفاقيات الخدمات الجوية ومذكرات التفاهم بين مملكة البحرين وعدد الدول الشقيقة والصديقة، وهي: السعودية، مصر، التشيك، جورجيا، المجر، باكستان.

وبالنسبة لمذكرات التفاهم، فقد جاءت المملكة العربية السعودية في مقدمة قائمة الدول المدرجة ضمن البرنامج الزمني المعد لأجل ذلك، والتي جمعت وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي سليمان الحمدان، حيث قاما بالتوقيع على هذه المذكرة التي تعد نقلة نوعية في تاريخ العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين، وذلك عقب جولة ناجحة من المفاوضات الثنائية التي عقدها وفدي الطرفان بمملكة البحرين بتاريخ 9 ديسمبر/ كانون الأول 2015 .

كما وقع الوزير على اتفاقية الخدمات الجوية مع جمهورية التشيك، في حين وقعها عن الجانب التشيكي وزير النقل دان توك.

ووقع الوزير كذلك على اتفاقية الخدمات الجوية مع جمهورية جورجيا، فيما قام بالتوقيع عليها عن الجانب الجورجي نائب وزير الاقتصاد والتنميــة المستدامــة ديفيد كاتسيشفيلي.

كما وقع وزير المواصلات والاتصالات على اتفاقية الخدمات الجوية مع حكومة المجر بمعية سفير المجر المعتمد بدولة الكويت فيرينك سيسلاغ الذي وقع عليها نيابة عن حكومة بلاده.

وتم توقيع مذكرة التفاهم مع جمهورية مصر العربية حيث وقعها عن الجانب البحرينـــي القائم بأعمال وكيل شئون الطيران المدني أحمد النعمة مع رئيس سلطة الطيران المدني المصري الطيــار محمود طه الزناتي.

ووقع القائم بأعمال وكيل شئون الطيران المدني أحمد النعمة على مذكرة التفاهم مع باكستان بحضور مدير عام سلطة الطيران المدني الباكستانية الطيار عاصم سليمان.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الاتفاقيات تشتمل في مجملها على أحدث المواد الموصي بها مؤخراً من قبل منظمة الطيران المدني الدولي، والتي تنظم الخدمات الجوية بين المملكة وذات الدول الأطراف، وهي على سبيل المثال لا الحصر: أنظمة السلامة الجوية، وأمن الطيران، وحماية البيئة، والتعيين المتعدد للناقلات الجوية، وإتاحة الفرص لشركات الطيران الوطنية لممارسة أنشطة النقل الجوي وبيع منتجاتها الوطنية، وأنظمة الحجز الآلي.

كما ضمت مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها في مجملها مزايا ايجابية لصالح الناقلات الوطنية لكل طرف كتوفير حقوق النقل الجوي، التي تنظم الإطار التشغيلي لشركات الطيران المعينة وفق هذه الاتفاقيات مثل أحكام السعة وعدد الرحلات الجوية، وذلك بالقدر الذي يتلاءم مع خططها التشغيلية الآنية والمستقبلية، لا سيما الناقلة الوطنية شركة طيران الخليج التي ستستفيد كثيراً من هذه المزايا بما يتماشى مع خطتها التشغيلية الملحة إلى بعض المحطات الحيوية الواقعة في مثل هذه الدول.

وبهذه المناسبة، أعرب وزير المواصلات والاتصالات عن بالغ سعادته لما تحقق من نجاح باهر لهذه الترتيبات المتميزة التي أعدت للتوقيع على هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، التي تعتبر ركيزة من ركائز العلاقات الطيبة، ورمزاً هاماً يؤصل مكانة المملكة الريادية في مجال الطيران المدني بالمنطقة، ويؤكد على التزامها بتطوير أطر التعاون في مجال النقل الجوي بين الدول الأخرى.

واضاف بأن هذا الانجاز يأتي في إطار النهج الحكيم الذي يعكس الرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى في رعاية هذا المعرض الهام الدولي، والذي تم على ضوئه بذل العديد من الجهود المتواصلة لإضفاء المزيد من الزخم على فعاليات المعرض، بما يتواكب مع التطورات الحضارية، ومسيرة النهضة التنموية والازدهار الاقتصادي الذي تشهده مملكة البحرين.

وفي الختام، استعرض وزير المواصلات والاتصالات مع الوزراء ورؤساء هيئات الطيران المدني، الذين حضروا المعرض للتوقيع على هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، مجمل القضايا الدولية التي تهم صناعة الطيران المدني في العالم، وسبل التعاون المشترك للنهوض بمستوى العلاقات القائمة بين مملكة البحرين وذات الدول، وذلك في ظل ما تمثله هذه الصناعة الحيوية من أهمية بالغة، لا سيما ما يتعلق منها بأمن وسلامة الطيران والحماية البيئية لقطاع الطيران، التي باتت محل اهتمام المجتمع الدولي.

العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:33 م

      يبون يفهمونا ان هالهرار والصرف اللي ماله داعي في الازمة الاقتصادية جاب نتيجه .. من هالاسبوع تحنون .. الاتفاقيات تستوي بمعرض ولا بدون ممعرض .اقوووووول . دعم االللحوم ورفع البترول شخباره عسى غطى قيمة العجز

اقرأ ايضاً