العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ

بورصات آسيا تسجل تحسناً تحت تأثير أسواق المال الأوروبية والأميركية

سجلت بورصات آسيا وخصوصا بورصة طوكيو التي ارتفعت نحو 6 في المئة، تحسناً، أمس (الجمعة)، تحت تأثير أسواق المال الأوروبية والأميركية التي انتعشت، على أمل تدخل المصارف المركزية لدعم أسواق تشهد تقلبات كبيرة منذ بداية السنة.

وأعادت تصريحات مطمئنة لرئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي التفاؤل إلى المستثمرين، وقال دراغي انه سيكون «من الضروري اعادة تقييم» السياسة النقدية، «وربما مراجعتها» في الاجتماع المقبل لمجلس حكام المصارف المركزية في العاشر من مارس/ آذار.

وفي اليابان، يأمل المستثمرون في حصول مبادرة من المصرف المركزي. وكتبت صحيفة «نيكاي» الاقتصادية نقلاً عن مسئول كبير ان البنك المركزي الياباني ينوي توسيع برنامجه لاعادة شراء الاصول في مواجهة تراجع سعر النفط الذي يهدد هدفه المتمثل في تسجيل تضخم نسبته اثنان في المئة. وادى تراجع اسعار النفط وتباطؤ الاقتصاد في الصين وعجز المصارف المركزية عن طمأنة الاسواق الى انخفاض البورصات منذ بداية العام الجاري. لذلك يمكن لاي مساهمة من هذه المصارف ان تثير تفاؤلا لدى المستثمرين.

وبعد تراجع لجلستين متتاليتين، اقفل مؤشر نيكاي لبورصة طوكيو على ارتفاع استثنائي بلغت نسبته 5,88 في المئة (اي بزيادة 941,27 نقطة) ليصل الى 16958,53 نقطة، وذلك في قفزة نجمت عن التوقعات المرتقبة من المصرفين المركزيين الاوروبي والياباني، وارتفاع في اسعار النفط وتراجع في سعر صرف الين.

اما مؤشر هانغ سينغ لبورصة هونغ كونغ، فقد ارتفع اكثر من 3 في المئة، بينما كان تحسن بورصة شنغهاي اكثر تواضعا وبلغ 1,3 في المئة.

وارتفعت بورصات سيدني (اكثر من واحد في المئة) وسيول (2,1 في المئة) وتايبيه وسنغافورة ومانيلا.

العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً