العدد 4885 - الخميس 21 يناير 2016م الموافق 11 ربيع الثاني 1437هـ

صدور العدد الثالث والثمانين من "البحرين الثقافية"

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

صدر العدد الثالث والثمانون من مجلة "البحرين الثقافية" عن قطاع الثقافة والتراث الوطني بهيئة البحرين للثقافة والآثار. كتب افتتاحية العدد الجديد المسرحي والإعلامي القطري حسن رشيد، وجاءت تحت عنوان "الإذاعة والذاكرة" جاء فيها: "كم نحن في أمسِّ الحاجة إلى أغان تنتشلنا من وجه الضياع... أغان ترسم ملامح جديدة سواء في الطرح القومي, الاجتماعي, أغان تحمل معاني سامية في إطار الحب؛ لأننا مع الأسف أصبحنا نقلِّد الآخر في كل شيء, في المأكل والمشرب في اللباس والمعايشة. إن عزفاً على أوتار عود عبر أنامل مبدع أشجى للأذن العربية من كل سيمفونيات العالم, نحن نبحث أيضاً عن خصوصيتنا في الأغنية ونبحث عن أطروحات تلامس واقعنا عبر مفردات لتعيش (...)".

وفي باب "الدراسات" كتب الناقد منير عتيبة عن "النص التحتي وأعماق جبل الجليد في (اثنا عشر ذئباً على مائدتي)", وكتب منذر عيَّاشي عن "وجوه لفعلي القراءة والكتابة", وشارك أحمد رضي بمادة عن "الرواية والمدينة", فيما شارك عبدالرزاق المصباحي بـ "النقد الثقافي وتدريسية النصوص الأدبية", وبطرس حلاق بـ "الخروج من الحصار", وكتب حسن بحراوي عن "استسلام: رواية مثيرة للجدل", أما ياسر عثمان فشارك بـ "في التمشهد والقلب والمفارقة كيف يؤسِّس النص الفيسبوكي", ومقداد مسعود بـ "شمعة برائحة الكرز الطابق 99".

في باب "نقد وأدب"، كتب صدوق نورالدين "محمد برَّادة وكتابة الذاكرة", وعن "عبدالله محمد السبب يتابع إنجازاته الشعرية في الصلاة" كتب هيثم الخواجة, أما هلال البادي فكتب: "القصة العمانية: هل نحن بحاجة إلى آباء مؤسسين؟", وشارك صلاح الشهاوي بـ "الحلي والزينة في اللغة والشعر العربيين", ونصر سامي بـ "برواية الميكانيكي:أنت مجرد خردة", وبتول حميد بـ "الثقاب والبنزين في مجتمع مشوَّه", ومحمد المهدي بشرى بـ "منسي: سيرة الآخر".

وفي باب "حوارات" وشهادات حاور علي الستراوي الروائية فاطمة المزروعي "جميع شخصياتي تعيش بيننا", وفي تاريخ وسيَر يكمل عبدالرحمن مسامح الأوراق القديمة "صفحات من تاريخ البحرين الحديث", ويكتب أيضاً محمد الزاعي عن بيتر كورنول وموقع دلمون. أما في باب "فنون" فيشارك أمين صالح في "عالم ريتويك جاتاك الذي كان يحلم سراً", و "سيميوطيقيا الثقافة... مقاربة مسرحية" لأحمد شرجي, "صورة القدس في اللوحة التشكيلية الفلسطينية" لعمر عتيق, وأخيراً "المسرح الاحتفالي وسؤال الهوية" لجبار خماط.

وفي باب "نصوص" ترجم محمد المبارك نص "المرافق", ومحمد محمود مصطفى "تذكرة قطار", علي التاجر بنص "ضفاف مستحيلة", منال عبدالحميد "ابنة مؤقتة", مهدي عبدالله "الأرض مقطوعة الشجر", وخلود شرف في "أنا القصة التي تمر بي", استبرق أحمد في "بورتريه الخطيئة", "الجثث" لمحمد أبو عزيز, "خذلان أبيض" لفتحية النمر ونص "فقد" لنعيمة السماك.

في باب "مراجعات الكتب" شارك عبدالغني فوزي في "جماليات القصة القصيرة جداً", وكتب محمد محقق عن رواية "أعالي الخوف" "الأسئلة التي لا تُفضي إلا لمزيد من الأسئلة الجارحة".

وجاء في غلاف العدد (83 من المجلد (23) صورة لعرض "آنا كارنينا" الذي تمَّت تأديته على مسرح البحرين الوطني في العام 2015، والمستوحى من الرواية الروسية لتولستوي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً