العدد 4884 - الأربعاء 20 يناير 2016م الموافق 10 ربيع الثاني 1437هـ

خلال العام الفائت.. صندوق نمو عُمان يمول مشاريع بـ 1.7 مليون ريال

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال مدير تطوير الأعمال بصندوق نمو عُمان سامي بن عمر الحسان إن الصندوق قام بدعم وتمويل سبعة مشاريع صغيرة ومتوسطة خلال عام 2015 وذلك في قطاعات مختلفة تشمل النفط والغاز والخدمات والتصنيع والتعمير والإنشاءات، وفق ما نقلت صحيفة "الشبيبة" العمانية اليوم الخميس (21 يناير / كانون الثاني 2016).

وبين الحسان أن هذه المشاريع وفرت فرص عمل جديدة بلغ مجموعها بالإضافة إلى الفرص القائمة 236 وظيفة، وبلغ حجم الاستثمار في هذه المشاريع نحو 1.7 مليون ريال عماني تضاف إلى قائمة المشاريع التي قام الصندوق بدعمها والتي بلغ عددها إلى الآن 37 مشروعا.

وذكر الحسان أن صندوق نمو عمان تأسس عام 2005 من قبل شركة شل تحت مسمى "صندوق انطلاقة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة" وتم تجديد الهوية التجارية للصندوق في عام 2012 ليكون "صندوق نمو عمان" وبحجم استثمار بلغ 17 مليون دولار، وهو عبارة عن شراكة استراتيجية بين شركة جروفن ومؤسسة شل الخيرية تهدف إلى تقوية وتحفيز نمو قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها محركا رئيسيا للاقتصاد ولتوفير فرص عمل للمواطنين.

ويتبع صندوق نمو عمان نموذج جروفن الذي يعتمد على منظومة متكاملة لمواجهة التحديات التي تواجهها المشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك بهيكلة تمويل مرتبط بالتدفقات النقدية الحالية والمتوقعة وبمتطلبات المشروع الحالية وفي مرحلة نموه.

سعيد الخروصي أحد المستفيدين من صندوق نمو عمان قال لـ "الشبيبة": الصندوق سهل لي الكثير من المتطلبات التي أردتها، وقد طرقت العديد من الأبواب كي أجد من يساهم في تمويلي لتطوير مشروعي الخاص بالمعدات الثقيلة وكل ما يحتاجه المشروع من معدات أخرى، وبما أنني مؤسس جديد لم أجد من يتقبل أفكاري ويساعد على دعمي بمبالغ مالية غير هذا الصندوق.

وأشاد الخروصي بحسن تعامل الصندوق وإجراءاته التي وصفها بأنها مرنة وواضحة وميسرة، كما أن الضمانات التي يعتمدها من المستفيد "معقولة وليست معقدة".

وقال إن الصندوق دعمه بمبلغ 200 ألف ريال عماني وأنه يعمل على تسديده بشكل سلس ودون ضغوط.

الجدير بالذكر أن الصندوق يركز على القطاعات التي لها أثر ايجابي كبير في الاقتصاد وتؤدي إلى توفير فرص عمل، ومن بين الإنجازات التي حققها منذ إنشائه الدعم غير المادي لأكثر من 231 مشروعا وصاحب مشروع، وإيجاد فرص عمل جديدة وتمكين 1115 فرصة عمل قائمة وبنسبة تعمين بلغت 32 %.

وتعتبر شركة جروفن من المؤسسات العالمية الرائدة والمتخصصة في تطوير وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث تقوم بتقديم الدعم المادي من خلال حلول تمويلية مبتكرة والدعم الفني عبر خدمات مضافة واستشارات فنية من قبل فريق العمل المحلي المتخصص طوال فترة التمويل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً