العدد 4883 - الثلثاء 19 يناير 2016م الموافق 09 ربيع الثاني 1437هـ

السودان لن يسمح لـ «داعش» باستخدام حدوده

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

نقل موقع «المركز السوداني للخدمات الصحافية» عن مدير جهاز الأمن محمد عطا المولى عباس أمس (الثلثاء)، أن «السودان لن يسمح لمتطرفي الدولة الإسلامية (داعش) باستخدام حدوده للعبور إلى ليبيا ، حسبما أفادت صحيفة الحياة اليوم الأربعاء (20 يناير / كانون الثاني 2016).

وقال عطى المولى في تخريج أفراد من «قوات الدعم السريع»، وهي قوات شبه حكومية يديرها جهاز الأمن والمخابرات، «إن السودان لن يكون معبراً لداعش والمتطرفين»، وأضاف «لن نسمح بأي جريمة منظمة أو عابرة للحدود تستخدم فيها الأراضي السودانية».

وتحدثت بعض التقارير الإعلامية عن سفر شباب سودانيين للقتال إلى جانب «داعش» في ليبيا وقتل بعضهم، بينما يلتزم المسؤلون السودانيون بالصمت في التعليق حول التحاق سودانيين بالتنظيم المتشدد، على رغم من أن عدداً من المجموعات من طلاب جامعة سودانية خاصة سافروا إلى تركيا، يعتقد أنهم التحقوا بالمتطرفين في سورية وبعضهم يحمولون جوازات سفر غربية.

واتهم عطى المولى المسلحين الذين يقاتلون حكومته في إقليم دارفور على الحدود مع ليبيا بالقتال هناك، وقال «نحن نريد لدولة ليبيا الأمن والاستقرار والسلام ولا نريد للمتمردين الذهاب لليبيا والرجوع منها لتخريب السلام بدارفور».

وترسل «قوات الدعم السريع»، للقضاء على المتمردين في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، ولكنها متهمة بخروقات لحقوق الإنسان في مناطق القتال، الأمر الذي تنفيه الحكومة.

وخلافاً للقوات العسكرية السودانية النظامية، تعمل «قوات الدعم السريع» تحت مظلة جهاز الأمن والمخابرات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً