العدد 4882 - الإثنين 18 يناير 2016م الموافق 08 ربيع الثاني 1437هـ

«التربية»: طرح دبلوم التمهُّن لـ 85 مُعلمِّاً من «الثانوية» فبراير المقبل

يستمر حتى يناير 2017... والوزارة تدعو إدارات المدارس لتسهيل انتظام المعلمين فيه

التعميم الصادر عن وزارة التربية والتعليم بشأن برنامج دبلوم التمهن للعام الدراسي 2015/2016
التعميم الصادر عن وزارة التربية والتعليم بشأن برنامج دبلوم التمهن للعام الدراسي 2015/2016

فتحت وزارة التربية والتعليم برنامج دبلوم التمهن للمعلمين بوزارة التربية والتعليم، من غير الحاصلين على دبلوم التربية، والذي يعد شرطا من شروط الانتقال من درجة إلى أخرى، إذ من المزمع أن يبدأ 85 معلما من المدارس الثانوية البرنامج ضمن دفعتين، الأولى تضم 41 معلما والثانية 44 معلما، اعتبارا من السابع من فبراير/ شباط المقبل، على أن يستمر حتى منتصف يناير/ كانون الثاني للعام 2017.

جاء ذلك في تعميم وجهته وزارة التربية والتعليم، إلى إدارات المدارس المعنية لإبلاغ المعلمين المدرجة أسماؤهم في البرنامج بموعد لقاء التهيئة للبرنامج، وذلك اليوم (الثلثاء) بإدارة التدريب والتطوير، وذلك لتوقيع الاتفاقية الخاصة بالبرنامج والتعريف بطبيعة البرنامج ومتطلباته.

ودعت الوزارة إدارات المدارس في التعميم إلى تقديم كافة التسهيلات للمعلمين لضمان انتظامهم في البرامج، وفقا للمواعيد المحددة.

وكانت قد أوضحت الوزارة بأن أحد شروط توظيف المتقدمين لوظيفة معلم في وزارة التربية والتعليم، هو حصولهم على مؤهل الدبلوم في التربية، غير أنه يتم قبول عدد من أصحاب التخصصات غير التربوية؛ لسد النقص في عدد المعلمين المطلوبين للتدريس، وأن الوزارة تقوم بترشيح مجموعة من المعلمين والمعلمات والموظفين المصنفين على الدرجات التعليمية، من ذوي المؤهلات غير التربوية، لدراسة الدبلوم التربوي، إما في برنامج الدبلوم العالي في التربية بكلية البحرين للمعلمين، أو في برنامج دبلوم التمهن في التربية، والذي ينفذه قطاع الموارد البشرية، حيث يعتبر ذلك استكمالاً لمتطلبات تعيينهم في وظائفهم، وليس شرطاً للترقي، مبينة بأن الترقي على كادر الوظائف التعليمية يتطلب من هؤلاء التسجيل لدراسة برامج التمهن والتي تبلغ مدتها (360) ساعة تدريبية، وذلك بعد استيفائهم متطلبات التخرج من الدبلوم التربوي، بما يسمح لهم بالترقي في سلم الدرجات التعليمية.

ووفقا لأرقام وزارة التربية والتعليم، فقد أشارت إلى أنها تقدم سنوياً باقة من البرامج للمعلمين تجاوز عددها خلال العام 2015 أكثر من (100) برنامج تمهيني، وأن عدد الذين استفادوا من برنامج الدبلوم في التربية من المعلمين قد بلغ خلال السنوات الثلاث الماضية (895) معلماً ومعلمة، إضافةً إلى أكثر من 2000 من المعلمين الذين استفادوا من البرامج نفسها سابقاً.

وترى الوزارة بأن برنامج دبلوم التمهن بالتربية، يهدف إلى تمكين المعلمين من دخول سلم الترقي الوظيفي، وفقا لمتطلبات كادر المعلمين، سيما في ظل وجود لجنة لمراجعة برامج التمهن ضمن كادر الوظائف التعليمية، وتشكيل لجنة لدراسة ومناقشة سبل تطوير الكادر، والتي تعكف على إعادة دراسة كادر الوظائف التعليمية بما يتوافق ومتطلبات مهنة المعلم، ومع مستجدات التطوير والتحسين، وتوفير البرامج التمهنية المناسبة لفئات شاغلي الوظائف التعليمية كافة، منوهة بأن برنامج دبلوم التمهن أيضا يهدف لمنح المعلمين مهارات تربوية ونفسية ونظرية، وتحسين أدائهم في العملية التعليمية لتجويد أداء الطلبة والمدارس، وتحقيق أعلى درجات الجودة في التعليم ومخرجاته، كما يعد خطوة للاستفادة من برامج التطوير والترقي.

العدد 4882 - الإثنين 18 يناير 2016م الموافق 08 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:03 ص

      بلا حسد يا زائر 1 مع العلم اني مو معلمة
      لكن اشوف يتعبون ويكرفون ويروح صوتهم ويرتفع ضغطهم في سبيل تعليم اولادك وبناتك
      ويبذل كل جهده وفوق كل هذا يحمل باقي الشغل للبيت وتحضير وتصحيح ورصد درجات و و و
      وعقب امثالك يتفلسفون
      قم للمعلم ووفه التبجيلا
      كاد المعلم ان يكون رسولا

    • زائر 2 | 12:20 ص

      اتحداك

      لو تاخذ هموم المدرس اسبوع ما تكمل هم التحضير و هم عيالكم و مشاكلهم و هم الوزارة و تصحيح دفاتر و كراسات و اختبارات و وضع امتحانات و غيره و غيره ..... الخ وش تطلع هالاجازات تحت كل هالهم !! المدرس يحمل باقي شغله لبيته بينما انت شغلك بس في وقت دوامك و ترجع بيتك ترتاح باقي يومك

    • زائر 1 | 9:50 م

      ماشاء الله وكل يقولون المعلمين مظلومين وكل يوم نقرأ عن درجات وحوافز وترقيات وعلاوات !!! أصلا كفاية اï»·جازات اللي ماتخلص الربيع شهر والصيف ثلاثه شهور يالله الله يرزقنا ربع هاï»·متيازات

    • زائر 4 زائر 1 | 1:08 ص

      بسك حقد اعمى

      اولا..المعلم ليه اجازة الربيع اسبوعين مو شهر ..والصيف شهرين مو 3 اشهر..اجازتنا محدده بوقت غصب عنك..اجازتك تاخذها وقت الي تبغيه
      المعلم شغله وقت الدوام وبعد الدوام..وفي الاجازات..ويعمل اشغال كثيره مثل التصحيح..التحضير..عمل امتحانات..لقاء اولياء الامور..تعامل مع مشاكل الطلاب..تحليل درجات..دورات تمهن غير مفيده لتخصصه
      مو فقط يروح شغله يخلص ويرجع ينام مثلك..بدون هم وغم متطلبات ثانيه عليه من المدرسة والوزاره
      والراتب ماله اضعف من رواتب القطاعات البقيه..
      بسك حقد اعمى عاد

اقرأ ايضاً