العدد 4881 - الأحد 17 يناير 2016م الموافق 07 ربيع الثاني 1437هـ

شفروليه بولت 2017 تحمل مزايا استثنائية في مجال القيادة الكهربائية

تقدم شفروليه طراز العام 2017 من بولت EV ليحمل معه مزايا استثنائية جديدة في مجال القيادة الكهربائية ذات النطاق الطويل بأسعار مقبولة من جهة، وترتقي بالمستوى من حيث الأداء من جهة أخرى.

وعمل المهندسون على تطوير نظام الاحتراق في بولت EV لتقدم نطاق قيادة يتجاوز 200 ميل (بحسب تقديرات جنرال موتورز)، وتجربة قيادة ممتعة أقرب إلى سيارات السيدان الرياضية المدمجة مقارنة بطرازات الكروس أوفر الصغيرة.

وقال المهندس التنفيذي لطراز شفروليه بولت  EV، جوش تافال: "إن احتلال الصدارة في مجال القيمة المعقولة ونطاق القيادة لا يعني شيئاً على الإطلاق إذا لم تقدم السيارة تجربة ممتعة في كل مرة تجلس فيها خلف المقود. ولهذا السبب تولى فريقنا مهمة ابتكار نظام احتراق قادر على جعل بولت EV سيارة كهربائية تجذب الزبائن لقيادتها".

 

وحدة قيادة أحادية المحرك

كغيرها من السيارات الكهربائية الموجودة على الطرقات، يستخدم نظام القيادة في بولت EV محرك كهربائي أحادي عالِ الاستطاعة. ولكن ما يميز شفروليه بولت EV عن غيرها هو التصميم الانسيابي، والقوي، والهادئ للمحرك، ونظام تغيير السرعة، ونظام نقل السرعة بواسطة الأسلاك.

وصمم الفريق الهندسي سيارة المحرك الكهربائي في بولت EV بهدف تحقيق الفعالية وأهداف قوة الأداء- التي تتجاوز 200 ميل من نطاق القيادة الكهربائية بحسب التقديرات. وهذا المحرك الكهربائي قادر على توليد ما يصل إلى 360 نيوتن متر من عزم الدوران و200 حصاناً من القوة الكهربائية. ومع نسبة القيادة النهائية البالغة 7.05:1، يساعد هذا المحرك على تأمين قوة الدفع لسيارة بولت EV وتحقيق تسارع من 0 إلى 60 ميل في الساعة بغضون أقل من 7 ثوان.

ويتم التحكم بالقوة من خلال نظام تغيير السرعة الكهربائي الدقيق الأول من نوعه من شفروليه. ويقوم هذا النظام، مع نظام نقل السرعة بواسطة الأسلاك، بإرسال إشارات كهربائية إلى وحدة القيادة في بولت EV لإدارة الشعور المطوّر وتقديم القوة وعزم الدوران بشكل دقيق، وذلك بحسب نمط القيادة وإدخالات المسرّع. كما ولا يتطلب نظام نقل السرعة بواسطة الأسلاك الكثير من مساحة التخزين مقارنة بالناقلات الميكانيكية التقليدية، ما يؤدي إلى مساحة داخلية أكبر وتطوير مظهر المقصورة.

 

نظام بطارية 60 كيلو واط ساعي

شفروليه فولت، التي تمتلك أكثر من 1.3 مليون ميل من الخبرة في مجال السيارات الكهربائية، ساعدت مهندسي بطارية بولت EV والشريك الاستراتيجي؛ شركة إل جي للإلكترونيات، على تطوير خلية وحزمة بطارية جديدتين كلياً لتأمين نطاق قيادة يفوق 200 ميلاً بحسب التقديرات.

وتتضمن المواصفات الأوليّة لنظام البطارية: حزمة بطارية مكوّنة من أيونات الليثيوم، 60 كيلو واط ساعي، 288  خلية أيونات الليثيوم، 5 أقسام، 10 أنماط، 96  مجموعة خلايا- ثلاث خلايا لكل مجموعة، والوزن الإجمالي: 435 كيلو غرام.

ومن جانبه قال مدير مجموعة مهندسي حزمة البطارية في بولت EV، جريجوري سميث: "عادة ما تتوفر بين يديك خلية بطارية قادرة على تقديم المستوى المطلوب إما من الطاقة أو من القوة، ولكن ليس كلاهما معاً. ومع هذا التصميم للخلية تمكنا من تقديم نظام بطارية يقدم 160 كيلو واط من ذروة القوة و60 كيلو واط ساعي من الطاقة".

وتستخدم هذه البطارية نظام التكييف الحراري النشط، مثل النظام المستخدم في شفروليه فولت، للحفاظ على عمل البطارية ضمن درجات الحرارة المثلى، وهو ما يؤدي إلى أداء ثابت طوال عمر البطارية. وستحظى بطارية بولت EV بضمان محدود لثمان سنوات/ 100 ألف ميل (أيهما يأتي أولاً).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً