العدد 4881 - الأحد 17 يناير 2016م الموافق 07 ربيع الثاني 1437هـ

القطاع غير النفطي بالبحرين يحقق نمواً بمعدل 4.2 % في الشهور الأولى من 2015

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

17 يناير 2016

حقق القطاع الاقتصادي غير النفطي نمواً في الربع الثالث من 2015 بنسبة 3.3 في المئة، وفقاً للتقرير الاقتصادي الفصلي الأخير الصادر عن مجلس التنمية الاقتصادية، في حين وصل معدل النمو التراكمي لنفس القطاع خلال الثلاثة أرباع الأولى من العام 2015 إلى 4.2 في المئة.

وقد أدى نشاط هذا القطاع ومرونته إلى زيادة النمو الاقتصادي الإجمالي ليصل إلى نسبة تعادل 2.4 في الربع الثالث و3 في الثلاثة أرباع الأولى من 2015.

ويرجع هذا النمو إلى الأداء المتميز لعدد من القطاعات غير النفطية، حيث ساهم قطاعا الفنادق والمطاعم والخدمات الشخصية والاجتماعية (التعليم الخاص والرعاية الصحية الخاصة بصورة رئيسية) في تحفيز نمو القطاع الاقتصادي غير النفطي في الربع الثالث من عام 2015، حيث حقق هذان القطاعان نموًا بمعدل 8 في المئة و6.3 في المئة على التوالي.

كما سجل قطاع المواصلات والاتصالات نمواً قوياً بنسبة 6 في المئة.

ولعب النمو في القطاعات غير النفطية، وبالأخص في مشروعات البنية التحتية، دورًا فعالاً في زيادة عدد الوظائف في القطاع الخاص بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي في الربع الثالث من 2015.

وتواكباً مع الزخم الإيجابي المتحقق في توفير فرص العمل، فقد انخفض معدل البطالة إجمالاً إلى أدنى مستوياته منذ عدة سنوات، حيث استقر المعدل الرسمي للبطالة عند 3.1 في المئة في الربع الثالث من 2015.

كما ويتوقع التقرير ارتفاعًا في النمو في القطاعات الرئيسية مثل البنية التحتية التي شهدت إرساء مشاريع تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار أميركي، وطرح مشاريع أخرى بقيمة 3.7 مليارات دولار أميركي عبر المناقصات، فيما بدأ العمل حتى لحظة كتابة التقرير في مشاريع بقيمة 1.3 مليار دولار أميركي. ومن المتوقع أن يكون لهذه المشاريع تأثير إيجابي ملحوظ على قطاع الإنشاء في السنوات القادمة.

وصرح الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي بهذه المناسبة قائلا: «يتحلى القطاع غير النفطي في البحرين على الرغم مما واجهه من تحديات بمرونة مشجعة، إذ تشهد اقتصادات دول مجلس التعاون مرحلة توسعية تتسم فيها محركات النمو الاقتصادي غير النفطي بالمرونة».

وأضاف «ساهم هذا التطور في طمأنة المستثمرين وأبرز التقدم الذي حققته البحرين ودول المنطقة في تنويع اقتصاداتها وإرساء مقومات طويلة الأجل كفلت استمرار النمو في السنوات الأخيرة».

وشهدت البحرين في الأشهر الأخيرة تطوراً هامًا في قطاعات الخدمات المالية، وتكنولوجيا معلومات الاتصال، والصناعة التحويلية، فقد قام مصرف البحرين المركزي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بالتعاون مع شركة «بنفت» المحلية، بإطلاق نظام التحويلات المالية الالكتروني (EFTS)، والذي يربط جميع مصارف التجزئة في المملكة مع الجهات المعنية بالدفع لزيادة كفاءة وفعالية عمليات تحويل الأموال.

العدد 4881 - الأحد 17 يناير 2016م الموافق 07 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً