العدد 4880 - السبت 16 يناير 2016م الموافق 06 ربيع الثاني 1437هـ

أرقام مروعة لديوكوفيتش قبل بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

 

يخوض لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا فعاليات بطولة أستراليا المفتوحة ، التي تنطلق غدا الاثنين ، وهو يتفوق على البريطاني آندي موراي المصنف الثاني عالميا بنحو ثمانية آلاف نقطة.

وحقق ديوكوفيتش العديد من الأرقام والإحصائيات المروعة قبل خوض هذه البطولة ومنها :

- يهيمن ديوكوفيتش على صدارة التصنيف العالمي لمحترفي التنس منذ السابع من يوليو 2014.

- يتصدر ديوكوفيتش التصنيف العالمي حاليا برصيد 16 ألف و790 نقطة وهو ما يقرب من ضعف رصيد أقرب منافسيه في التصنيف وهو البريطاني آندي موراي صاحب المركز الثاني برصيد 8945 نقطة.

- لم يخسر أي مجموعة في 24 مباراة من آخر 25 مباراة فاز فيها.

- خسر مباراة واحدة في آخر 29 مباراة خاضها كان الفوز فيها بثلاث مجموعات للفائز (مباريات قد تمتد لخمس مجموعات). وكانت الهزيمة الوحيدة أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس).

- حصد ألقاب ست بطولات متتالية وبلغ النهائي في 16 بطولة على التوالي.

- كانت آخر مرة خرج فيها في أي بطولة قبل بلوغ النهائي عندما خسر أمام السويسري روجيه فيدرر في المربع الذهبي لبطولة شنغهاي في أكتوبر 2015.

- يسعى ديوكوفيتش للفوز بلقبه السادس في تاريخ مشاركاته ببطولة أستراليا المفتوحة وهو ما يعادل به إنجاز روي إيمرسون الذي توج باللقب ست مرات في الستينيات من القرن الماضي وبالتحديد في 1961 ثم خمس مرات على التوالي من 1963 إلى 1967.

- إذا فاز ديوكوفيتش باللقب في أستراليا المفتوحة، سيكون اللقب الحادي عشر له في تاريخ مشاركاته ببطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى ليعادل بهذا رصيد الأـسطورة السويدي بيورن بورج صاحب المركز الرابع في قائمة أكثر اللاعبين تتويجا بألقاب هذه البطولات.

- وإذا توج ديوكوفيتش باللقب في أستراليا المفتوحة، سيكون هو اللقب رقم 46 له في البطولات التي يخوضها على الملاعب الصلبة ليعادل بهذا رصيد الأميركي أندريه أجاسي والذي يحتل المركز الثاني في قائمة أكثر اللاعبين حصدا للألقاب على هذه الملاعب.

- حقق ديوكوفيتش 207 انتصارات في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى بفارق تسع انتصارات أمام الأسباني رافاييل نادال.

- في 20 مشاركة له ببطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى منذ 2011، فاز ديوكوفيتش باللقب في عشر بطولات وبلغ النهائي في ست بطولات أخرى.

- في 91 مباراة خاضها أمام فيدرر ونادال، اللذين يعتبران من أفضل اللاعبين في تاريخ التنس، حقق ديوكوفيتش الفوز في 46 مباراة وخسر 45.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً