العدد 4880 - السبت 16 يناير 2016م الموافق 06 ربيع الثاني 1437هـ

"لكزس البحرين" تكشف عن موديل GS F السيدان الرياضية الفاخرة

كشفت لكزس البحرين عن إطلاق لكزس GS F 2016 الجديدة كلياً السيدان الرياضية بأربعة أبواب ومقصورة واسعة تتسع لخمسة ركاب في معرض لكزس يوم السبت (16 يناير/ كانون الثاني 2016)، عن تصميمٍ عصري يحمل البصمة الوراثية لطرازات الفئة "F"، لتعزز من مكانة علامة لكزس التجارية الرائدة بشكلٍ أكبر فيما يتعلق بالأداء المتميز، حضر التدشين الإدارة التنفيذية لشركة إبراهيم خليل كانو وكيل المعتمد لسيارات تويوتا ولكزس في مملكة البحرين، إلى جانب كبير مهندسي لكزس GS F الجديدة، يوكيهيكو ياغوتشي والممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تاكايوكي يوشيتسوغو.

وتجسد لكزس GS F فلسفة طرازات الفئة "F" التي تنطوي على الإحساس بكلٍ من قوة هدير المحرك وسرعة الاستجابة والكفاءة العالية والأداء السلس، سواءً على الطرقات العادية خلال القيادة اليومية أو على حلبات السباق، لتُقدِّم للسائقين على مختلف اهتماماتهم متعة قيادة حقيقية. وتُعدّ لكزس GS F أول طراز سيدان جديد من الفئة "F" منذ إطلاق IS F في العام 2007.

وقال كبير مهندسي لكزس GS F الجديدة، يوكيهيكو ياغوتشي: "تَمثَّل هدفنا من خلال إطلاق لكزس GS F في تطوير طراز يجمع ما بين الاستخدام المتنوع لموديل سيدان من جهة وموديل ديناميكي ورشيق من الفئة "F" من جهةٍ أخرى، كما سعينا إلى تمكين السائقين على اختلاف مهاراتهم في القيادة من الاستمتاع بموديل ذات أداءٍ لا يضاهى، سواءً عند قيادتها على الطرقات المزدحمة أو حتى المتعرجة. ويَكمُن جوهر الفئة "F" بالنسبة لنا في خلق شعور من المتعة والسعادة للسائق عند قيادة الموديل".

وأضاف ياغوتشي: "بذل فريق المهندسين لدينا مجهوداً كبيراً وأمضى الكثير من الوقت على بعض أشهَر حلبات السباق العالمية، بما في ذلك حلبة ’فوجي‘ اليابانية وحلبة "نوربورغرينغ" الألمانية للسباقات، وذلك من أجل تحسين الأداء الديناميكي لموديل لكزس GS F وتعزيز نظام التحكم بثباتها".

من جانبه، قال الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تاكايوكي يوشيتسوغو: "كما هو الحال في جميع طرازات الفئة "F"، فقد قمنا بتطوير لكزس GS F بما يُضفي روح الحماسة على السائقين أينما كانوا وفي أي وقتٍ كان. ويعكس أداء وثبات لكزس GS F عند السرعات العالية، اللذين تم تحسينهما من خلال التجارب على حلبات سباق مختلفة حول العالم، محاولاتنا لتوفير تجربة قيادة مُطْلقة لعملائنا". 

وأشار يوشيتسوغو إلى أن السيدان الجديدة تمنح الإحساس بكلٍ من قوة هدير المحرك وسرعة الاستجابة والكفاءة التي لا حدود لها، وذلك بشكلٍ يدعم هوية الفئة "F" كموديل عالية الأداء من لكزس، مُعبِّراً عن رغبة الشركة بإسعاد زبائنها بالطراز الأخير، وعن امتنانها لما قدموه من دعمٍ ومساندةٍ على مدار السنوات الماضية.

 

قوة محرك فائقة تمنح الموديل استجابة سريعة وقدرة أكبر على التسارع

تم تزويد محرك لكزس GS F ثماني الاسطوانات (V8) سعة 5.0 لتر الذي يعمل على البنزين بالنسخة المتفوقة من نظام حقن الوقود المباشر ذي الأربعة أشواط (D-4S)، ويُولِّد المحرك قوة 471 حصاناً كما أُدرجت نسخة مُحسَّنة من تقنية توقيت الصمامات المتغير – الذكي باستعمال مُولِّدٍ كهربائي (VVT-iE)، وذلك لإنتاج قوةٍ استثنائية يقترن محرك لكزس GS F ذي الاسطوانات الثماني بعلبة تروس مكونة من ناقل حركة أوتوماتيكي يعمل بتبديلٍ رياضيٍ مباشر (SPDS) ذي 8 سرعات.

ولضمان أقصى درجات المتعة أثناء القيادة وتعزيز أداء الموديل، يتيح نظام اختيار نمط القيادة (Drive Mode Select) للسائق اختيار النمط الأنسب لأسلوبه و/أو لظروف القيادة، ويشمل ذلك النمط العادي (NORMAL)، والنمط الاقتصادي (ECO)، والنمط الرياضي"S" (SPORT S)، والنمط الرياضي المعزز "S+" (SPORT S+).

كما تم تعزيز أداء ناقل الحركة مع اعتماد لكزس لنظام تبديل يعمل بالذكاء الاصطناعي لقوة الجاذبية (G AI-SHIFT). وعند قيادة الموديل في النمط الرياضي"S"، يختار النظام نسبة التروس المناسبة للقيادة الرياضية من خلال مراقبة مستشعر الجاذبية الأرضية بالتزامن مع ضبط درجة فتح الخانق. وفي حال أراد السائق تعزيز استجابة الخانق والتسارع بنشاطٍ أكبر، يتم الانتقال بشكلٍ سلس إلى السرعات الأعلى بفضل سرعة استجابة ناقل الحركة. وعلاوةً على ذلك، يعمل نظام التبديل بالذكاء الاصطناعي لقوة الجاذبية (G AI-SHIFT) على زيادة جرعة الحماس أثناء القيادة إلى حدٍ أكبر، وذلك من خلال تعديل الخانق بشكلٍ فوري عند الانتقال إلى سرعةٍ أقل. وعند القيادة في النمط الرياضي "S+" ذات المستوى العالي، يساعد هذا النظام على إضفاء المزيد من القوة على أداء القيادة، مما يتيح للمحرك المحافظة على معدل دوران مرتفع في الدقيقة، الأمر الذي يجعل القيادة أكثر سهولة ضمن ظروفٍ عالية التحمل كحلبات السباق أو على الطرقات المتعرجة.

وتمتاز لكزس GS F بنظام التحكم النشط بالصوت (ASC) الذي يمزج الأصوات الطبيعية التي تنجم عن محرك الموديل بشكلٍ أساسي، مع أصواتٍ يتم توليدها اصطناعياً وإصدارها عبر نظام صوت حديث ومتطور، مُكوَّن من أربع مكبرات صوت بواقع إثنتين في الأمام وآخرين في الخلف، ما يُولِّد أصواتاً أكثر قوة للمحرك والعادم .

 

أداء استثنائي ليس فقط على الطرقات العادية بل وعلى حلبات السباق أيضاً

وتتوفر لكزس GS F بمكابح (Brembo®) التي تتميز بفَكَّين معاكسين أحاديي الكتلة (مونوبلوك) مصنوعين من الألومنيوم الصلب خفيف الوزن، مع 6 مكابس في القسم الأمامي و4 مكابس في القسم الخلفي. ويستكمل الأداء العالي للمكابح مظهرها الملفت للنظر، إذ يُمْكن للزبائن اختيار فَكَّي مكابح أماميين وخلفيين باللون البرتقالي. وتضم المميزات الخاصة بأنظمة التحكم في لكزس GS F مستشعر الجاذبية الأرضية "G" العمودي الذي تم اعتماده حديثاً ضمن نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS)، وذلك لضمان قوة كبح عالية حتى في حالة ارتفاع الإطارات عن الأرض.

وقد أُعيد تصميم أجزاء نظام التعليق في لكزس GS F الجديدة بهدف الوصول إلى التصميم الهندسي الأمثل، كما تم تحسين نظام استجابة التوجيه من خلال المحافظة على متانة نظام التعليق، وتحسين زوايا الانعطاف، وإحداث تناغمٍ بينها وبين نظام التوجيه. وتمتاز لكزس GS F بنظام توزيع عزم الدوران التفاضلي (TVD) المتوفر كميزةٍ قياسية، والذي يتيح التحكم الإلكتروني الأمثل في عزم الدوران لكل عجلة خلفية على حدة وفقاً لظروف القيادة، بما يحقق أسلوب القيادة الأمثل عند المنعطفات. ويأتي هذا النظام بثلاثة أنماط للتشغيل، هي: النمط العادي (Standard)، والذي يحقق التوازن ما بين الأداء والثبات، ونمط الطرقات المتعرجة (Slalom)، والذي يعزز الاستجابة الذكية للتوجيه، والنمط الخاص بحلبات السباق (Track)، والذي يساعد على ثبات الموديل ليضمن بقائها على المسار المطلوب عند المنعطفات أثناء التسارع.

وقد تم تطوير نمط "الخبير" (EXPERT) الجديد، الذي يُعد جزءاً من نظام الإدارة المتكاملة لآليات الحركة في الموديل (VDIM)، ليتيح للسائق الاستمتاع بالقيادة وصقل مهاراته إلى أقصى حد. ويعمل هذا النمط عندما يتم إيقاف تشغيل نظام الإدارة المتكاملة لآليات الحركة في الموديل للحيلولة دون التفافها وضمان السيطرة على القوة الكبيرة التي تتمتع بها بسلاسةٍ وبكفاءةٍ تامة. وتم تعزيز هذا النمط من خلال دمج نظام توزيع عزم الدوران التفاضلي (TVD) مع نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS)، الذي يَستعمِل مستشعرات التسارع لضمان ثبات الموديل ومتعة الرحلة فيها.

 

هيكل خارجي ذو تصميم مفعم بالحيوية والجمال الوظيفي

تتميز لكزس GS F بتصميمٍ خارجيٍ مفعم بالحيوية والجمال الوظيفي، وذلك بفضل الحجم العريض للواجهة الأمامية للموديل ومركز الجاذبية المنخفض، إضافةً إلى التصميم البارز للعتبات الجانبية. وتتميز الواجهة الأمامية لموديل لكزس الجديدة بإطلالةٍ أكثر جرأة لشبك لكزس المغزلي الفريد الذي يميز الفئة "F"، إضافةً إلى مَنفَذَي هواء بالغَي العرض والطول متواجدَيْن تحت مصابيح الإضاءة الأمامية، يسمحان بتدفق الهواء في أنابيبٍ مصممة خصيصاً داخل الشبك المغزلي الأمامي، وذلك لزيادة تبريد المكابح وتوفير أداء أفضل. كما يتميز التصميم المُطوَّر للشبك المغزلي بوجود قوالب جديدة أكثر انخفاضاً مطلية باللون الأسود صُمِّمت خصيصاً للفئة "F"، من شأنها توفير قوة دافعة للجزء الأمامي من الموديل.

ويعطي اللون المعدني الداكن واللامع لدعامة الموديل الوسطية والمرايا الجانبية مظهراً رياضياً عصرياً على الفئة "F"، لا سيما وأنه يتناغم مع ألوان عجلات الموديل، التي تحمل تصميماً جديداً وتأتي بقياس 19 بوصة وبمادة الألومنيوم المصقول الذي تم تقطيعه بتقنية ثلاثية الأبعاد.

ولا يقل الجزء الخلفي من الموديل جاذبيةً عن الجزء الأمامي منها، فهو يتمتع باللمسات الجمالية والجريئة نفسها، يُتوِّجها العادم الخلفي مزدوج الفتحات الذي تشتهر به الفئة "F". ومن المميزات الأخرى التي تبرز في هذا التصميم، قوة الدفع السفلية التي يُولِّدها جناح توزيع الهواء الخلفي والمُثبَّت أعلى صندوق الأمتعة، فضلاً عن ناشر الهواء أسفل المِصدّ الخلفي، وزعانف الديناميكية الهوائية المُحسَّنة والموجودة أسفل زينة الكروم على المِصدّ الخلفي للموديل التي تساعد في تحسين انسيابية الهواء وخفض الاحتكاك.

ويتوفر الهيكل الخارجي لموديل لكزس GS F بعدة ألوان، تشمل: البرتقالي "لافا"، والأزرق "هيت"، والأبيض "نوفا"، والفضي "سونيك"، والتيتانيوم "سونيك"، والرمادي "ميركوري"، والأسود "غرافيت"، والأحمر.

 

مقصورة داخلية ترتقي بأسلوب القيادة إلى أعلى مستويات الفخامة

وتجتمع البراعة الفائقة والذوق الرفيع في التصميم الداخلي مع التصميم الهندسي العصري والأداء الوظيفي لموديل لكزس GS F. وباعتبارها سيارة سيدان عالية الأداء، حرص المصممون على التركيز على ابتكار مقصورة قيادة بتوزيع وظيفي مريح للسائق، ويظهر ذلك جلياً من خلال شاشة العرض وأجهزة القياس المثبتة مباشرةً أمام السائق. كما أولى مهندسو لكزس قدراً كبيراً من الاهتمام بتفاصيل مهمة مثل حجم وسُمْك خطوط الكتابة والمؤشرات التي تظهر على الشاشة، وذلك لسهولة قراءتها من قبل السائق.

أما لوحة أجهزة القياس الواسعة تعرض بيانات القيادة الأساسية. وتُزوَّد شاشة العرض الشفافة الملونة في الزجاج الأمامي (HUD) السائق بالمعلومات الضرورية بسلاسةٍ تامة دون الحاجة إلى التركيز عليها.

وحصلت كل من أغطية العدادات، والجزء العلوي من لوحة أجهزة القياس، ووحدة التحكم الوسطية، ومسند راحة اليد، وبطانات مساند الذراعين على الأبواب، على تطعيماتٍ من جلد الـ "ألكانتارا" (Alcantara®) ، وذلك في تناغمٍ يجمع ما بين الأداء القوي لطرازٍ رياضيٍ استثنائي والشعور بفخامة التصميم الداخلي. وبالإضافة إلى ذلك، يضم سطح لوحة أجهزة القياس أربع لوحات معدنية تحمل شعار لكزس، تم استعمالها في لكزس الرياضية الأسطورية LFA، وتُعد رمزاً لطرازات لكزس الرياضية.

وعندما يقوم السائق بمسك عجلة القيادة المكسوة بالجلد الطبيعي الفاخر، يشعر بالسماكة المثالية التي تم التوصل إليها من خلال الاختبارات المتكررة التي أجراها سائقي لكزس على الموديل. وتم تصميم المقابض الكبيرة لنقل الحركة المُثبَّتة على عجلة القيادة بشكلٍ يسمح للسائق بتبديل السرعات بسهولةٍ بينما يمسك بعجلة القيادة، حتى عند المنعطفات. وتأتي عجلة القيادة وقبضة ذراع نقل الحركة بتطريزٍ مُنقَّر من ثلاثة ألوان، هي الأبيض والأسود والأزرق، وبأسلوب يجسد المفهوم الرياضي للفئة "F".

وفيما يتعلق بتطوير الأنظمة الصوتية لموديل لكزس GS F، فقد وضع المهندسون نصب أعينهم ابتكار نظام مكبرات صوت يُولِّد إحساساً مماثلاً بالمؤثرات الصوتية داخل صالات السينما أو خلال الحفلات الموسيقية نظام صوت إحاطة مُجهَّز بـ 17 مُكبِّر صوت من ماركة "مارك ليفينسون" (®Mark Levinson).

 

تقنيات سلامة متطورة لحماية الركاب مع "نظام لكزس للسلامة بلاس+"

يشمل "نظام لكزس للسلامة بلاس+" (Lexus Safety System+) المُبتكَر، السلامة النشطة تشمل نظام لأمان قبل التصادم (PCS) ونظام تثبيت السرعة الراداري (DRCC) ونظام الحفاظ على المسار (LDA) ونظام الإضاءة العالي التلقائي (AHB) / نظام الإضاءة العالي المتكيف (AHS)، هذا وتتوفر لكزس GS F بنظام مراقبة النقطة العمياء (BSM).

أما السلامة غير النشطة فتشمل وسائد هوائية تعمل بـ "نظام تقييد الحركة التكميلي" (SRS) وتتضمن وسائد ثنائية المراحل للسائق والراكب الأمامي، فضلاً عن وسائد هوائية على مستوى الركبة للسائق والراكب الأمامي، ووسائد هوائية جانبية أمامية، ووسائد هوائية ستارية جانبية للمقاعد الأمامية والخلفية، ووسائد هوائية جانبية خلفية، إضافة إلى نظامٍ أمنيٍ متطور يتضمن نظام إنذار مع مستشعر بالموجات فوق الصوتية، ومستشعر إمالة مدمج، ومستشعر لمعدل إنعراج الجاذبية الأرضية (متوفر في بعض البلدان).

إداريو إبراهيم خليل كانو وكبار مهندسي لكزس يكشفون عن لكزس GS F الجديدة في البحرين
إداريو إبراهيم خليل كانو وكبار مهندسي لكزس يكشفون عن لكزس GS F الجديدة في البحرين




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً