العدد 4879 - الجمعة 15 يناير 2016م الموافق 05 ربيع الثاني 1437هـ

تأخر تصديق شهادات 40 خريجاً منذ عام... و«التربية»: أكثر من 8000 طلب معادلة حتى أغسطس الماضي

تصديق الشهادات في موقع الوزارة وموقع الحكومة الإلكترونية
تصديق الشهادات في موقع الوزارة وموقع الحكومة الإلكترونية

قالت وزارة التربية والتعليم إنها تلقت 8546 طلباً لمعادلة وتقويم المؤهلات العلمية إلكترونيًّا وذلك عن الفترة من (نوفمبر/ تشرين الثاني 2008) حتى (أغسطس/ آب الماضي)، فيما لفتت إلى أن عملية تصديق المؤهلات العلمية تنقسم إلى قسمين؛ تصديق المؤهلات العلمية المحلية، ومعادلة المؤهلات العلمية الخارجية.

ونوهت إلى أن العملية تتم من خلال موقع الوزارة وموقع الحكومة الإلكترونية ويتم التواصل مع الطالب لإعلامه بنتيجة طلبه.

يأتي ذلك، في الوقت الذي شكا فيه 40 طالباً من خريجي إحدى الجامعات الخاصة من تأخر تصديق ومعادلة شهاداتهم الجامعية منذ نحو عام.

وذكروا لـ «الوسط» أنهم خريجون من عدد من التخصصات، وأنهم تابعوا مع مجلس التعليم العالي بعد أن تأخر تصديق شهاداتهم، وأن الأخير أبلغهم أن تأخر تصديق ومعادلة شهاداتهم مرتبط بانخفاض معدلهم الفصلي على حد قولهم.

وقالوا: «درسنا في الجامعة وتخرجنا ولم نتلقَّ أي إنذار بشأن معدلنا الفصلي أو التراكمي»، منوهين إلى تلقيهم وعوداً من الوزارة ومجلس التعليم العالي بحل المشكلة، وعدم الإضرار بمصلحتهم.

وأملوا أن يتم حل المشكلة وتصديق شهاداتهم لما له من تأثير على حياتهم المهنية بصورة مباشرة.

وعن تفاصيل تصديق المؤهلات العلمية المحلية إلكترونيًّا، أشارت الوزارة إلى أن هذه الخدمة المقدمة منها إلى الخريجين من (المواطنين والمقيمين) تتيح إمكانية متابعة حالة طلب تصديق مؤهلاتهم العلمية الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين. كما تتيح هذه الخدمة لقسم الموارد البشرية في الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات إمكانية التحقق من تصديق المؤهلات العلمية للمتقدمين لشغل الوظائف.

وأضافت أنه يمكن للطالب مراجعة حالة الطلب من خلال الاستفسار عن حالة طلب تصديق المؤهلات العلمية الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي داخل مملكة البحرين، فضلاً عن التحقق من المؤهلات المصدقة من خلال التحقق من المؤهلات المصدقة الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي داخل مملكة البحرين للمتقدمين لشغل الوظائف، إذ خصت الوزارة هذه الخدمة لاستخدام قسم الموارد البشرية فقط.

أما فيما يتعلق بمعادلة المؤهلات العلمية الخارجية، فبينت الوزارة أن هذه الخدمة تتيح للطلبة البحرينيين والمقيمين الخريجين تقديم طلب معادلة وتقويم شهاداتهم الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي خارج مملكة البحرين. إضافة إلى ذلك، يمكنهم متابعة حالة طلب الاعتماد الخاص بهم.

كما تتيح لأقسام الموارد البشرية في الوزارات والهيئات والمؤسسات إمكانية التحقق من معادلة وتقويم المؤهل العلمي للمتقدمين لشغل وظائف لديها.

وفصلت أن الخدمة تشمل طلب معادلة من خلال تقديم طلب معادلة وتقويم المؤهلات العلمية الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي خارج مملكة البحرين، مراجعة حالة الطلب من خلال متابعة حالة طلب الاعتماد الخاص بالطالب والتحقق من المؤهلات المعادلة وتعنى بالتحقق من اعتماد المؤهلات العلمية الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي خارج مملكة البحرين وتخصص لاستخدام قسم الموارد البشرية فقط.

ونوهت الوزارة إلى أنه وقبل الدراسة في أية جامعة خارج مملكة البحرين يمكن للطالب مراجعة وحدة المعلومات الجامعية وتقييم المؤهلات بإدارة البعثات والملحقيات حتى يتعرف على ما إذا كان التخصص الدراسي والذي يرغب في دراسته معترفاً به من قبل وزارة التربية والتعليم أم لا فضلا عن مراجعة قائمة الجامعات الموصي بها.

وأضافت أنه وبعد الدراسة وإتمام متطلبات المؤهل الأكاديمي يراجع الطالب وحدة المعلومات الجامعية وتقييم المؤهلات حتى يستكمل تقديم طلب التصديق على الشهادة، وذلك عن طريق موقع الوزارة على رابط الحكومة الإلكترونية (www.bahrain.bh)، وعلى المتقدم لطلب اعتماد وتصديق الشهادة استكمال الأوراق الرسمية المطلوبة من بيانات شخصية وبيانات للمؤهل الأكاديمي وبعد التسجيل على الإنترنت يتسلم الطالب رسالة بريد الكتروني تفيد بتسلام الطلب ومن ثم يتم اتخاذ الإجراءات الرسمية حيال الطلب ورفعه للجنة الوطنية لتقويم المؤهلات من أجل التصديق والاعتماد الرسمي والنهائي ثم إبلاغ الطالب بذلك.

يذكر أنه سبق أن قالت وزارة التربية والتعليم خلال (يونيو/ حزيران الماضي) إن قسم الإرشاد الجامعي وتقويم المؤهلات العلمية انتهى من إدراج جميع قوائم البرامج والجامعات المعتمدة والتي سبق للجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية معادلتها، مشيرة إلى أنه تم إدراج 3225 برنامجاً أكاديميّاً معتمداً تمنحها جامعات 56 دولة وذلك ضمن تطبيق الجامعات الموصى بها الإلكتروني بموقع الوزارة وموقع الحكومة الإلكترونية، وذلك بعد أن سبق أن أعلن مجلس التعليم العالي خلال (مارس/ آذار الماضي) إدراج 800 برنامج أكاديمي معتمد في جامعات 13 دولة.

العدد 4879 - الجمعة 15 يناير 2016م الموافق 05 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً