العدد 4879 - الجمعة 15 يناير 2016م الموافق 05 ربيع الثاني 1437هـ

تقرير «الذرية» عن التزام إيران بالاتفاق النووي يصدر اليوم

عمال يقفون أمام محطة بوشهر النووية الإيرانية - REUTERS
عمال يقفون أمام محطة بوشهر النووية الإيرانية - REUTERS

فيينا، بروكسل - رويترز، أ ف ب 

15 يناير 2016

قال مصدر دبلوماسي أمس الجمعة (15 يناير/ كانون الثاني 2016) إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن مدى التزام إيران بتعهداتها بموجب الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع القوى العالمية الست العام الماضي، سيصدر على الأرجح اليوم (السبت)، مما يمهد الطريق لرفع العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية. وفي السابق توقع مسئولون إيرانيون وآخرون أن يصدر التقرير أمس.

ويأتي ذلك فيما اتخذ الاتحاد الأوروبي أمس إجراءات ليكون مستعداً لرفع العقوبات عن إيران، فور صدور ضوء أخضر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بموجب الاتفاق الموقع في يوليو/ تموز الماضي في فيينا، بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسي.

وقال دبلوماسي لوكالة «فرانس برس»: «عند نشر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سيكون الاتحاد الأوروبي مستعداً» ليرفع على الفور العقوبات الاقتصادية والمالية التي يفرضها منذ سنوات؛ بسبب البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وأوضح الدبلوماسي ومصدر آخر أن 27 دولة من أصل 28 يفترض أن تقر بإجراء خطي قراراً مقتضباً يعلن بدء العمل برفع العقوبات، ويصبح نافذاً فور الحصول على الضوء الأخضر من وكالة الطاقة. وبدأ العمل بالإجراءات القانونية الخاصة برفع العقوبات منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، استناداً إلى المراحل التي ينص عليها الاتفاق النووي التاريخي الموقع بين طهران والدول العظمى في يوليو الماضي. وأكدت طهران أمس الأول (الخميس) أنها سحبت قلب مفاعل المياه الثقيلة في موقع آراك النووي، ما يشكل مرحلة أساسية في تنفيذ الاتفاق.

وسبق أن طبقت طهران العديد من بنود الاتفاق عبر خفض عدد أجهزة الطرد المركزي لديها وإرسال القسم الأكبر من مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى الخارج، وذلك أملا في أن تحصل على موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تمهيداً لرفع العقوبات الغربية عنها بحلول غد (الأحد).

العدد 4879 - الجمعة 15 يناير 2016م الموافق 05 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً