العدد 4878 - الخميس 14 يناير 2016م الموافق 04 ربيع الثاني 1437هـ

مختبرات المراكز الصحية تشهد ضغطاً صباحاً بعد غلقها مساء

شكا عدد من المرضى من الضغط على المختبرات الصحية في المراكز الصحية، وذلك بعد أن أغلقت خلال الفترة المسائية بحجة قلة أعداد المترددين عليها، في الوقت الذي اكتظت المختبرات خلال الفترة الصباحية.

وأوضح المرضى أن خلال الأعوام الماضية كانت المختبرات في المراكز الصحية تعمل في الفترتين الصباحية والمسائية، إلا أن بعض التحاليل كانت تجرى فقط صباحاً، وذلك لأن تحليلها لا يكون إلا في مجمع السلمانية الطبي، لذلك تنقل العينات إلى السلمانية عن طريق المركز الصحي.

وأشاروا إلى أن وزارة الصحة قامت بغلق عدد من المختبرات الصحية في بعض المراكز الصحية خلال الفترة المسائية وقد أعلن ان السبب في ذلك هو ترشيد الإنفاق لتقليل المصروفات، لذلك فإنها اتجهت نحو إغلاق عدد من المختبرات التي لا فائدة من افتتاحها مساءً في بعض المراكز الصحية، لقلة عدد المترددين على هذه المراكز.

ولفت المرضى إلى أن بعضهم لا يمكن أن يجري التحاليل خلال فترة الصباح وذلك لانشغالهم، وعليه يتوجه بعض المرضى إلى المراكز الصحية خلال فترة المساء، إلا أنه، وبسبب غلق المختبرات في الفترة المسائية، فإنه وفي الحالات الطارئة جدّاً يتم تحويل المرضى إلى مركز النعيم الصحي لاستقبال هذه الحالات، ما يشكل عبئاً على المريض الذي يلجأ إلى مركزه الصحي.

واستنكر المرضى تحويلهم إلى مركز النعيم الصحي لإجراء التحاليل العاجلة وخصوصاً أن المريض يلجأ إلى المركز الصحي التابع إلى منطقته والذي لا يبعد عن منزله كثيراً، في الوقت الذي يتسبب تحويله في عبء التنقل، فضلاً عن عبء الانتظار حتى يحين دوره لإجراء تحاليل الدم.

وذكر المرضى أنه خلال الفترة المسائية، فإن التحاليل الوحيدة المتوافرة هي قياس الهموجلوبين ونسبة السكر في الدم، إذ إنه تم توفير أجهزة في قسم التمريض لقياس التحليلين، على رغم عدم دقة هذه الأجهزة لإجراء هذه التحاليل، فالتحاليل الدقيقة تستغرق وقتاً، ملفتين إلى أن قسم التمريض في بعض المراكز الصحية يشكو من الضغط وتحميله مسئوليات أخرى كقياس الدم أو السكر يؤثر على المرضى ويؤخر من معالجتهم بسبب القيام بأكثر من مسئولية.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أنها أغلقت المختبر التابع لمركز ابن سينا الصحي، الحورة الصحي، البلاد القديم، الشيخ صباح السالم للفترة المسائية فقط، مؤكدة أن المختبرات الصباحية تعمل في جميع تلك المراكز التابعة إلى الوزارة، في الوقت الذي بدأت بعد ذلك غلق عدد من المختبرات في المراكز الصحية خلال الفترة المسائية على أن تعمل فقط في الفترة الصباحية.

وعللت الوزارة أن السبب في غلق المختبرات مساء يعود إلى قلة عدد المترددين على هذه المراكز، إضافة إلى أنها تسعى ضمن سياستها الجديدة إلى ترشيد الإنفاق لتقليل المصروفات، لذلك اتجهت إلى غلق المختبرات في المراكز الصحية مساء اعتباراً من (ديسمبر/ كانون الأول 2015).

العدد 4878 - الخميس 14 يناير 2016م الموافق 04 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:46 ص

      و مراكز اخري

      وكذلك اغلقت مختبرات مركز مدينة عيسى و جدحفص في الفترة المسائية بالرغم من الإعداد الكبيرة المترددة على هذين المركزين .. بينما لم تغلق مختبرات منطقة المحرق مركز الشيخ سلمان حالة بوماهر وغيرهما ... ليش ؟ هنا ترشيد الإنفاق و هناك لا ؟

اقرأ ايضاً