العدد 4878 - الخميس 14 يناير 2016م الموافق 04 ربيع الثاني 1437هـ

«الصحة» تغطي 97 % من تطعيمات الطفولة في 2015

بلغت نسبة تغطية تطعيمات الطفولة الروتينية في العام 2015 بحسب إحصائيات وزارة الصحة أكثر من 97 في المئة، ما يعني حصول غالبية أطفال سكان مملكة البحرين على التطعيمات الروتينية.

وأوضحت الإحصائية أن نسبة تغطية التطعيمات لطلبة المدارس تجاوزت 90 في المئة، في حين أن تطعيمات كبار السن في دور رعاية المسنين والرعاية النهارية تجاوزت التغطية 95 في المئة في العام 2015.

وتشمل قائمة التطعيمات التي تصرفها الوزارة للمواطنين والمقيمين على عدة لقاحات ضد عدد من الأمراض، إذ يعطى الأطفال تطعيمات روتينية لعدة لقاح من لقاح شلل الأطفال والدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي ولقاح المستديمة النزلية نمط (ب)، كما يعطى لقاح الالتهاب الكبد الوبائي (ب)، ولقاح الالتهاب الكبد الوبائي (أ)، و تعطى جرعتان من لقاح الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف ولقاح النيموكوكل المدمج والروتا، في الوقت الذي أدخل فيه لقاح الجديري المائي المعروف «بأبو شنيتر» ضمن قائمة التطعيمات في العام 2015.

كما تصرف تطعيمات إلى طلبة المدارس إذ تعطى للطبة جرعة منشطة من اللقاح البكتيري الثلاثي للتيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي، كما يصرف لهم لقاح ضد التهاب الكبد الوبائي (أ)، وذلك لاستكمال تطعيمات الفئات التي لم تحصل عليه خلال فترة الطفولة.

ويذكر أن وزارة الصحة خصصت موازنة قدرها 3 ملايين و685 ألف دينار في العام 2015 وذلك لمناقصة اللقاحات التي شملت أيضاً اللقاحات التي أدخلت أو تمت توسعة نطاقها منذ (مايو/ أيار 2015)، في الوقت الذي تتفاوت فيه الموازنة السنوية لمناقصة اللقاحات من عام إلى آخر، وذلك في ظل التغييرات التي تطرأ على جدول التطعيمات الروتينية وعلى الفئات المستهدفة بكل اللقاحات.

العدد 4878 - الخميس 14 يناير 2016م الموافق 04 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:03 م

      دواء

      مادري وفرة الحكومه دواء السكري مركز في الشيخ جابر لولا ؟؟ما للناس إلا صيدلية السلمانيه لو بعد خلص وغير متوفر؟؟!!

اقرأ ايضاً