العدد 4877 - الأربعاء 13 يناير 2016م الموافق 03 ربيع الثاني 1437هـ

السلطات القطرية تواصل احتجاز بحارة هواة رغم قرار الإفراج عنهم ودفعهم الكفالة

قالت زوجة المواطن محمد إبراهيم عبدالأمير إن السلطات القطرية تحتجز زوجها وصديقيه منذ يوم الجمعة الماضي، بتهمة دخول مياهها الإقليمية، مؤكدة أنه أخبرها في اتصال هاتفي عن صدور حكم بالإفراج عنه مع دفع غرامة مقدارها 50 دينارا.

وبينت في حديث مع «الوسط» ان زوجها وصديقيه دفعا الكفالة منذ الأحد الماضي، وبينما كانوا ينتظرون الإفراج عنهم تفاجأوا بعد يوم بمصادرة هواتفهم النقالة والمماطلة في عملية الإفراج عنهم؛ بحجة تحويل الزورق لقسم البحث والتحري. مشيرة إلى أن «آخر اتصال بيني وبين زوجي أخبرني ان السلطات في قطر تماطل في عملية الإفراج عنهم، والحجة الحالية هي انتظار نتيجة الفحص على الزورق، علماً بأن النيابة العامة أمرت بالإفراج عنهم بعد دفع غرامة مالية».

واختتمت حديثها بمناشدة السلطات البحرينية متمثلة في سفارة البحرين بقطر التحرك ومتابعة وضع المحتجزين، سيما وأن هناك قراراً بالإفراج عنهم، وأنهم مجرد هواة يذهبون للبحر غالباً للغوص وليس لصيد الأسماك.

من جهته، قال البحار فيصل علي المرزوق انه كان برفقة المقبوض عليهم في رحلة بحرية للغوص صباح الجمعة الماضية، ولسبب خلل في جهاز الملاحة، بالإضافة لعامل الرياح والتيار، أصبحوا في حدود دولة قطر بمسافة لا تزيد عن 500 متر.

مضيفاً «كنا مجموعة شباب في زورقين. فتفاجأنا بأمن السواحل والحدود القطرية يتجهون لنا فعرفنا اننا تجاوزنا حدودهم. اقتادونا مع 3 زوارق بحرينية أخرى لمرفأ الرويس في قطر. وبعد توقيفنا حتى الحادية عشرة مساء، أخبرنا أحد الضباط أن المرافقين سيطلق سراحهم، بينما سيتم احتجاز ملاك الزوارق. وبقينا حتى صباح السبت؛ لأن خفر السواحل البحرينية رفضت استلامنا في هذا الوقت من الليل».

وأردف قائلا «عدنا للبحرين صباح السبت، وبقي هناك 3 من زملائنا. كانوا على تواصل معي حتى يوم الإثنين، إذ أخبروني أنه سيتم الإفراج عنهم بغرامة مالية؛ لأنهم لم يجدوا اسماكاً في زوارقهم. لكن الأمور تغيرت بعد أن وصلتني رسالة منهم تفيد أن السلطات هناك ستصادر هواتفهم النقالة، وستحيلهم لقسم البحث والتحري. ومنذ ذلك الوقت انقطع تواصلهم معي».

وبين المرزوق ان لديه اصدقاء من دولة قطر كانوا حلقة وصل بينه وبين الموقوفين، وكانوا يتابعون قضيتهم هناك. مؤكداً «هم أيضاً فقدوا اثرهم. حاولوا معرفة وضعهم الحالي لكن محاولاتهم باءت بالفشل. وللأسف لم أسمع عن أي تحرك من قبل سفارة البحرين في قطر للإفراج عنهم. وعليه أتمنى من السفارة هناك الالتفات لقضيتهم والتحرك للإفراج عنهم وعن باقي الموقوفين في الزوارق الأخرى، إذ كان معنا في التوقيف مجموعة من البحرينيين احتجزوا في نفس اليوم».

العدد 4877 - الأربعاء 13 يناير 2016م الموافق 03 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 2:03 ص

      سجون قطر أرحم لكم بألف مرة من سجون البحرين حتى لو أنتوا غلطانين .. هناك ضمان مافي قتل تحت التعذيب لأن العسكر جميعهم مواطنين مافي بينهم .....

    • زائر 4 | 12:53 ص

      صباح الخير

      ليش هادا العداء الظالم والبغيض والكراهية والنفس الطائفي يا أخي خاف ربك والله لا الله إلا الله أن ملك الموت لا يفارق بني آدم قط حتى يؤخد بروحه ولا تدري نفسأ متى أجلها قادم انت تحكم على نوايا البشر بأي حق هل أنت الخالق لتعرف نواياهم بالأمس تتباهي بالجنود الأمريكان بذخولهم المياه الإقليمية الايرانيه وتسخر من الإيرانيين والله ناس ما عندها ذوق

    • زائر 2 | 11:59 م

      من حيث مبدأ امن وسلامة المياه الاقليمية لكل دولة فهو امر طبيعي بان تقوم دولة قطر بحماية امنها وحدودها , اما مسألة الجهاز البحري GPS عطلان فهي حجه واهية وقديمة جدا بما ان البحارة على حسب قولهم تجاوزو الحدود البحرية في حدود 500 متر يتضح بانهم كانو متجهين صوب قطر مباشرة وليس التيارات البحرية التى جرفتهم ولا الرياح انتم تزعمون انكم بحارة والبحار المحترف يعرف اين اتجاه الريح والتيارات المائية او ان سمك قطر يغري ؟؟؟ لاتبيعون خبزكم على خبابيز , الله يفرج عنكم.

    • زائر 3 زائر 2 | 12:37 ص

      انزين واش رأيك في الصيادين القطريين الذين دخلوا بر العراق ؟؟

      علشان جربوع أو طير حبارى أو حتى فأر يمكن ،، أليسوا محترفين كلهم أبناء حموله وعندهم جميع الأجهزه! ! لم دخلوا الأراضي العراقيه والآن يتباكون تعالوا خلصونا !!

    • زائر 6 زائر 2 | 1:47 ص

      خل عندك أنصاف

      إذا البحريه الامريكيه صار عندها خلل في جهاز الملاحه ودخلو 5 كيلومتر في المياه الإقليمية الايرانيه يعني بحاره هواة ما يصير عنهم عطل ودخلو 500 متر في دوله شقيقه جذي يتعاملون الإيرانين والأمريكان أعداء وطلقو صراحة العسكرين الأمريكان والقوارب الحربيه والاشقاء هذي معاملتهم للبحاره البحرينين يعني لا مهربين ولا ارهابين بحارة هواة ليش كل هذا الي اسونه فيهم وبعدين يقولك الأشقاء في قطر

    • زائر 7 زائر 2 | 2:03 ص

      يالحبيب انا من ضمن من كانوا مع الشباب ولا تقعد تفتي وانت ما تدري بالسالفة لو سمحت

    • زائر 9 زائر 2 | 4:03 ص

      انزين

      انت ويش حارق حمصتك لهذه الدرجة وتدافع عن الدوله مو نقول خليجنا واحد لو حبر على ورق ..

    • زائر 1 | 10:42 م

      نتمنى من الشقيقة قطر

      ان تحدو حدو إيران الاسلاميه رغم من دخل المياه الاقليميه جنود بحرية ودوله معاها مشاكل وبلاوي لكنها افرجت عنهم كيف لو كانوا بحاره بسطاء وعلى بابك ياكريم خلو بين الدول والشعوب مساحه للتسامح والمحبة يرحمكم الله

اقرأ ايضاً