العدد 4876 - الثلثاء 12 يناير 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1437هـ

الكويت تعيد طرح مناقصة تطوير الحقول الجوراسية

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت مجلة ميد إن شركة نفط الكويت أعادت طرح مناقصة عقدين من اصل 3 عقود والتي تشكل جانبا من المرحلة الثانية من برنامج الكويت لتطوير وإنتاج الغاز المصاحب، ويتعلق العقدان بحقول شرقي الروضتين، وغربي الروضتين، ولكنها أشارت الى ان من غير المعلوم ما إذا كانت الشركة تعتزم أيضا إعادة طرح مجموعة أعمال العقد الثالث لحقول ام نقا والصابرية، حسبما نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية.

ونسبت المجلة الى مصادر مطلعة قولها انه حتى ولو قررت شركة نفط الكويت عدم إعادة طرح مناقصتي ام نقا والصابرية، فإنها قد تؤثر الانتظار الى حين تلقي العروض الخاصة بمجموعات الأعمال التي أعيد طرحها قبل ان تلجأ الى ترسية العقد على الطرف الفائز.

وأضافت المصادر: لقد جرت العادة في الكويت في حالة مناقصات مجموعات الاعمال المختلفة لمشروع واحد ان تتمهل الى حين تلقي العروض والأسعار من كل المناقصين حتى تتم الترسية على أصحاب العروض الاقل، وذلك مع عدم الإخلال بمبدأ «عقد واحد لكل مناقص».

وقالت المجلة ان الشركة حددت يوم 10 فبراير المقبل موعدا نهائيا لتقديم العروض للمناقصتين آنفتي الذكر، وان الفرصة متاحة امام الشركات التسع عشرة التي سبق تأهيلها للمناقصة الأصلية.

وتتعلق العقود الـ 3 الخاصة بالمرحلة الثانية من مشروع الغاز غير المصاحب بإنتاج حوالي 120 ألف برميل من الخام الرطب وأكثر من 300 مليون قدم مكعبة من الغاز الحامض من حقول الروضتين، الصابرية، شمال غربي الروضتين، ام نقا وظبي شمال البلاد.

غير ان المجلة قالت ان 3 شركات فقط قدمت عروضا للمناقصة الأصلية من اصل 19 شركة تم تأهيلها.

وفي نوفمبر الماضي اعلن ان شركة شلومبيرغر الأميركية قدمت أدنى العروض بشأن العقود الثلاثة، وبلغت قيمتها الإجمالية مجتمعة 4.3 مليارات دولار، وبلغت قيمة العرض الأدنى لكل من مجموعتي غرب الروضتين وشرق الروضتين 421 مليون دينار أو نحو 1.4 مليار دولار، بالإضافة الى 475 مليون دينار لمجموعة حقول ام نقا والصابرية.

وكانت شركة الخريف السعودية قدمت عرضين بلغا 523 مليون دينار و592 مليون دينار للمجموعتين على التوالي، في حين قدمت شركة صفوان الكويتية للتكنولوجيات البترولية عرضين بقيمة 489 مليون دينار و615 مليون دينار للمجموعتين على التوالي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً