العدد 4875 - الإثنين 11 يناير 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1437هـ

لجنة: جنوب السودان تواجه أزمة نقص الغذاء

حذرت اليوم الثلثاء (12 يناير/ كانون الثاني 2016) لجنة تراقب تنفيذ عملية السلام في جنوب السودان من أن دولة جنوب السودان تواجه أزمة إنسانية كبرى، وقالت إنه يصل إلى المناطق المحتاجة جزء صغير من المعونة الغذائية الضرورية.

وذكر رئيس اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم فستوس وجائي أن الصراع المسلح الذي ألحق الدمار بجنوب السودان منذ ديسمبر/ كانون الأول 2013 حال من دون زراعة الأرض، مما أدى إلى حدوث نقص في المواد الغذائية.

وتم تشكيل هذه اللجنة بدعم من الهيئة المشتركة بين الحكومات للتنمية، وهي تكتل تجاري بين دول شرقي إفريقيا، وساعدت أيضاً على إجراء مباحثات السلام بين حكومة جنوب السودان وقوات المتمردين.

وقال موجائي في جوبا عاصمة جنوب السودان إن القيود على سير قوافل المعونة إلى جانب الافتقار إلى الأمن، يعوقان جهود دخول أغذية المساعدات إلى محافظتي بحر الغزال وأعالي النيل غربي وشمالي هذه الدولة.

واتهمت المنظمات المانحة للمعونة منذ وقت طويل حكومة جنوب السودان بعرقلة نقل الأغذية، بينما اتهمت الحكومة وكالات المعونة بمساندة المتمردين، كما عرقلت مخاطر القتال والنهب عمليات نقل شحنات المعونات.

وأضاف موجائي إن هناك حاجة لنحو 75 ألف طن من الأطعمة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، غير أنه يتم نقل خمسة آلاف طن فقط شهرياً في الوقت الحالي.

واتفقت حكومة رئيس جنوب السودان سالفاكير ميارديت والمتمردون بقيادة نائبه السابق ريك مشار الأسبوع الماضي على تشكيل حكومة وحدة انتقالية.

ووقع الجانبان اتفاقية سلام في آب/أغسطس الماضي، غير أن التقارير تشير إلى استمرار أعمال القتال في المنطقة الشمالية والجنوبية من الدولة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:12 ص

      الحروب لا تجلب الا الدمار

      الدول التي تفتقد إلى الحكمة السياسية، وتنحو لاستخدام القوة لحل الاشكاليات والتحديات التي تواجهها داخليا وخارجيا.
      ترمي بمواردها وطاقاتها في حفر سوداء مظلمة بدلا من أن تخطط وتدخر وتبني في وقت الوفرة لتكون قادرة على تخطي الصعوبات في أوقات الشح والقحط، والشعوب هي الضحية إجمالا .ً

اقرأ ايضاً