العدد 4875 - الإثنين 11 يناير 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1437هـ

الصين توقف سويديا يعمل مع جمعية صينية لحقوق الإنسان

أوقفت السلطات الصينية سويدياً يعمل في الصين مع جمعية "العمل العاجل الصينية" لاتهامه بالمساس "بأمن الدولة" وفق ما أعلنت اليوم الثلثاء (12 يناير/ كانون الثاني 2016) منظمة غير حكومية أميركية.

وقالت منظمة "المدافعون عن حقوق الإنسان الصينية" الأميركية نقلا عن زملاء سويديين أن قوات الأمن أوقفت بيتر بكنريدج في 4 يناير الجاري في مطار بكين بتهمة "تعريض أمن الدولة للخطر". وتعمل جمعية "العمل العاجل الصينية" على دعم "المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يحتاجون للمساعدة" في الصين وخصوصاً الملاحقين أمام القضاء.

قدمت الجمعية تقريراً إلى الأمم المتحدة تحدث عما يتعرض له الناشطون والمعارضون الصينيون من "مناورات الترهيب والمراقبة والإقامة الجبرية والاعتداء الجسدي والاختفاء القسري والاعتقال التعسفي". وقدمت الجمعية بيتر بكنريدج باعتباره جهة اتصال. ونفى متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية علمه بالقضية.

ولكن سفارة السويد في بكين قالت لـ "فرانس برس" إن مواطناً سويدياً في الخامسة والثلاثين أوقف في الصين وإنها تسعى للاستعلام عن وضعه.

تتعرض الجمعيات غير الحكومية الأجنبية لهجوم إعلامي في الصين بتهمة المساس بالأمن القومي وإشاعة القلاقل وحتى الحض على "الثورة" على الحزب الشيوعي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً