العدد 4875 - الإثنين 11 يناير 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1437هـ

بالوثائق.. منع استيراد الأغنام الإيرانية بسبب «الحمى القلاعية»

 

علمت «القبس الإلكتروني» أن الموانئ البحرية والمنافذ البرية قررت منع إدخال جميع الأغنام المستوردة من إيران حتى إشعار آخر بسبب اكتشاف مرض معد في شحنات عدة.

وأفاد مصدر أن فحوصات الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية أثبتت وجود وباء الحمى القلاعية في بعض الأغنام، وطلبت من ميناء الدوحة استرجاع الإرساليات لاكتشاف المرض فيها لحين اكتشاف مصل للمرض، مشيرا إلى أن الإجراء يهدف إلى حماية الأغنام والحيوانات السليمة إلى جانب الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين.

وذكر المصدر أن مراقب ميناء الدوحة خالد الفيلكاوي أعطى أوامره بمنع إدخال أية شحنة أغنام أو حيوانات قادمة من إيران بناء على فحوصات وتقارير ومراسلات الهيئة العامة للزراعة، لافتا إلى أن فحوصات الهيئة أثبتت عدم استيفاء 6 إرساليات لشحنات أغنام لشروط الاستيراد والأوراق المطلوبة.

وأضاف أن عدد رؤوس الأغنام الإيرانية التي سيتم إرجاعها هو 3000 رأس غنم استوردتها 6 شركات كويتية بحرا، وذلك بعد إرسالها في وقت سابق إلى الفحص بناء على تعليمات بعدم السماح بإنزال أي إرسالية حيوانات إلا بعد موافقة المحجر البيطري في الميناء بهدف التأكد من سلامة الإرساليات.

وأشار المصدر إلى أنه سبق وأن منعت الجهات المختصة استيراد بعض الأغنام من المملكة العربية السعودية وذلك قبل 3 أشهر لذات السبب، مطمئناً في الوقت نفسه المواطنين والمقمين إلى عدم وجود ما يدعو إلى القلق على اعتبار أن المرض لم يصيب جميع الأغنام لاسيما وأن الأغنام الموجودة في السوق قد أكدت الفحوصات سلامتها للاستهلاك الآدمي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً