العدد 4875 - الإثنين 11 يناير 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1437هـ

"ليلة العمر"... الطريق لنهاية العمر

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس... عندما تقودك "ليلة العمر" إلى نهاية "العمر" المفترض وهو "الزواج"،  ليست هذه معلومة مبنيّة على الخيال، إنها الحقيقة. 

كتبت إحداهن "صديقتي لا يزال زوجها يدفع قروض ليلة العمر وابنها في المدرسة"، بينما يعجز آخرون عن "شراء احتياجات أساسية". 

قد تكون تلك مشكلات تعاني منها كثير من أسر "ليلة العمر"، لكن ما يتجاوزه الناس عمداً أو بدون عمد هو أن ليلة العمر ومصاريفها تتسبب في نسبة كبيرة من حالات الطلاق. 

فالزوج الذي دفع "ما وراه وما قدّامه" لأجل "ليلة العمر"، لم يكن سوى من يدفع لأجل أن ينهي "العمر" وهو "الزواج"، بعد أن صرف كلَّ شيء لم يستطع بعد أشهر أن يشتري ما يحتاجه هو وزوجته ويتحوّل الأمر إلى مشكلات لا يستطيعان معالجتها تؤدّي بهما إلى الطلاق.

مَن المتسبب في ذلك؛ عدم مقدرة الرجل على اتخاذ القرار المناسب؟ الزوجة التي تريد "المفوشر" دون دراسة النتائج؟ أَمْ عادات المجتمع التي أضحت تشكل عبئاً على الناس وخصوصاً ذوي الدخل المحدود؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 109 | 4:54 ص

      الي تقول الي بيخطب المفروض يكون مكون نفسه وحاسب الى هالمصاريف لا يوهق بنت الناس مجنونة لو صاحية اغلب البحرينين معاشاتهم ما تتعدا ثلاثمائة دينار يبي اليه جم سنة عشان يجمع ويبني شقة ويجمع للمهر ومصاريف الحفلة ..
      والرسول صل الله عليه واله وسلم قال من جائكم من ترضون دينه فزوجوه ما قال من قادر على طلباتكم الهبلة الي بتخليكم تعيشون في ديون وفقر طول عمركم

    • زائر 106 | 3:16 ص

      الحمد لله لم اتشرط ولم اتطلب اهل زوجي هم من حدد المهر ومكان الحفلة ومصاريف التجهيز .. وانا لم اختر الا الصالون

    • زائر 105 | 1:07 ص

      البنت الي تبغي المفوشر والمظاهر وهو الغبي الي يطاوعها اتشرطوا الدين والدنيا عليك مو ملزوم تآخذها الي يفهم اسوي جده الصراحه يآخذون قروض ع زواج نسوا وتناسوا ان الزواج اكمال نص الدين والستر !!!
      ولابنت كانووو ماتقبل بعد بفستان أجار الي تفصال !!!
      والي يقويهم اكثر اهلها لو مااهلها جده ماتشرطت
      الي عنده والي ماعنده نفس الشي اكسرظهر الرجال ليش ؟!!! شايف الفلوس في الشارع !!!
      وطالعييين الينه بطلعه ليله معادل !!! ( حفله خطوبه ) ليش هالاسراف وليش تحرجون الناس الي ماعنده يتسلف بس يرضي خاطركم !!!

    • زائر 107 زائر 105 | 3:58 ص

      لا احراج ولا شي محد مجبور يطالع الناس ويقلد
      امي الله يخليها ويطول في عمرها في معادل اختي مشت على عاداتنا القديمة وفي الملجة بعد ما تابعة الصرعات الي طالعة الينا هالايام

    • زائر 103 | 1:59 م

      فتاة عشرينية

      انا ماحب الحفلات وهالخرابيط ... ابي بس خاتم و رجال عدل ولا حركات المفوشر مو من صوبي

    • زائر 104 زائر 103 | 8:27 م

      الله يرزقك بالزوج الصالح .....

      صح كلامك احيانا يكون الخاتم يكفي اذا كان الرجل ذو اخلاق و دين و يعامل الزوجة معاملة حسنة ..

    • زائر 102 | 11:25 ص

      اقتراح لموضوع بكره

      تكلموا عن بيت الوالد بعد وفاته ووفاة الام يستولي عليه احد الاخوان ويضييع حق البنات بحجة متزوجات وما يحتاجون بيت يجتمعون فيه ولا يبيعونه ويعطونهم حقهم

    • زائر 100 | 8:58 ص

      ناس تتكلم عن فرحة ليلة .. وناس تتكلم ضغط وتكاليف ومعيشة عمر ..
      كل واحد وبعد النظر ماله .. ترتيب الأولويات مهم ..

    • زائر 99 | 7:54 ص

      عروسة جديدة

      من تجربة، المصاريف المعقولة تسبب سعادة مشتركة بين الزوج والزوجة ، لا إفراط ولا تفريط ، يعني لا تسوي هرار واجد يشيّب الراس ويحتاج فلوس فريق حتى لو رجلها يقدر ، ولا إن كلش ما تسوي شي وما تظل ذكريات جميلة يحتفظون بها .. والسعادة طبعاً مو ليلة وحدة السعادة المفروض للأبد فغباء إن نستانس ليلة وعقب نندم ونضايق طول العمر !

    • زائر 97 | 7:44 ص

      تقدم لخطبتي ولا يملك سوى المهر حتى شبكة لم يقدم لي ورغم ذلك قبلت لانه رجل بمعنى الكلمة سكنت معه في غرفة في بيتهم صغيرة جدا الان اسكن في فله كبيرة ولدي مشاريعي بالاضافة لراتبي من الوظيفة الحكومية الحمد لله على كل شي وبعد الضيق فرج وخذوهم فقراء يغنيهم الله

    • زائر 95 | 7:34 ص

      للاسف بعض البنات .

      يفكرون الزواج مثل سفرة . يا باباتي انتي بتعيشين وياه طول العمر هذا اذا في بالج تعيشين وياه طول العمر .المهم انا عمري36 مازلت مقاطعه للزواج .كيفهم غيري يبون يبلشون روحهم بالقروض والديون .

    • زائر 94 | 7:32 ص

      ليلة العمر طريقك للفقر .

      هههههههههه

    • زائر 92 | 6:19 ص

      الله يالدنيا

      الله يرحمك يابوي كان تقدم لاختي خطيب قال له خذها بعباتها حنا نشتري رجال بس انا مستحيل اسوي مثل اختي البنت لازم تكون لها مكانه عند الزوج

    • زائر 81 | 4:59 ص

      فكرو ياجماعة

      ليش اخلي قرووض على ضهره .مد ارجولك على قد الحافك. وخلها ترضى بالي عندك وبس.

    • زائر 78 | 4:33 ص

      السفر اي وقت
      لكن اللحظات الجميلة بالفستان الابيض مع الزوج لا تتكرر ولا تعوض
      فلا تخسرون هالليلة المميزة جدا
      سووا حفلة على قد الاستطاعة كل شخص باستطاعته وتدبيره
      اهم شي لمة الاهل والاصدقاء والجيران

    • زائر 75 | 3:55 ص

      لا أفراط ولا تفريط ، قال تعالى : وجعلناكم أمةً وسطا "
      الرسول الأعظم حث على الاحتفال بالزواج وحث على أن يكون يوم العرس هو يوم فرح ، فلا نكون فاهمين الدين غلط وتتزوج البنية سكاتي لا من شاف ولا من دره!! غلط ، الحفلة من حقها
      بس الي لازم يصير ( اعتدال ) بالي يقدر عليه الزوج اسوي حفلتي.
      انا عن نفسي سويت حفلة وحدة فقط ، عقدو علي بالبيت وماكلفني شي غير الفستان الي لبسته وأهلي حواليني بعدها حفلة وحدة العرس في صالة حلوة وسعرها معقول أما عن تأثيث الشقة نهائيًا ماتشرطت رغم هذا كان بلي يقدر عليه يخليني

    • زائر 74 | 3:49 ص

      ليلة العمر
      من كم يوم شفت فيديو ل وزير اردني في حفل عقد قران ابنته الصراحه حد عجبني المهر مقدمي دينار واحد و المؤخر 144 دينار على عدد سور القرآن ولم يلزم الزوج باي التزامات اخرى المفروض الكل يسوىنفش الشى

    • زائر 83 زائر 74 | 5:24 ص

      خطأ

      عدد سور القرآن 114 سورة

    • زائر 73 | 3:44 ص

      انا اقول كل واحد يفكر في الوضع اللي عاشينه وتركو عنكم الهرير اللي ماليه معنى ولا ليه داعي بس تبون تنسون الناس الاشياء اللي قاعدة تصير بالهرار ومن سبب مل هالبلاوي اللي احنا فيها غير ......

    • زائر 70 | 3:20 ص

      اللي عنده يسوي واللي ما عنده مو لازم.. كلها ليلة والندم طول العمر

    • زائر 66 | 2:43 ص

      عذرا ولكن

      من تجربة بدأت حياتي بعقد في المنزل مع المقربين جدا وبدون شبكة ومهر رمزي مع شريك حياتي الذي عمل في عمل بسيط رغم المؤهل الجامعي واليوم هو لا يقصر في طلب أو أمنية لا أعلنها الا اذا توفرت المادة والرجل أكبر من رقم هو الذي صانني

    • زائر 65 | 2:42 ص

      صدقوني مو من اهل الزوجة فقط
      الي صار الاهل بخير ومحافظين ويحبون البساطةوما يايدون الحفلات الكبيرة وخساير الزوج
      لكن اهل الزوج هم يقترحون حفلة كبيرة واذا قلتين لا
      قالوا رزيلة ماتبي تخسر او ماتعرف للكشخة والموضة
      والزوج نفسه يقول لا تفشليني مع اهلي بحفلات مال لول

    • زائر 64 | 2:32 ص

      ما سويت لي زواج ولحين متاسفة
      ليلة العمر

    • زائر 63 | 2:31 ص

      ليش شلاخ اذا في فندق عشرة الاف تقريبا الى 13 الف
      والذهب الف الى الفين غير
      تزيين المسرح التابع للفندق على حسابهم واللي تغني والتوزيعات وصالة الرجال وعشاهم
      وتجهيز العرس نفسه من صالون وملابس وتصوير
      فلا تجذبون الناس وانتون ماتدرون

    • زائر 62 | 2:25 ص

      اذكر صديقتي صرفوا كل ما عندهم وقرض لحفلة الخطوبة والملجة وايام الخطوبة ماكان عندهم شي الا لعصير وسندويتش اكلهم لفترة طويلة اشهر وهم مضغوطين بس ماكانت حفلتهم مبالغ فيه
      لكن البحرينيين بسبب راتبه ياخذ له وقت طويل لتكوين نفسه
      والبنت المفترض تفهم الي كدح فيه لشهور وسنوات حرام يروح في ليلة وحدة
      حتى لو كانت احلى ليلة بالعمر

    • زائر 60 | 2:02 ص

      الشي المفيد في ارتفاع البترول هي انحفاض المهور وتكاليف الزواج والله اعلم

    • زائر 84 زائر 60 | 5:27 ص

      نعم

      اوافقك الراي

    • زائر 59 | 2:02 ص

      يعني الوحده ودها ماتكلف الريال الي بتاخذه .. لكن في اشياء صعب تستغني عنها .. مثل المكان و الاستقلاليه بروحكم .. وحفله وحده بسيطه ماتضر ًںکٹ يعني المكلف بالموضوع يمكن الشقه ومصاريف العرس بس نقدر نبسطها ونقسطها .. وهذا شر لا بد منه

    • زائر 58 | 1:39 ص

      البنات طلباتهم كثيرة

      انا حالتي بضبط مثل الموضوع وطلبت الطلاق رغم ان هيه الي تبي وتبي وسويت ليها الحين ادفع وهيه في بيت ابوها مستانسة

    • زائر 55 | 1:20 ص

      كسرو ضهر الرجال عندي ليش رد قوي

      جدي تاجر لولو وهم نواخده غني حده تزوج 7 وحدات يوم قبل لايموت خاطب الثامنه الرجال ادا جاش غني منتين كفو تطلبين عليه بس الفقير اطلعون عضلاتكم عليه الي مثلش وأمثالش يبي ليهم مثل جدي مثل السياره والساعه يشتري ويفلت وعندي ربع أغنياء امشي مرته على العجين ماتلخبطه لنا هو غني وهي غصبا عنها بتصير حماره ليه عشان لاتفقد العز مقدرتكم على الفقير لايتزوج عليكم بس الغني تخافون تفقدونه مثل الطراروه

    • زائر 53 | 12:57 ص

      عن نفسي تزوجت في ظ¢ظ ظ ظ¥ وماسويت عرس حفله صغيره جدا جدا جدا بس امي وخواتي في البيت وكان معاشي ظ¢ظ¥ظ  ومن عقبها صرت افنش واشتغل شغلات احسن والحين الحمدالله صار عندي مشروعي الخاص قاعد في البيت ومعاشي مايقل عن ظ،ظ ظ ظ  دينار وقعدت زوجتي الحبيبه في البيت مع اليهال ربيلك الحمد والشكر على كل شي

    • زائر 48 | 12:42 ص

      خير الامور اوسطها الوحدة ما تحرم نفسها كانها مطلقة ومرجعينها بيت زوجها .... ولا تسرف فوق طاقة الزوج اي على الزوجة تساله في حدود كم التكلفة اللي يقدر تجهز بها...

    • زائر 47 | 12:32 ص

      للأسف كلام سليم فالنسوان هالأيام عايشين في عالم الخيال دائما لماتشوفهم يتسوقون تحس روحك في الالعاب لين تسوي الغشة مالت الفلوس تصير فلوسك 999999999 تحس انه تشتري على هالاساس وماينزل المبلغ على طول هذا هو هههههههههههههههههههههه غريبين واذا قالت خلااااص لحد يحاول أبدا الخطأ من الشخصين لكن الاهبل اللي يلين وياها وهي اللي من تشوف كل شي تبيه وشكرا

    • زائر 46 | 12:30 ص

      بما أن خرجتون عن الموضوع

      لي رأي في المسألة انا بنت مطلقه وأريد الزواج بأي انسان مقتدر بشرط أن يقدر الحياه الزوجيه وانا مستعده بالتكفل تكاليف الزواج .. انا اعمل ودرس وأقدر الحياه الزوجيه واحترم الزوج بمعنى الكلمه بس عندي شرط واحد وهو يكون مطلق لا أقبل العيش مع ضره قابله بالتفاوض(: لا تقولون بعد ما قلت هههه

    • زائر 51 زائر 46 | 12:48 ص

      انا على استعداد ..

      انا على استعداد و لكن لي شرط وحيد نتفق عليه... إن لم يكن للجريده تحفظ ..

    • زائر 54 زائر 46 | 1:11 ص

      موااااااااااااااافق

      انا خاطب ومستعد انفصل عنها بس بشرط واحد تكونين جميلة بس

    • زائر 56 زائر 46 | 1:21 ص

      الى الزائر 54

      عشان لانها بتتكفل بكل شي بطلق خطيبتك لا اله الا الله ولا يتشيرط بعد يبغاها جميلة يمكن انته اجلح املح صدق عشان البيزات يمكن اطلق أمه وابوه بعد

    • زائر 93 زائر 46 | 6:20 ص

      بعد??

      الله لا يوفقش يالمقروده يا طايحة الحظ

    • زائر 43 | 12:21 ص

      مختصر مفيد . عشاء عائلي بين العائلتين وبعدها يطير العروسان سفرة سياحية وبس , ولا صالات ولا هرار . بالتوفيق .

    • زائر 42 | 12:21 ص

      والله

      كليوم يطلعون لينا بدعه وكل ع ظهر الرجال يفكرون الرجال بنك متحرك

    • زائر 41 | 12:19 ص

      لن انسى تلك الليله..

      لن انسى تلك الليله و لن انسى زوجتي التي وقفت بجانبي في صراعي مع اهلها الذين رفضو زواجي منها بحجة اني فقير معدم حيث كان راتبي لا يتعدى 90 دينار وقتها ، و لن انسى عمتي او حماتي التي وقفت بجانبي ضد كل من قال ان زواجي منها لن يصمد طويلا لفقري ، حيث قالت لاولأدها و زوجها تلك المقوله الشهيره . خذوهم فقراء يغنيهم الله ، فبعد الفقر الذي كنا فيه تيسر الحال بفعل وقوفها بجانبي و دفعي للامام ، فمن الله علي بوظيفه و اصبحنا ميسوري الحال و صدقت حماتي في قولها و دخل اخوانها فلتنا صاغرين بعد مقاطعتي لاربعة عقود

    • زائر 39 | 12:15 ص

      نصيحه مني لكل بنت مقبلة ع الزواااج..
      لااا تتساهلين مع الرجال وهي ليله في العمر واطلبي زواج ومهر وذهب وكل الا تتمنينه لان بتحصلين عليه بس في هاللحظة لان بعد الزواج كلشي يتغير وعشاان الرجال ماا يسترخصش وفعلااا هذا الا صاير لان ماا طلبت منه شي واخذهاا رخيص يقعد يفرط فيهاا هذا واقع حياااتي اخذني بدون شي وله طلبت منه فلس وراعيت ضروفه وش المقااابل حيااة بدايتهااا هم ونكد ومشاكل بكمل اربع سنوات ماا شفت السعاادة...لكن ماا اقوول الا الحمدالله

    • زائر 91 زائر 39 | 6:08 ص

      شربت مروقها.
      يضرب للمرأة يتزوجها الرجل فينفق الكثير للحصول عليها مؤملاً خيرها وسعادة معها وإذا بها خلاف ما أمل سيئة المعشر خرقاء.

    • زائر 38 | 12:11 ص

      اذا كانت بداية الزواج (وهو أول محطة) بداية فاشلة قائمة على أسس فارغة واهية، وأعراف سقيمة بالية، بين حماقة أو جشع أو طمع أو تباهي فارغ أو زهوٍ وتفاخر لا يرضاه الله، أو بهارج متعتها ساعة وحسرتها زمن طويل، ولا يدرك إن كتب لهذه الزيجة الاستمرار أو الطلاق.. فإذا كانت هذه البداية.. فلا خير يرجى من هذه العلاقة التي ستتعقد مع المسير في محطات العمر.
      أم إذا كانت البداية سهلة منطلقة عفوية يراعي فيها الطرفين احتياجات وقدرات الآخر، فالخير والتوفيق سيحالفهما.
      من يريد الزواج ليسعد، لن يهتم بالهوامش.

    • زائر 37 | 12:10 ص

      لا شك انها ليله لا تنسى ..

      لا ابالغ إن قلت اني احببتها على الطريقه العنتريه اي على غرار حب عنتر لعبله ، و ما زلت احبها و لا استطيع الخروج لسوق او مكان ما بدونها ، فبعد اربعة عقود من الزمن الذي هو عمر زواجنا حيث انجبت لي فيها اثنين من الاولاد و اثنتين من البنات منهم الطبيبه و المدير و المهندس على الطريق . و لكني اعترف ان الزواج و مسؤلية الاولأد يشيب لها رأس الوليد ، اما من ناحية ليلة الدخله فاحسبها ليلة عمري بعد ان فزت بها بعد طول انتظار و صراع بيني و بين اهلها من جهه و اهلي من الجهة الثانيه الذين رفضو زواجي منها تخوفا .

    • زائر 50 زائر 37 | 12:47 ص

      عشرة دايمة

      والوعي والقناعة ليهم دور""بالتوفيق

    • زائر 34 | 12:06 ص

      اقول

      اقول اتقوا الله في الشباب
      حرام الاسراف حرام الاسراف
      الجميع مسؤل امام الله

    • زائر 32 | 11:58 م

      عندما ينسحب الأب من فرض رأيه في مصاريف تزويج ابنته، وتنفرد الأم بتحميل العريس فوق طاقته، تحدث المشاكل بعد الزواج.
      رفقاً بزوج ابنتكم، فهو من استأمنتم ابنتكم عنده، فإن شعر بثقل الدين بعدها، سيلوم ابنتكم ويحملها المسئولية، وربما أدى الى الإنفصال.

    • زائر 30 | 11:47 م

      يعتمد على الجمال

      إذا وحده كل صاروخ حلوه وايد رشاقه وجمال وانوثه ونعومه أنا مستعد أحطها على أكتافي وأمشي بها إلى المسرح وأسوي لها أحلى فستان، ،،، في المقابل إذا الحرمه مو ملوه (جيكره ) مالها إلا خيمه صغيره في الفريج وبعدين أوديها مطعم مشويات وأخذ لها تكه بدينار وقرشة بيبسي وأكثر لها من البصل الأبيض

    • زائر 49 زائر 30 | 12:44 ص

      كلامك هراء ..

      في البدايه اقترح عليك القرأه حتى يتحسن اسلوبك و طريقتك في الكتابه ، اما الثانيه او ما تليها لا تقاس الفتاة بجمالها و انما بحسن خلقها و استقامتها و محافضتها على شرفها و شرف و بيت زوجها ، كم من الفتيات الجميلات اصبحن في مهب الريح لغرورهن بجمالهن و ملاحقة الصبيان و الرجال لهن ، و لو تسنى لي لسطرت عشرات إن لم يكن مئات من القصص الوا قعيه التي اعرفها ..

    • زائر 85 زائر 30 | 5:38 ص

      وحش

      بس مصختهة تشيلهة على كتفك وتسوي الي هيه تبغيه بتصير سكانك

    • زائر 28 | 11:31 م

      ام ساجدة

      الحمدلله رب العالمين، كل ماكان الانسان قنوع تتسهل عليه الامور ومابينظر للموضوع انها ليله عمر
      انا تزوجت والكل كان يضغط علي على مكان الحفلة لكن انا من المعادل عطيتهم ردي (القرض مو انتو بتدفعونه ومابي قرض على حساب ليلة وحدة)
      والحمدلله وفقنا وبنينا شقة واثثناهه لو اخذنا قرض للحفلة جان انا ساكنه في حجرة من غير حمام

    • زائر 35 زائر 28 | 12:07 ص

      اقنعني ردش عجبني
      أم ليلى

    • زائر 71 زائر 28 | 3:26 ص

      إلى أم ساجده

      انا خواته قالوا لي جذي
      يبغون صاله ويقولون لي عدددنا كبير
      اختار صاله كبيرة بعد
      طبعا حقرت الوالده وحقرت خواته
      وقلت له الفلوس حقنا مو حق الناس
      وما طلبت مهر بعد
      بي جاب لي ذهب
      والله وعدت
      شنو ابغي بالاوادم اصلااا
      عساهم ما كلو
      ولا شربوا اصرف عليهم
      انا ما روح عروووس وإني كيفية هالسوالف
      فليس اخلي زوجي يقترض عشان ناس انا اصلا ماعرفهم لمجرد أن امي وأهله يبون ينفخون
      وليش اصلااا وشنو النتيجه
      صديقتي خذت قرض استبدال بس عشان تسوي حفلة عرس لأن زوجها قال ماعندي قرض تدفع فيه 5 سنين عشان بس النسا تستانس

    • زائر 25 | 11:19 م

      اقتراح خطيير
      تدريب الشاب المقبل على الزواج في كيفية إقناع البنت في مجال الزواج.
      فمثلا يمكن تدريبه على كيفية بيع الخيارات، فمثلا لو كانت ميزانيته للزواج ألف وخمسمائة دينار، أن يجلس مع خطيبته ويعطيها الخيارات المتاحة الآتية:
      1- صالة، عشاء، أمور الزفاف.
      2- تذكرتين سياحة لأسبوع، حفلة صغيرة للأهل والأقرباء.
      3- تذكرتين سياحة لمدة أسبوعين لمنطقة سياحية.
      وهذا يمكن استخدام تكتيكات رجال المبيعات في هذا المجال وايكونون اثنينهم مرتاحين وتختار اللي تبيه.

    • زائر 80 زائر 25 | 4:55 ص

      زوجي حاول يقنعني بهالموضوع

      بس امي كانت مجهزة الملاس و السطام و القرار...اصدرته انه لازم حفلة و طقطقة في افخم الصالات و حرمتني من شهر العسل ، و لحين اني ندمانة اني سمعت كلام الوالدة و سويت عرس

    • زائر 24 | 11:15 م

      صراحة البنات تستاهل

      البنات تستاهل لكن بعد حرام هالصالات والمخاسير...مايسوا الصراحة تخسير فلوس ع ليله وحده يخلون هلفلوس بشي مفيد حرام الواحد يدفعها....وخصوصاً الحين الشباب كل مساكين ع قد حالهم والله لين رحت اي مجمع واشوف شباب بعمر الورد واقف كيشر او يصف بضايع يكسر خاطري والا يشتغل بمحطة البترول واجي لك وحده ماتحاسب ليه صراحة بنتي لين كبرت بشتري ليها رجال لاامبي مصاريف ولاامبي هالسوالف اشفايده اتسوي صالات ويوم ثاني لو شهر شهرين يطلقون ولفلوس ؟؟؟اني لاسويت وبالعكس مو متأسفه اني ماسويت الحمد لله

    • زائر 23 | 11:13 م

      اصلا اغلبيت البنات الي يطلبون واااجد عشان لمفووشر وshoww والغيرة الي من يطلب أكثر في أفضل مكان honeymoon وغير وغير.مرده الرجال يتثيقل ويتكلم أنا وانا عندي مصاريف زواجي كلفت فوق20الف مانه قادر اسدد قروض الي علي المرة تبي تسافر هالسنه آخر من سافرت من سنتين خاطرها تسافر ولايأخذ قرض ثاني عشان بس يرضيها ولاتزعل عليه تلم أغراضها تروح بيت أبوها وتتهمه بالتقصير ولا تبي اتصير أقل من غيرها وأنه هو أناني يفكر بس بنفسه انزين الرجال يبوق تبينه عشان بس يوفر لج حياة كريمة تقولين حمدلله اسدين حلجج وتفكينا

    • زائر 22 | 11:04 م

      مال البخيل ياكله العيار

      اخوي لجة ومايندي .. يوم تزوج فلسوه بمعنى الكلمة .. مهر وذهب وطقطقة في صالة غالية وشرت فستان كان طاب في جبد بنت عمهه بالف دينار ..
      احلى شي انه عقب ماصرف حله وحلاله يات له تعال ادفع مصاريف الجامعة مع انهم كانو قالوله انهه مدفوعة .. مسكين داخ يصرف عليهه سنين حق جامعة خاصة

    • زائر 21 | 10:59 م

      النسوان بيختفون اليوم

      النسوان بيختفون اليوم
      الحچي عليهم
      ههههه
      اهمشي البترول

    • زائر 20 | 10:57 م

      تجربتي،،
      تزوجت سنة 2002 وكان راتبي 180 دينار، أصعب أمر علي هو موضوع الشبكة وكان في ذلك الوقت الحرام ب 4.5 واشتريت طقم ب 250 دينار وكان من خطيبتي وأخواتها أن باعوه وأشاروا طقم أكبر منه بفلوس خطيبتي، تألمت من هذا الفعل ولكني أحببت زوجتي لأنها لم تكلفني فوق مقدرتي، وهو أمر لن أنساه لها، أحبك زوجتي والله لا يفرق بينا.

    • زائر 33 زائر 20 | 12:03 ص

      ام ساجدة

      الله يخليها لك

    • زائر 40 زائر 20 | 12:17 ص

      اني بعد احبك واموت فيك
      واسفه ان بعت الطقم حبيبي
      الله لا يحرمني منك ولا يغير علينا

    • زائر 44 زائر 20 | 12:25 ص

      الله يبارك ليكم، بس لو سمحت كم وصل راتبك الحين لأني سمعت انه في هالأمثلة اتحل البركة.
      ان شاء اتشوف ردي واتخبرنا عن مستواك المعيشي

    • زائر 17 | 10:43 م

      البنت ليست ملامح في هذا الأمر بل هي أعراف المجتمع ويمكن تخطيها بعمل سفرة شهر العسل والتي لا تكلف أكثر من ألفي دينار لمدة أسبوعين لشخصين في منتجع بالي أو في جزر موريشيوس وبيرجعون الاثنين فرحانين وامغيرين جو

    • sabah.fardan | 10:41 م

      حدثت حالات طلاق بسبب الاسراف ولكن

      ليس في البحرين قرأنا في الوسط حالات طلاق كثيرة في المملكة السعودية مثال على ذلك الزوجة التي ارادت شراء او حجز كوشة بسعر خيالي جدا قبل الحفلة و ما كان من خطيبها الا ان يطلقها في نفس المكان و يذهب عنها و هي مندهشة ومثال اخر زوجة ارادت شراء فستان بسعر خيالي للحفل وايضا تطلقت

    • زائر 14 | 10:36 م

      لا افراط ولاتفريط. وحفل الزواج لازم منه بشرط ظوابطه الشرعيه من جلوات وصلوات وادعيه من المؤمنين وصلاة العرسان ليلة الزواج

    • زائر 12 | 10:30 م

      المعرس وامه السبب

      صراحة السبب في هالشي الناس المقتدرة .. مثلا يجون يطلبون اهل العروس 800 للتجهيز ..تجي الام الهبلة تقول لاااااا شنو 800 عطهم 1500 مايكفي 800 .. هذا غير لما يقوم المعرس من المعادل يقدم ايفون هدية..حششششى اركد شوي ركز ترى معادل..عقب قدم هدية وفوشر

    • زائر 11 | 10:29 م

      المفروض البنت وأهلها ما تحمل الولد فوق طاقته وتطلب المستطاع وحتى الأسعار الحين مو مثل قبل كلشي زاد 200%100 الله يكون في العون

    • زائر 9 | 10:25 م

      L

    • زائر 7 | 10:22 م

      قرض لليلة العمر احسن من قرض لسياره

      وش فيها يعني اكو قلتون ليلة العمر .. من فترة تزوج ولدي وحسب ما تمنيت صارت حفلة النساء والرجال ولا قصرنا على روحنا في شي كل الا كلفنا 6 آلاف تقريبا واهل العروس كانوا يبون شي بسيط لكن اني ماقبلت واعتبرتها بنتي وكلشي خاطرها فيه سويته ولو بتتزوج بنتي بعد ما راح اخليها تسوي زواج سكته واتفائل والقروض مردها تنتهي وبعون الله نهاية سعيدة مو نهايته طلاق

    • sabah.fardan | 10:15 م

      غباء الرجال

      من اجل عيون النساء يدفع نصف مليون من اجل الزواج و شهر العسل و تأثيث الشقة و الهدايا التي لا تعد و لا تحصى و الموضة الحين حفل الاستقبال بعد الزواج لضيافة الاهل و الصديقات و على الوسط مراقبة صالات الحفلات مثل ... لرؤية الواقع

    • زائر 18 sabah.fardan | 10:48 م

      أحس واجد امبالغة يمكن فيه بس مو نص مليون، وانا اأيد مسألة شهر العسل لأنه هو عنصر مهم لا ينسى بين الزوجين وأؤكد عليه واللي يقدر امسافر إلى إيلاماً أو تايلند أو جزر المالديف أو حتى شرم الشيخ مع زوجته ايروح فهذا صدق صدق ما ينسى وبيتذكرونه لسنوات.

    • زائر 101 sabah.fardan | 9:11 ص

      الذهاب إلى الأماكن المقدسة أفضل. ......

      المتزوجين حديثا يذهبون في شهر العسل إلى العمرة و المدينة المنورة أو كربلاء و زيارة الأئمة عليهم السلام لتكون حياتهم فيها بركة بدل الذهاب إلى تايلند و جزر المالديف و شرم الشيخ أي بلد المفاصيخ و بلاد الفسق و الفجور

    • زائر 5 | 10:12 م

      الرجال يسترخصون الزوجه اللي ما تكلفهم

      اذا الزوجه ما كلفت الزوج اي مبالغ وو فرت ليه و حاسبت على ميزانيته من بدايه استعدادات الخطبه يسترخصها و بسهوله يطلقها او. يتزوج عليها لانها ما كلفته شيء ولا بيخسر! لكن نصيحتي ليكم يابنات عن تجربه ، لا تتساهلون في طلباتكم كسروا ظهره علشان ما يقدر يتنفس بعدين و يجمع و ياخذ وحده ثانيه وثالثه ورابعه

    • زائر 13 زائر 5 | 10:31 م

      صح في أزواج كلما راعت ليهم الزوجة كلما استرخصها وصار عادي عنده يطلقها

    • زائر 15 زائر 5 | 10:38 م

      من قالش لو حب يتزوج الثانيه بيحتاج مبالغ ضخمه او اللي صرفه عالاولى راح يمنعه النصيب رماه على اللي ما تقدر و في بنات يمكن يلقاهم بعدين يقدرون وما راح يطلبون نفسها

    • زائر 19 زائر 5 | 10:52 م

      يالله صباح خير شهل المنطق الي تتكلمين عنه شنو كسروا ظهره عشان ما يتزوج 2ولا3ولا4 في عوائل تشيل الرجال وتشتري الرجال والأخلاق مو على فلوسه وعلى الطلبات ناس تبي الستر بعدين لين طلبت وطلبت من الخسران طول عمرهم يدفعون في هالقروض بس الله يهداج أعتقد أنتين من ظمن الي كسروا ظهره أو جايتنج ردة فعل من جدي قاعدة اتحرضين أغلب البنات عندهم مخ وعقل يوازنونه بعد لا تقولين رجال الي يكتب اني بنت واسمي أم ليلى

    • زائر 26 زائر 5 | 11:19 م

      وش هالكلام الغير منطقي (كسر ظهر الرجال عشان ماياخد عليكم ) وين الدين و المبادئ التي دعا إليها الاسلام من عدم الاسراف وعدم المطالبه بالمهور الكثيرة كما قال النبي (ص) (خيركم أقلكم مهرا ....). لماذا لانطبق أحكام الإسلام ؟؟ ندعي بأننا مسلمون ولانطبق شيئ من التعاليم الاسراف ، البذخ ، حب المظاهر ، التفاخر كلها ستسبب أزمه في بداية الحياة الزوجية وستقع على عاتق الزوج ويبدأ الحياة بالديون و مصاريف الزوجة والاولاد .

    • زائر 29 زائر 5 | 11:47 م

      اني تنازلت لزوزوحي عن كل شي لامهر لا حفلة ولا شي خذيت

      حتى الدبل اني ساعدته ... والحين شنو استفدت منه
      لا احترام ولا تقدير ولا مشاعر بس فالح بالتبقق بأعراض الناس .....وغير السوالف اللي طحت عليها وما زلت ولا بعد نسيت يكذب ف كل شي حتى الأشياء التافهة

    • زائر 31 زائر 5 | 11:48 م

      اما هذي خوش نصيحة اعلمي يا سيدتي ان الرجل المحترم لا يستغل المرأة وقولك ان من تساعده يسترخصها خاطئ ظ،ظ ظ ظ :ظ  نعم اذا كان الرجل لعيب ولا يعرف المسؤولية فكلامك قد يكون صحيح اما في حالة الرجل المحترم فان الضمان هو الأخلاق والدين وان اغراق الرجل بالديون في كل الأحوال ليس وراءه غير الضرر علئ الزوجين معا

    • زائر 45 زائر 5 | 12:29 ص

      محد خرب البحرين غير هالتفكير

    • زائر 68 زائر 5 | 3:01 ص

      ab

      ويش هالتفكير نسيتون ان اقلهن مهرا اكثرهم بركة والمشكلة في رجلش مو في الطلبات الا بتكسرين ظهره فيها اختيارش فيه خلل من البداية

    • زائر 89 زائر 5 | 5:55 ص

      أنا ...

      من اللي كسروا ظهر الزوج على قولتش ... شنو إستفدت ؟؟ ما قدرت أكسب قلبه ولا حبه !! ما في قاعدة ثابتة .. الزين زين والشين شين ...

    • زائر 90 زائر 5 | 5:56 ص

      لو يبغي يعرس بيعرس كسرة ظهره لو رجوله

    • زائر 96 زائر 5 | 7:37 ص

      انتي تتكلمين من ناحية. افتراضات

      روحي تعالجي في الطب النفسي.

    • زائر 4 | 10:10 م

      الاسراف والمفوشر اللي مغربل الناس

      أصل الزواج المهر والعقد... والباقي....هرار....سخافات....مفوشر....يؤدي الى الطلاق
      الحين البنت ما تبي تكون اقل من صديقاتها...او زميلاتها في العمل....الأهل من الصوبين...يا زعم يبون يفرحون....والقرض على ظهر الزوج....وبعد السكرة تجي الفكرة...بس من بيدفع عنه او يساعده....لا احد

    • زائر 8 زائر 4 | 10:24 م

      مو سالفة مفوشر

      اكثر 20 سنه زواجي وللحين متأسفه وفي خاطري لاني ماسويت ليي زواج وتقبلت وضعه انه فقير وما يصير اكلف عليه

    • زائر 67 زائر 4 | 2:51 ص

      لا تتأسفين

      اما كله او خله.... الزواج يكون بإشهار ...انزين ليش ما يكون الاشهار بسيط...ليش الاسراف...صالة....توزيعات ما تدرين كم تكلف....بوفيه من الطول الى الطول ....

    • زائر 72 زائر 4 | 3:43 ص

      الله يهديش يا زائره رقم 8
      تتحسفين على هالامور اتمنى ما تنقلين الفكرة إلى بناتش

    • زائر 88 زائر 4 | 5:53 ص

      ليش تتأسفين

      لبسي فستان ابيض واحتفلي وياه بذكرى زواجش وصير احلى من زواجش لو سويتينه

    • زائر 3 | 9:58 م

      زائرة

      هو لو يفهم ماحط قروض على ظهره وفوق طاقته علشان بنية

    • زائر 36 زائر 3 | 12:09 ص

      عطنا الحل !!!

      شلون بيتزوج الشاب وهو حافي منتف ؟؟ لمتى يظل عازب ؟؟ القروض شر لابد منه ...

    • زائر 77 زائر 3 | 4:26 ص

      من يقول

      إذا اشتغل و جمع فلوسه ما بيحتاج لقروض بس يفسف فلوسه و إذا قرر يتزوج راح اخذ قرض و حطها على بنت الناس خليتيني أخذ قرض و فلستيني وهو اصلا تدبير مالي ماعنده من الأساس

    • زائر 2 | 9:54 م

      عالجرح الموضوع قبل كم يوم كنت اتكلم مع واحد من الشباب بيخطب قريب صرف لحد الحين 18 الف دينار بين مهر وذهب وصالة للرجال وصاله للنسوان وهو راتبه في حدود 400 دينار بالذمه وين مخه ووين مخها ؟الله يرضا!! اللي يبط الچبد ان لما يقول الشاب ميزانيتي بس هالكثر يطلعون اهل البنت ويحرجونه احنا راح نتكفل باللي ما تقدر عليه!!

    • زائر 10 زائر 2 | 10:25 م

      مبالغه جدا في الصرف

      احسن زواج وافضل الصالات ومع الذهب بعد ما بتعدى 7 آلاف هذا بذخ زايد عن حده

    • زائر 52 زائر 2 | 12:50 ص

      بلا هرار علينا عاد

    • زائر 57 زائر 2 | 1:37 ص

      شاخة من قلب

      شلختها شلاخ الخوي بطيت عيونة ونسيتنة سالفة البترول

    • زائر 61 زائر 2 | 2:22 ص

      هممممم

      الا بيتزوج المفروض حاسب حساب لهالمصاريف و مجمع له فلوس لا يتوهق و لا يوهق بنت الناس

    • زائر 79 زائر 2 | 4:44 ص

      حشى بنت كانو

      ليش يوافق ؟ جان قال لا وراح لغيرها بنات واجد قنوعات واحنا منهم لكن ماتبون القنوعة

    • زائر 82 زائر 2 | 5:01 ص

      لا للقروض

      مد ارجولك على قد الحافك يبه

    • زائر 1 | 9:31 م

      ام صلوح ..
      الله يهدي البنات .. الحياة صعبة
      والواحدةهبابة يقدر يعيش في هالزمن

    • زائر 27 زائر 1 | 11:30 م

      توقعت الموضوع اليوم ....

      عن ارتفاع بترول السيارات ... لأن الناس متفاعلة مع الموضوع واجد ...

    • زائر 69 زائر 1 | 3:12 ص

      نصيحه

      الى كل شاب مقبل على الزواج ان يفهم البنت واهلها بامكانياته الماديه من البدايه ولا يبدأ حياته بقروض يصرفها على مظاهر وعادات وتقاليد ابتدعها البشر والله ايزوج كل اعزوبي ويهدي ويقنع كل بنت

    • زائر 87 زائر 1 | 5:51 ص

      ملاك الروح

      حمدلله انخطبت وتزوجت ماطلبت عليه شي مكلف رحنا نشتري الشبكه هو يبي غاليه وانا ابي ارخيصه واخديتها ب 270 دينار شي بسيط وحفلتي في مأتم خطوبة وزواج . ولا يكلف الله نفسا الا وسعها ولو وحده بتفكر بدال تكاليف هالصالات والبوفيهات لبطون الناس الي بتعيب على مكياجي وفستاني اخليها للزمن وسوي شي بسيط بتنفع بعدين هالبيزتين بس الناس همها لفشار والبهرجه .

    • sabah.fardan زائر 1 | 7:51 ص

      ليلة العمر يجب ان تكون سعيدة وبداية لحياة زوجية موفقه

      اذا حدثت مشاكل وصعوبات في الخطوبة و في حفلة الزواج التي تسمى ليلة العمر بسبب المبالغ او الترتيب و الضيوف فانها ستنعكس على الحياة الزوجية طول العمر بالسلب او الإيجاب البعض نظرتهم مادية و يقولون كم مرة الواحد يتزوج مره في العمر و يجب ان تكون باحلى صورة من ملابس و ذهب وولائم و يعزم الجيران و اصدقاء العمل وفي السابق كانت هناك فرق موسيقية و الان دي جي و البعض اقتصاديين و نظرتهم بعيدة وتكون الحفلة بسيطة وخاصة ل الاهل و يدخرون المبالغ لأشياء مهمة

    • زائر 108 زائر 1 | 4:07 ص

      اني اقول يا رجال العالم اتحدوا ..تعب وتجميعة سنين تصرفونه في ليلة وحق الناس
      خلوا كلمتكم وحدة وقولوا ما تقدرون على الفنادق والصالات الغالية واكتفوا بحفلة وحدة مختصرة على الاهل مو ضروري تعزمون الغرب وتسون في صالة كبيرة مكلفة الي عاجبها اهلا وسهلا والي ما تبي خلها تخلل في بيت اهلها بنات الاجاويد واجد الي ما يشرطون ولا يكلفون على الخاطب

اقرأ ايضاً