العدد 4873 - السبت 09 يناير 2016م الموافق 29 ربيع الاول 1437هـ

السعودية تطلق مشروعاً متكاملاً للسياحة الوطنية

أسست الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وهي تتم هذا العام عامها الخامس عشر، لمشروع متكامل للسياحة الوطنية من خلال وضع استراتيجيات للتنمية السياحية مداها عشرون عاماً، وخطط تنفيذية خمسية لكل منطقة من مناطق المملكة، وذلك بالتعاون المباشر مع الأجهزة والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في تلك المناطق.

وقد اشتمل مشروع تنمية السياحة الوطنية الذي قدمته الهيئة للدولة على مجموعة من المراحل المتسلسلة والمترابطة والمتكاملة.

حيث تضمنت المرحلة الأولى إعداد الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية التي اشتملت على (15) تقريراً أساسياً لمختلف جوانب التنمية السياحية، تم فيها استكشاف وحصر الموارد والمقومات السـياحية في المملكة، وكذلك تشخيص المحددات والمعوقات التي تعاني منها صناعة السياحة.

فيما تضمنت المرحلة الثانية من مشروع تنمية السياحة الوطنية، الخطة التنفيذية الخمسية والتي طرحت الهيئة من خلالها برنامج عمل متكامل اشتمل على (8) تقارير أساسية، عُنيت بتنفيذ توصيات الاستراتيجية العامة ونتائجها. وتهدف الخطة، التي يتم تحديثها دورياً، إلى إحداث نقلة نوعية شاملة من خلال إعادة هيكلة صناعة السياحة جذرياً وتنظيمها. وقد أقر مجلس إدارة الهيئة جميع خططها التنفيذية الخمسية، واُعتمدت جميع الخطط التشغيلية للهيئة ضمن خطط التنمية الشاملة للدولة.

أما المرحلة الثالثة فتضمنت استراتيجيات التنمية السياحية في المناطق، حيث أكملت الهيئة إعداد استراتيجيات للتنمية السياحية مداها عشرون عاماً، وخطط تنفيذية خمسية لكل منطقة من مناطق المملكة الثلاث عشرة، مع ربطها بالاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية وخطتها التنفيذية، وذلك بالتعاون المباشر مع الأجهزة والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في تلك المناطق، وقد أقرَّ مجلس إدارة الهيئة تلك الاستراتيجيات.

في حين تضمنت المرحلة الرابعة تنفيذ استراتيجيات التنمية السياحية في المناطق (مرحلة التنفيذ)، حيث ركزت تلك المرحلة على تنفيذ مشاريع وبرامج الخطط التنفيذية لاستراتيجيات المناطق بشكل منظم ومنضبط بهدف النهوض بالسياحة الداخلية، وتطوير الوجهات السياحية في مناطق المملكة المختلفة.

وقد استغرق إعداد مشروع تنمية السياحة الوطنية 47 شهراً من العمل المكثف والمتواصل خلال الفترة من (ذو الحجة 1421هـ، إلى جمادى الأولى 1426هـ) وأسهم فيه 621 مؤسسة حكومية وخاصة، و295 موظفاً ومستشاراً وطنياً، و217 استشارياً دولياً، وتضمن إعداد المشروع 813 نشاطاً بحثياً ومسحاً رئيسياً، و248 برنامجاً ورحلة ميدانية لجمع المعلومات، و92 استطلاعاً لأفضل التجارب الدولية في التنمية السياحية.

العدد 4873 - السبت 09 يناير 2016م الموافق 29 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً