العدد 4873 - السبت 09 يناير 2016م الموافق 29 ربيع الاول 1437هـ

السيسي يطلق برنامجاً لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس السبت إن القطاع المصرفي سيضخ 200 مليار جنيه مصري (25 مليار دولار) لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك في أحدث مسعى لدعم اقتصاد البلاد وتوفير فرص عمل.
وأضاف «كلفت البنك المركزي باستغلال كافة إمكانيات القطاع المصرفي لتنفيذ برنامج شامل ومتكامل لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال توجيه البنوك والقطاع المصرفي بتعزيز فرص تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للشباب لتصل إلى نسبة لا تقل عن 20 في المئة من إجمالي القروض خلال السنوات الأربع المقبلة».
وتابع «كما أصدرت توجيهات للبنك المركزي بتخفيف أعباء خدمة القروض عن كاهل الشباب المصري بحيث يكون سعر الفائدة على القروض المقدمة لهم لتمويل المشروعات متناهية الصغر لا يزيد على 5 في المئة سنوياً ومتناقصة».
ويعاني الاقتصاد المصري منذ ابتعاد المستثمرين الأجانب والسائحين بعد انتفاضة شعبية في 2011 التي كان من أسبابها الغضب من نقص فرص العمل للشبان المصريين.
وتعهد السيسي بتقليص معدل البطالة إلى عشرة في المئة خلال السنوات الخمس المقبلة. وبلغت نسبة البطالة 12.8 في المئة في ديسمبر/ كانون الأول.
وقال مصرفي «العقبة الأكبر أمام أصحاب المشروعات الشبان هي التمويل وإذا تم حل هذه القضية فسيكون هناك المزيد من المشروعات والمزيد من فرص العمل». وأضاف أن عبء البرنامج الجديد سيقع على عاتق هامش أرباح البنوك.
ونما الاقتصاد المصري نحو 4.2 في المئة خلال السنة المالية الماضية وتتوقع الحكومة نموا بنسبة خمسة بالمئة في السنة المالية .2016 /2015
وقفز تضخم أسعار المستهلكين في الحضر في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى أعلى مستوى منذ يونيو/ حزيران بسبب ارتفاع أسعار الغذاء. وزادت الأسعار 11.1 في المئة في نوفمبر من 9.7 في أكتوبر/ تشرين الأول.

العدد 4873 - السبت 09 يناير 2016م الموافق 29 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً