العدد 4870 - الأربعاء 06 يناير 2016م الموافق 26 ربيع الاول 1437هـ

أسواق الخليج تتراجع مع انخفاض أسعار النفط والأسهم عالمياً

تراجعت أسواق المال الخليجية بشكل حاد اليوم الخميس (7 يناير/ كانون الثاني 2016) مع انخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ 11 عاماً، وتراجع الأسهم في الصين.

وساهمت المؤشرات الاقتصادية السلبية والتوترات الإقليمية الناتجة عن الأزمة الحادة بين السعودية وإيران، في زعزعة ثقة المستثمرين الذين اقبلوا على بيع الأسهم.

وقادت سوقا الأسهم في دبي والرياض عمليات التراجع، بعد أن فقدتا أكثر من ثلاثة في المئة من قيمتهما مع ساعات التداول الأولى. كما تراجعت كل أسواق المال الخمس الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي.

وفقدت سوق "تداول" المالية في الرياض 3.7 في المئة بعد دقائق من بدء التداولات، لتنخفض إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أعوام.

أما سوق دبي فخسرت أربعة في المئة من قيمتها، وبلغت مستويات ما دون الثلاثة آلاف نقطة للمرة الأولى هذه السنة.

وفقدت سوق أبو ظبي 2.3 في المئة لتتراجع إلى ما دون 4200 نقطة، بينما تراجعت سوق الدوحة دون 9800 نقطة بعد خسارتها ثلاثة في المئة. وانعكست هذه التراجعات على أسواق المال الأخرى، ففقدت سوق الكويت 1.7 في المئة من قيمتها وبلغت التداولات مستويات لم تبلغها منذ 11 عاما، في حين خسرت سوق عمان 0.1 في المئة، والبحرين 0.7 في المئة.

وكانت الأسواق المالية الخليجية أنهت في العام 2015 على تراجع، مدفوعة بتراجع كبير في سوق المال السعودية جراء انخفاض أسعار النفط.

وواصل برميل النفط تراجعه عالمياً اليوم، ليقارب سعره 33 دولاراً، وهو الأدنى منذ العام 2004، علما أن سعر البرميل تراجع بزهاء ستين في المئة منذ منتصف العام 2014.

وكانت الصين علقت التداول في أسواق الأسهم الخميس بعد خسائر وصلت إلى سبعة في المئة، جراء توقعات سلبية لاقتصادها الثاني عالميا. وعلى إثر التراجع الصيني على عدد من أسواق الأسهم في أوروبا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً