العدد 4868 - الإثنين 04 يناير 2016م الموافق 24 ربيع الاول 1437هـ

إيران تكشف قاعدة جديدة تحت الأرض تحوي صواريخ

بث التلفزيون الإيراني اليوم الثلثاء (5 يناير/ كانون الثاني 2016) صوراً لقاعدة جديدة تحت الأرض تحوي صواريخ مداها 1700 كيلومتر، وذلك على خلفية توتر مع الولايات المتحدة التي تتجه إلى فرض عقوبات مرتبطة ببرنامج طهران البالستي.

وضمن الصور التي بثها التلفزيون الرسمي ظهر رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني يزور قاعدة تحت الأرض خزنت فيها أسلحة مختلفة منها صواريخ "عماد". ولم يكشف التلفزيون موقع هذه القاعدة.

وأجرت إيران تجربة واحدة ناجحة على الأقل لهذا الصاروخ في أكتوبر/ تشرين الأول. ويعتبر خبراء في الأمم المتحدة أن هذا الأمر يشكل انتهاكاً لقرار يعود إلى العام 2010 يحظر على إيران استخدام صواريخ بالستية خشية أن تكون مزودة برؤوس نووية.

ونفت إيران على الدوام بأنها تسعى لامتلاك السلاح النووي وتؤكد أن صواريخها غير مصممة لحمل مثل هذه القنبلة. وقال لاريجاني إن البرلمان سيدعم خلال عرضه المقبل للخطة الخماسية، تعزيز البرنامج البالستي كما يرغب الرئيس حسن روحاني.

وكان روحاني دان يوم الخميس الماضي "التدخل العدواني وغير الشرعي" للولايات المتحدة التي أعلنت سلسلة جديدة من العقوبات الاقتصادية مرتبطة بتجربتي إيران الأخيرتين للصاروخ، لكنها علقت لاحقاً.

وأمر روحاني الجيش بتكثيف تطوير الصواريخ وباتخاذ كل التدابير لإطلاق برامج جديدة إذا سمحت بتحسين الدفاع عن البلاد.

وكان التلفزيون الإيراني بث في أكتوبر بعد تجربة صاروخ "عماد" صوراً لقاعدة تحت الأرض مليئة بالصواريخ، هي واحدة من قواعد عدة تؤكد إيران أنها تملكها في مختلف أرجاء البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً