العدد 4866 - السبت 02 يناير 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1437هـ

"خيبة امل" اميركية لقرار كاغامي الترشح لولاية جديدة

اعربت الولايات المتحدة السبت (2 يناير/ كانون الثاني 2016) عن "خيبة امل عميقة" لقرار رئيس رواندا المنتهية ولايته بول كاغامي الترشح لولاية جديدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي في بيان ان الرئيس كغامي يفوت بهذا القرار فرصة تاريخية لتعزيز وتدعيم المؤسسات الديموقراطية التي جهد الشعب الرواندي في بنائها منذ أكثر من 20 عاما".

ومساء الخميس أعلن كاغامي انه سيترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 2017 لولاية ثالثة كما يسمح له الدستور الجديد الذي اقر بتأييد كثيف من مواطنيه في استفتاء جرى في 18 ديسمبر/ كانون الاول.

وقال كاغامي في خطابه الى الامة بمناسبة انتهاء السنة "طلبتم مني ان اقود البلاد من جديد اعتبارا من 2017. نظرا للأهمية التي تولونها لذلك لا يمكنني الا ان اقبل" بذلك.

وكان الروانديون وافقوا بأغلبية كبيرة على تعديل دستوري يسمح لكاغامي بالترشح لولاية رئاسية جديدة وربما قيادة البلاد حتى 2034.

وذكرت السلطات الرواندية ان هذه المراجعة الدستورية مبادرة شعبية مشيرة الى ان 3,7 ملايين رواندي طلبوا في عريضة بقاء كاغامي في السلطة بعد انتهاء ولايته في 2017. وهي آخر ولاية يسمح له بها الدستور قبل تعديله.

وانتخب كاغامي رئيسا في 2003 واعيد انتخابه 2010 وفي كل مرة باكثر من تسعين بالمئة من الاصوات.

وكان كاغامي رجل البلاد القوي منذ يوليو/ تموز 1994. وطردت الجبهة الوطنية الرواندية، حركة التمرد التي كان يقودها في تسعينات القرن الماضي، من كيغالي المتطرفين الهوتو ووضعت حدا لحملة الابادة التي بدأت قبل ذلك بثلاثة أشهر واودت بحياة 800 ألف شخص معظمهم من اقلية التوتسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً