العدد 4866 - السبت 02 يناير 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1437هـ

مقتل7 في هجوم على قاعدة جوية هندية قرب حدود باكستان

شن مسلحون هجوماً دامياً على قاعدة للقوات الجوية الهندية قرب الحدود مع باكستان أمس السبت (2 يناير/ كانون الثاني 2016) وتبادلوا إطلاق النار مع القوات الهندية التي اشتبكت معهم لأكثر من 15 ساعة مدعومة بالدبابات وطائرات الهليكوبتر قبل أن تتمكن من استعادة السيطرة على القاعدة.

ونفذ الهجوم مسلحون تنكروا في زي جنود وقتل فيه كل المهاجمين الخمسة وما لا يقل عن اثنين من الحراس. وجاء الهجوم بعد أسبوع من الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي لنظيره الباكستاني، نواز شريف في مسعى لاستئناف المحادثات الثنائية.

وقال المدير التنفيذي لمعهد إدارة الصراع في نيودلهي، أجاي ساهني «نشهد نفس النمط مراراً وتكراراً عندما تكون هناك محاولات لاستئناف حوار السلام».

وأضاف «قد يؤدي ذلك إلى توقف قصير في ... الحوار وهجمات من المعارضة (الهندية في البرلمان) لعدم اتخاذ موقف أكثر شدة لكنني لا أعتقد أن هذا سيكون له تأثير على المدى الطويل».

وقال مسئولون إن المسلحين دخلوا قاعدة باثانكوت الجوية في ولاية البنجاب بشمال غرب الهند قبيل فجر أمس (السبت) وإنهم بمجرد أن دخلوا فتحوا النار بشكل عشوائي.

وقال سوريش أروروا قائد شرطة البنجاب لـ «رويترز» إن المسلحين كانوا استولوا في وقت سابق على سيارة لشرطي وقادوها صوب القاعدة الواقعة تحت حراسة مشددة وهو تكتيك يُعتقد أن متشددين مدربين في باكستان استخدموه في هجمات سابقة.

ولم تعلن أي جهة مسئوليتها بعد عن الهجوم الذي قال مسئول بوزارة الداخلية إنه أسفر أيضاً عن مقتل حارسين اثنين.

وقالت الشرطة إنه ظل بالإمكان سماع دوي إطلاق متقطع للنيران في ساعات النهار كما حلقت طائرات هليكوبتر في الأجواء في عملية لتمشيط القاعدة بحثاً عن أي مسلحين آخرين.

وقال وزير الداخلية الهندي، راجناث سينغ في حسابه على «تويتر» إن كل المهاجمين الخمسة لاقوا حتفهم.

وأضاف أن الهند ترغب في السلام مع باكستان لكن أي هجوم إرهابي على الهند سيواجه «برد مناسب».

وفسر محللون هنود تصريحاته بأنها توحي بضبط النفس.

وأدانت باكستان الهجوم وقالت إنها تريد تعزيز حسن النية الذي نشأ عن الاتصالات رفيعة المستوى الأخيرة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية، قاضي خليل الله ضمن سلسلة تغريدات «ما زالت باكستان ملتزمة بأن تكون شريكاً مع الهند ومع دول أخرى في المنطقة للقضاء التام على خطر الإرهاب».

العدد 4866 - السبت 02 يناير 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً