العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ

زيادة معدل الإنفاق على أدوات الجراحة والمختبر بنسبة 210 % خلال 12 عاماً

زاد معدل إنفاق وزارة الصحة على أدوات ومواد الجراحة والمختبر والأشعة بمعدل 210 في المئة خلال 12 عاماً، وجاء ذلك نتيجة التطور التكنولوجي في مجال الأجهزة التشخيصية.

كما ارتفع معدل إنفاق وزارة الصحة طوال هذه الأعوام على الأدوية؛ وذلك بسبب زيادة نسبة استهلاكها، إذ زاد معدل الإنفاق بنسبة 425 في المئة بحسب إحصاءات وزارة الصحة، في الوقت الذي زاد عدد الأدوية المستخدمة، إذ تضم القائمة على 1107 انواع.

وبلغت مصروفات الحكومة على الرعاية الصحية خلال 12 عاماً مليار و677 ألف، وهي تشمل المشاريع التي قامت بها الوزارة طوال هذه السنوات، والتي شكلت نسبة 7.6 في المئة في العام 2013، في الوقت الذي زادت المصاريف المتكررة لوزارة الصحة بنسبة تفوق 192 في المئة.

وبينت وزارة الصحة أن متوسط نصيب الفرد من التكلفة العلاجية ارتفع إلى نحو 10 دنانير بعد أن كان نحو 7 دنانير.

وأكدت إحصاءات الوزارة أن سبب زيادة الإنفاق الصحي تعود إلى زيادة عدد سكان مملكة البحرين، مما أدى إلى زيادة الطلب على الخدمات الصحية، في الوقت الذي توقعت فيه زيادة عدد المرضى، إذ إن مجمع السلمانية الطبي بوزارة الصحة يقدم الخدمات الاستشارية إلى 1500 مريض خلال اليوم الواحد، وذلك في العيادات الخارجية، بالإضافة إلى علاج أكثر من 1000 حالة في أجنحة المستشفى، في حين أن الرعاية الصحية الأولية والمتمثلة في المراكز الصحية تقدم خدمات استشارية لأكثر من 8 آلاف مراجع باليوم الواحد، مما يشكل 25 في المئة من المجموع السكاني بمملكة البحرين يستفيدون شهرياً من خدمات وزارة الصحة.

كما ذكرت الإحصاءات أن السبب في زيادة الإنفاق تعود إلى ارتفاع معدل متوسط العمر، فبعد أن كان متوسط العمر 73 سنة، أصبح 75 سنة، في الوقت الذي زادت فيه نسبة المسنين وزادت الحاجة إلى تقديم خدمات علاجية لهم، فضلاً عن أن زيادة معدلات الأمراض المزمنة غير السارية أدت إلى زيادة الإنفاق الصحي؛ وذلك بسبب المضاعفات التي تسببها هذه الأمراض، مما يتطلب فترة علاجية طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإنفاق على الرعاية الصحية.

العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:27 م

      ليست هذه فقط الاسباب

      الاسباب التي لا يمكن تجاهلها هي زيادة اعداد الشعب بصورة كبيرة والتضخم السكاني المفاجيء وبالتالي زيادة المرضى نظرة خاطفة على طوارئ السلمانية ويمكنكم ملاحظة الاعداد الكبيرة من المرضى واغلبهم يحتاجون اشعة ومختبر وباقي الخدمات وطبعا على نفقة الدولة

اقرأ ايضاً