العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ

ناشطة ايزيدية تؤكد وجود ثلاثة آلاف أسير أيزيدي لدى «داعش»

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت الشابة الأيزيدية ناديا مراد أمس الأربعاء (30 ديسمبر / كانون الأول 2015) أن اكثر من ثلاثة آلاف أيزيدي أسرى لا يزالون لدى تنظيم "داعش" ، بعد حملة الاضطهاد المدبرة ضد هذه الأقلية في آب (أغسطس) 2014 ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الأربعاء (30 ديسمبر / كانون الأول 2015).

يذكر أن الشابة التي تبلغ 21 سنة اعتقلت لثلاثة أشهر وتعرضت للاستغلال الجنسي من قبل التنظيم المتطرف، وأنها أدلت بشهادتها في 16 كانون الأول (ديسمبر) أمام الأمم المتحدة، وكان في استقبالها الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس. ودعت مراد الرئيس اليوناني الى "رفع صوته في الاتحاد الأوروبي لأن الآلاف من النساء والأطفال الصغار لا يزالون رهائن" لدى المتطرفين.

وأضافت: "في الوقت الراهن، هناك 3400 شخص محتجزون" من الأيزيديين.

وتعهد الرئيس اليوناني استجواب البرلمان الأوروبي حول مصير أبناء الطائفة التي تقول الأمم المتحدة أنها ضحية "محاولة إبادة جماعية" بعدما سيطر تنظيم "داعش" على معقلهم في سنجار في شمال غربي العراق في آب (أغسطس) العام 2014.

وقالت الشابة أمام الأمم المتحدة، أن التنظيم المتطرف اعتقلها بعدما سيطر على قريتها وقتل "جميع الرجال" وقام بسبي النساء والأطفال. كما ذكرت أمام مجلس الأمن الدولي أن التنظيم المتطرف "جعل من المرأة الأيزيدية جسداً للاستغلال الجنسي"، وطلبت من المجلس إحالة "قضية الإبادة الجماعية للأيزيديين الى المحكمة الجنائية الدولية". وبعدما تمكنت من الفرار بمساعدة عائلة من الموصل، أكبر مدن شمال العراق، لجأت ناديا مراد الى ألمانيا حيث تعيش حالياً. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً