العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ

السعودية: النساء في المجالس البلدية مجدداً بـ «التعيين» بعد الانتخاب

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

لم تغفل وزارة الشؤون البلدية والقروية النساء في قرارات اختيارها للأعضاء المعيّنين في المجالس البلدية، بعد أن أسدلت أمس الأربعاء (30 ديسمبر / كانون الأول 2015) الستار على تشكيل المجالس البلدية في دورتها الثالثة ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (31 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وأصدر وزير الشئون البلدية والقروية عبداللطيف آل الشيخ قرارات التشكيل النهائية للمجالس، بعد استكمال اختيار المعيّنين فيها من الوزارة، البالغ عددهم 1052 عضواً معيّناً، في 284 مجلساً بلدياً، في مختلف المناطق، لينضم المعيَّنون إلى 2104 أعضاء انتخبهم المواطنون، ليبلغ العدد الكامل 3156 عضواً. وتم تعيين 6 نساء في كل من منطقتي الرياض والشرقية و3 في مكة المكرمة والمحافظات التابعة لها، في حين خلت مدينة جدة من أية «معينات».

وأوضح الأمين العام لشؤون المجالس البلدية جديع القحطاني أنّ 284 مجلساًً بلدياًً موزعة على مناطق المملكة كافّة أكملت تشكيلها، إثر اعتماد وزير الشؤون البلدية والقروية عبداللطيف آل الشيخ تشكيل المجالس كافة واختيار المعيَّنين، الذين يمثلون ثلث أعضاء المجالس البلدية وفق نظامها الجديد. وأضاف: «تبدأ الدورة الثالثة والجديدة للمجالس البلدية الأحد المقبل، وستعقد جميع المجالس البلدية اجتماعها الأول خلال 15 يوماً من تاريخ صدور القرارات، بعد دعوة رسمية يوجهها رئيس البلدية لجميع الأعضاء للحضور في مقر المجلس البلدي، ويتم في الجلسة الأولى للمجلس اختيار رئيس له، إضافة إلى نائبه، على ألا تتجاوز مدة رئاسة المجلس ونائبه عامين ماليين».

وبيّن أنه «يحق لأعضاء المجالس البلدية المنتخبين والمعيَّنين الترشح والتصويت لمنصبي رئيس المجلس ونائبه، فيما عدا المعيّنين بحكم وظائفهم (ممثل الأمانة أو رئيس البلدية)، فلا يحق لهما الترشح أو التصويت في ذلك».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً