العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ

السيسي يسعى لتهدئة مخاوف المصريين بشأن سد النهضة الإثيوبي

سعى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي أمس الأربعاء (30 ديسمبر/ كانون الأول 2015) لتهدئة مخاوف المصريين بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل وقال إن المفاوضات مع الجانب الإثيوبي بشأن الآثار المحتملة للسد تسير بشكل جيد.

وقال السيسي أمس عن المفاوضات مع إثيوبيا «أعرف أنكم قلقون وأنا معكم في هذا القلق ولكن أقول لكم اطمئنوا والأمور تسير بشكل جيد ومطمئنة».

وأضاف في كلمة نقلها التلفزيون بمناسبة تدشين مشروع لاستصلاح مليون ونصف فدان للزراعة «صحيح أن المياه حياة أو موت لكن ... نحن نتفهم أنهم يريدون أن يعيشوا كما نريد نحن أن نعيش».

وتابع «هناك تفاوض بيننا كي نحقق المصلحة المشتركة بيننا».

وتزايد قلق المصريين من بناء السد خاصة في ظل استمرار أديس أبابا في أعمال بناء السد قبل إجراء الدراسات الفنية. ويقول مسئولون إن 50 في المئة من إنشاءات السد تمت بالفعل.

وخاضت مصر وإثيوبيا في السابق حرباً كلامية حول المشروع الإثيوبي الذي يتكلف أربعة مليارات دولار.

على صعيد آخر، ذكر تقرير إخبارى روسي أمس أن روسيا ستقوم بتزويد مصر بمروحيات حربية من طراز «كاموف» يتم تخصيصها للعمل على حاملتي المروحيات من طراز «ميسترال» التابعتين للقوات البحرية المصرية.

ونقلت قناة «روسيا اليوم» التلفزيونية الروسية عن رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري الكسندر فومين قوله أمس إنه من المرجح أن يتم التوقيع على إتفاقية خاصة بتوريد هذه المروحيات في مطلع العام المقبل وإنه في حال توقيعها فإن روسيا يمكنها توريد تلك الطائرات الهليكوبتر الحربية حتى نهاية العام 2017.

العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً