العدد 4860 - الأحد 27 ديسمبر 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1437هـ

السعودية تقرر تعديل أسعار الوقود و الكهرباء

قررت السلطات السعودية اليوم الإثنين (28 ديسمبر/ كانون الأول 2015) تعديل أسعار الطاقة وتعرفة استهلاك الكهرباء بما يتوافق مع الأسعار العالمية، وما رآه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في هذه المرحلة.

وقالت شركة "أرامكو السعودية" للنفط إنها اغلقت مرافق توزيع المنتجات البترولية بالجملة التابعة لها الساعة 7 مساء حتى منتصف الليل، وسيبدأ البيع بالأسعار الجديدة بعد ذلك.

وقرر مجلس الوزراء اليوم الاثنين تعديل أسعار منتجات الطاقة ورفع أسعار البنزين.

ووفقاً للقرار الجديد فإن اسعار البنزين بدءاً من غدٍ الثلاثاء ستزيد من 45ر0 ريال لكل لتر بنزين 91 إلى 75ر0 ريال أما بنزين 95 فارتفع سعره من 75ر0 ريال إلى 90ر0 ريال لكل لتر.

كما قرر مجلس الوزراء، مساء اليوم الاثنين، تعديل تعرفة استهلاك الكهرباء، وذلك بعد الاطلاع على الأنظمة والأوامر الملكية والقرارات ذات الصلة، حيث يبدأ العمل بالتعريفة الجديدة اعتبارا من بداية الشهر المقبل.

يأتي ذلك فيما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الحكومة بإجراء اصلاحات اقتصادية ومالية وهيكلية شاملة للعمل على تقوية وضع المالية العامة وتعزيز استدامتها ومواصلة اعتماد المشاريع التنموية الضرورية للنمو الاقتصادي، بما في ذلك مراجعة الدعم الحكومي للمشتقات النفطية والمياه والكهرباء واعادة تسعيرها مع مراعاة التدرج في التنفيذ خلال 5 سنوات قادمة.

كما قررت الحكومة السعودية إنشاء وحدة للمالية العامة في وزارة المالية وتكليفها بالعمل على تحديد سقف الميزانية العام من خلال وضعها في اطار متوسط المدى (ثلاث سنوات) والتأكيد على الالتزام بهذا السقف.

وقرر مجلس الوزراء العمل على الحد من تنامي المصروفات الجارية خاصة الرواتب والأجور والبدلات وما في حكمها والتي بلغت 450 مليار ريال وتزيد 50% عن المصروفات المعتمدة بالميزانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً