العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

السعودية: «نزاهة» تستقبل 22 ألف بلاغ .. وتبديد المال والرشوة في ذيل القائمة

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبلت هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» خلال ستة أعوام منذ إنشائها عام 1432هـ، 22035 بلاغاً ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأحد (27 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وتصدرت بلاغات سوء استخدام السلطة تصنيف البلاغات الخاصة بالفساد المالي وذلك بمعدل 39 في المئة، ثم إساءة استخدام المال العام بنسبة 14 في المئة، فيما جاءت بلاغات الرشوة في ذيل القائمة، إذ لم تتجاوز ثلاثة في المئة من إجمالي البلاغات.

وكشف تقرير صادر عن هيئة مكافحة الفساد (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أن هناك تحسناً في وضع السعودية في ما يخص مكافحة الفساد، إذ حصلت في 2011 وهو عام تأسيس الهيئة، على 43 نقطة في تقويمها من المؤشر، وارتفع عدد النقاط الممنوحة لها من المنظمة ذاتها في تقريرها الأخير إلى 49 نقطة في 2014.

وتصدّر تدني مستوى الخدمات والمشاريع قائمة البلاغات التي تلقتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وبلغت نسبتها 58 في المئة من إجمالي البلاغات الواردة لها منذ إنشائها.

ولفتت «الهيئة» في تقريرها إلى أنها عملت على درس وتطوير عدد من الأنظمة والإجراءات، منها قواعد حماية النزاهة ومنح مكافآت مالية للمبلّغين عن حالات الفساد، وأخرى تتعلق بقواعد إقرار الذمة المالية والقسم الوظيفي لبعض فئات العاملين في الدولة، إضافة إلى نظام مكافحة الرشوة وآخر يتعلق بحماية المال العام، ومشروع نظام الرقابة على السلع التموينية والضرورية ونظام توزيع الأراضي البور. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً