العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

فيتامين د "مفقود" في بلد الشمس

كشفت رئيس قسم التغذية بإدارة الصحة العامة، الدكتورة نادية الغريب، شيوع نقص فيتامين «دال» لدى البحرينيين، على رغم الأجواء المشمسة في مملكة البحرين. ولفتت إلى أن استهلاك السكر قفز نحو 12 % خلال السنوات العشر الأخيرة.

وأوضحت د. الغريب في ندوة «التغذية المدرسية وسلامتها»، أن دراسة أجريت في العام 2012 شملت عينة من 403 أمهات ومواليدهن بعد الولادة مباشرة، كشفت أن 88.8 % منهن و90.3% من مواليدهن حديثي الولادة يعانون من نقص فيتامين «د».

وتدرس الوزارة حالياً علاج النقص بتدعيم دقيق القمح بفيتامين «د». وقالت: «إن هنالك دولاً كالأردن لها تجارب ناجحة في هذا الإطار».

على صعيد آخر، حذرت الغريب من المشكلات التغذوية والصحية التي يعاني منها المجتمع كالاستهلاك الكبير للسكر والأطعمة التي يدخل فيها السكر كالمشروبات المحلاة والحلويات الشعبية، حيث قفز استهلاك السكر من 18.2% في 2005، إلى 30% في 2014.

وأشارت إلى كثرة تناول الأطفال من 6 إلى 12 سنة، الآيسكريم ورقائق البطاطس المصنعة (الجبس)، مقابل تناول الخضراوات والفواكه بنسب قليلة. وهو ما يترتب عليه زيادة احتمالية إصابتهم بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري.

وكمحاولة لغرس نمط الحياة الصحي لدى الطلبة والناشئة، وتدارك العادات الصحية الخاطئة منذ الصغر، استعرضت الأستاذة أمينة عيسى من قسم التغذية بوزارة الصحة خلال الندوة قوائم المقصف المدرسي الجديدة للعام الدراسي 2016/2015 والتي عُمِّمت على متعهدي المقاصف المدرسية، حيث تضم القائمة ثلاثة أنواع من الأغذية: المسموح بيعها، والمسموح بيعها وفق شروط، والتي يمنع بيعها بتاتاً في قائمة ضمت نحو 15 صنفاً، ومن ضمنها البفك (المينو)، السمبوسة، النودلز (الأندومي)، المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بأنواعها كافة.

وشددت الغريب على دور إدارة المدرسة في إعلام الوزارة بأي تجاوزات من قبل متعهدي المقاصف المدرسية.

العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً