العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ

السعودية: مجمع الدمام الطبي يحتوي حريقاً.. و4 حالات اختناق

لم تكد نيران حريق مستشفى جازان العام تخمد، حتى شب حريق آخر، ولكن هذه المرة في شرق البلاد، وتحديداً في مدينة الدمام ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم السبت (26 ديسمبر / كانون الأول 2015).

إذ أثار حريق وقع في مجمع الدمام الطبي فجر أمس الرعب لدى المرضى والعاملين، خصوصاً أنه وقع بعد يوم واحد من حادثة جازان، والذي راح ضحيته ٢٥ حالة وفاة، فضلاً عن أكثر من 120 مصاباً. بيد أن أنظمة الأمن والسلامة التي عملت آلياً فور نشوب الحريق أسهمت في احتوائه وإخماده مباشرة.

وعلى رغم ذلك سجلت الحادثة أربع حالات اختناق وصفت بـ«البسيطة». ويعد برج الدمام أكبر المستشفيات المركزية في المنطقة الشرقية.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع المدني في المنطقة الشرقية العقيد منصور الدوسري، في بيان صحافي أمس، أن الحريق نشب فجر أمس الجمعة، في باب جلدي، بطول ١٠ أمتار يفصل بين قاعتي محاضرات، وامتد إلى بعض قطع الأثاث في الطابق الثاني من برج الدمام الطبي. وقال: «عملت أنظمة الإنذار والرش الآلي فور استشعار الحريق على إخماده بفاعلية، إضافة إلى عمل المولدات والإنارة الاحتياط».

وأضاف الدوسري: «قامت فرق الدفاع المدني بإخلاء جزئي لبعض أقسام التنويم إلى أقسام أخرى كإجراء احترازي، والسيطرة على الحريق بشكل نهائي وتهوية الموقع»، لافتاً إلى أن الموقع شهد وجود سبع فرق إطفاء، وخمس فرق إنقاذ، وفرقة التدخل في حوادث المواد الخطرة، وسيارة السلالم، ووحدة الكمامات، في حين تشير التحقيقات الأولية إلى عرضية الحادثة، والتي لايزال التحقيق فيها جارياً، لمعرفة الأسباب الرئيسة في نشوبه.

من جهته، أشار المتحدث باسم هيئة الهلال اﻷحمر في المنطقة الشرقية فهد الغامدي، في بيان صحافي إلى تلقي غرفة عمليات الهلال اﻷحمر بلاغاً من الدفاع المدني، عن وجود حريق في البرج الطبي بالدمام، «وعلى الفور تم توجيه سبع فرق إسعافية وفرقتين للإسعاف المتقدم والقيادة الميدانية، واتضح بعد وصولهم والتمركز في الموقع أنه تم تقديم الخدمات الطبية الإسعافية لأربع حالات اختناقات، والتأكد من استقرار أوضاع المصابين».

يذكر أنه تم افتتاح مجمع البرج الطبي في مدينة الدمام قبل ثمانية أعوام. ويضم البرج 40 عيادة خارجية تشمل جميع التخصصات الطبية المطلوبة، ويقدم الخدمات التشخيصية والعلاجية التي كان يقدمها مستشفى الدمام المركزي سابقاً، سواءً من طريق العيادات الخارجية أم الأقسام الداخلية «التنويم»، مع استمرار التطوير والتوسعة لبعض الأقسام الحيوية المستقبلة لحالات الإحالة من المستشفيات الأخرى، كمستشفى مرجعي لمستشفيات المنطقة. وتبلغ المساحة الإجمالية للبرج نحو 15 ألف متر مربع، بكلفة كلية بلغت 57 مليون ريال وبطاقة استيعابية 400 سرير. وتم بناؤه ليكون بديلاً عن مستشفى الدمام المركزي، الذي مضى على إنشائه أكثر من 50 عاماً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً