العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ

الأوقاف الأردنية: الطاقة الشمسية تضيء 400 مسجد في الأردن

أعلنت وزارة الأوقاف الأردنية الأربعاء الماضي، أنه تم ربط نحو 400 مسجد بنظام توليد الكهرباء بواسطة الألواح الشمسية، والتي ساهمت في خفض استهلاك الكهرباء وصولاً إلى الصفر تقريباً، فيما سيتم ربط المئات من المساجد خلال الفترة المقبلة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الجمعة (25 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وذكرت صحيفة «جوردان تايمز» أن وزارة الأوقاف شجعت جميع المساجد في المملكة على استخدام الطاقة الشمسية، لما لها من فوائد اقتصادية تعود على الحكومة والبلد في شكل عام بالفائدة.

وأوضحت شركة «الكهرباء الأردنية»، أن «قيمة استهلاك مسجد واحد من الكهرباء، تتراوح بين 500 و1000 دينار شهرياً»، مضيفة أن «هناك ستة آلاف و200 مسجد تصل قيمة فواتيرها الإجمالية إلى نحو ستة ملايين دينار شهرياً».

وقال الأمين العام لوزارة الأوقاف عبدالمنعم الحياري، أن «الوزارة تساهم بنسبة 20 في المئة، من قيمة المشاريع المخصصة لتطوير الطاقة الشمسية وتفعيل استخدامها»، وأضاف أن «هذه الخطوة تعد محاولة سريعة من الوزارة لاعتماد استخدام الطاقة النظيفة».

وكانت الحكومة الأردنية وضعت خطة من أجل بناء محطة لتوليد الطاقة الشمسية، لكنها توقفت بسبب كلفتها العالية التي تراوحت بين 40 و50 مليون دينار أردني.

ويملك الأردن واحداً من أعلى المتوسطات اليومية للإشعاع الشمسي في العالم، إضافة إلى تعرضه لأشعة الشمس بواقع 330 يوماً على مدار العام.

وتعتمد بعض المؤسسات الصغيرة والمساجد والمدارس والمنشآت الصناعية في الأردن، على الطاقة الشمسية في توفير احتياجاتها من الكهرباء وبقدرة إجمالية مقدارها 30 ميغاواط، وفق الأرقام الرسمية.

ويسعى الأردن للتحول إلى استخدام مثل هذا النوع من الطاقة مستقبلاً، إذ سيتم تنفيذ استراتيجية تمكن الطاقة المتجددة من المساهمة في خليط الطاقة الكلي بنسبة 10 في المئة بحلول عام 2020. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:07 ص

      همتكم

      يالله راونه همتكم ياوزارة الكهرباء

    • زائر 2 زائر 1 | 4:00 ص

      ليش ما تقول محسن العصفور

      لأن يقول لك الأوقاف الجعفريه الأردنيه عملت بهذا النظام ،، لا لا قصدي الأوقاف الأردنيه ما عندهم جعفريه .

اقرأ ايضاً